الرئيس الجديد محمد مرسي يستعيدلتعيين افراد فريقه الرئاسي

صرح نائب رئيس تنظيم quot;الدعوة السلفيةquot; ياسر برهامي أن نائب الرئيس المصري يجب أن يكون مسلما وغير ذلك لا يجوز شرعيا، ما يشير الى خلاف في الأفكار بين الاخوان والسلفيين. وألقت اجهزة الامن القبض على ثلاثة من الملتحين المتشددين دينيا المتهمين بقتل طالب في مدينة السويس.


القاهرة: قال مسؤول في تنظيم الدعوة السلفية في مصر في مقابلة صحافية نشرت الخميس ان هناك خلافا بين التيار السلفي والاخوان المسلمين بشان تعيين نائب رئيس قبطي او امراة وايضا حول الموقف من الشيعة، وذلك في الوقت الذي يستعد فيه الرئيس الجديد محمد مرسي القادم من صفوف الاخوان لتعيين افراد فريقه الرئاسي.

وصرح ياسر برهامي نائب رئيس تنظيم quot;الدعوة السلفيةquot; في مقابلة مع صحيفة الاهرام الحكومية quot;قد نختلف (مع الاخوان) في بعض المسائل المتعلقة ببعض الاحكام الشرعية ولزومها فمثلا هم يقبلون من ناحية المبدا تعيين نائب (رئيس) قبطي وامراة، ونحن نرى عدم جواز ذلك شرعيا لان ذلك يتعلق بالولاية، فنرى ان الدولة التي يكون دينها الرسمي هو الاسلام لا بد ان يتولى ولايتها مسلم وهذا ينطبق على النائبquot;.

واضاف quot;هذا عرف سائد مستمر لا ينبغي انكاره ولم يسبق ان تولى قبطي هذا المنصب في مصر وهذه اعراف متبعة في كل دول العالم بالرغم من انه لم ينص عليه في القانون فاميركا مثلا لا يمكن ان يكون نائب الرئيس فيها مسلما ولا في اي دولة اوروبيةquot;، على حد قوله.

واضاف ان quot;فصل الدين عن السياسة والحياة بصفة عامة مرفوض تماما لانه يتنافى مع عقيدتناquot;.

ولدى سؤاله عن النموذج التركي الذي هو محل اعجاب الكثير من التيارات الاسلامية في العالم العربي، قال برهامي ان quot;المجتمع التركي مختلف عن المجتمع المصري لان المجتمع المصري متدين بطبعه ولم يتعرض للهجمة الشرسة التي تعرض لها المجتمع التركي، وما يقبل في تركيا لا يقبل في مصر نظرا للاختلاف بين طبيعة الشعبينquot;.

واضاف quot;لا يقبل عامة الشعب المصري فصل الدين عن الدولة والحياة كما يصرح به حزب العدالة والتنمية في تركيا وهو حزب يدعم العلمانية ويدعو اليها وهذا شيء غير مقبول لدينا في مصرquot;. وكان الرئيس محمد مرسي اعلن نيته اقامة مؤسسة رئاسة تضم ممثلين عن كافة القوى ومرشحين سابقين للرئاسة وممثلين للمرأة والشباب والاقباط، مشددا على رفضه اي quot;تمييز بين المصريين على اساس الدين او الطائفة او الجنسquot;.

وكان نادر بكار المتحدث الرسمي باسم حزب النور، اكبر الاحزاب السلفية المصرية، قال ان الحزب quot;يرفض تعيين نائبين للرئيس من الاقباط والمراة ويرحب بتعيين مستشارين من الاقباط والمراة مختصين بشؤونهماquot;. ويطالب السلفيون ايضا بتعديل المادة الثانية من الدستور لجعل quot;احكامquot; الشريعة وليس quot;مبادىءquot; الشريعة هي مرجعية التشريع في البلاد.

من جهة اخرى اشار برهامي الى ان للتيار السلفي مع الاخوان quot;اختلافات في كثير من القضايا الشرعية مثل رؤية الاخوان للشيعة انه لا فرق كبيرا بينهم وبين السنة، ونحن نرى ان الشيعة فرقة مبتدعة واشده ابتداعا ونرى خطرا عظيما في تصدير هذه العقيدة الى بلادنا ولا بد ان نقف بكل شدة لمواجهتهاquot;.

القبض على الملتحين المتهمين بقتل طالب في السويس

إلى ذلك ألقت اجهزة الامن المصرية القبض على ثلاثة من الملتحين المتشددين دينيا المتهمين بقتل طالب في مدينة السويس (شمال) بعد طعنه في 25 حزيران/يونيو اثناء اصطحابه لخطيبته في المدينة، بحسب ما اعلن الخميس مصدر امني.

وقال المصدر لوكالة فرانس برس quot;نجحت اجهزة الامن بالسويس فى القبض على مرتكبي حادث مقتل احمد حسين عيد طالب كلية الهندسةquot; الذي توفي متاثرا بجروحه الاحد ودفن الثلاثاء في جنازة شعبية. واوضح المصدر انه قبض على احد المتهمين الاربعاء في حين تم القبض على الاثنين الباقيين اليوم. واضاف quot;تبين ان مرتكبي الحادث والذي طعن المجني عليه ملتحون ومن المتشددين دينياquot;.

وقال المصدر ذاته ان الاجهزة الامنية بالسويس quot;بدات في الاستماع الى اقوال الثلاثة المتهمين وتبين ان مرتكبي الحادث والذي طعن المجني عليه ملتحون، وتم التعرف على اثنين منهم هما وليد بيومي حسن سلفي ملتح وعنتر عبد النبى +سلفي ملتح+ ومن المتشددين دينياquot;. وتابع quot;تبين من اقوال المتهمين ان السلاح المستخدم فى الحادث هو سكين لتقطيع الموزquot;، مؤكدا ان اجهزة الامن تواصل استجواب المتهمين.

وكانت وزارة الاوقاف ادانت الاربعاء جريمة قتل الطالب مؤكدة ان quot;الاسلام بريء تماما من هذه التصرفات التي لا تتفق مع تعاليمه السمحةquot;. ودعا المجلس الوطني لحقوق الانسان في مصر الثلاثاء اجهزة الدولة الى التدخل لحماية المواطنين وفرض القانون.

وقال المجلس ان quot;جريمة قتل احد الطلاب بكلية الهندسة بمحافظة السويس على يد افراد ملتحين يرتدون الجلابيب البيضاء القصيرة وينتمون لجماعة تطلق على نفسها +الامر بالمعروف والنهي عن المنكر+ من شانها تهديد مبدأ مدنية الدولةquot;.

واشار شهود الى ان القتيل خرج يوم الحادث والتقى خطيبته امام سينما وشاهد ثلاثة ملتحين يستقلون دراجة نارية ويرتدون جلابيب بيضاء نهروه على وقوفه مع فتاة ورغم تاكيده لهم انها خطيبته فانهم طعنوه بسيف في الفخذ وقطعوا شريانه.