واشنطن: اعتبر المرشح الجمهوري الى الانتخابات الرئاسية الاميركية ميت رومني الخميس ان استخدام روسيا حق النقض (الفيتو) على قرار في مجلس الامن الدولي بشأن سوريا يظهر quot;النقص في روح القيادةquot; لدى الرئيس الاميركي باراك اوباما في هذه المسألة.

واستخدمت روسيا والصين الخميس الفيتو في مجلس الامن على قرار غربي يهدد نظام الرئيس السوري بشار الاسد بعقوبات. وهذه المرة الثالثة التي يلجأ البلدان الى الفيتو لصد محاولات الامم المتحدة لزيادة الضغط على دمشق منذ اندلاع الانتفاضة الشعبية في هذا البلد قبل 16 شهرا.

واعرب البيت الابيض عن استيائه لنتيجة التصويت في مجلس الامن، مشيرا الى ان روسيا والصين وضعتا نفسيهما quot;في الجانب الخطأ من التاريخquot; من خلال اعاقة اصدار القرار، وتعهد بالتحرك من الان فصاعدا quot;خارجquot; اطار مجلس الامن في هذا الملف.

من جانبه حمل المنافس الجمهوري لباراك اوباما في انتخابات 6 تشرين الثاني/نوفمبر الرئاسية جزءا من المسؤولية للادارة الديموقراطية التي تفتقر برأيه للقدرة على القيادة. وأكد رومني في بيان ان quot;الفيتو الروسي يظهر مرة جديدة السياسة الجوفاء والفاشلة للرئيس اوباما مع روسيا والنقص في روح القيادة لديه حيال سورياquot;.

واضاف رومني ان اوباما quot;قدم تنازلات كبيرة لروسيا في موضوع الدرع المضادة للصواريخ والاسلحة النووية، الا انه حصل على القليل في المقابل عدا عن العرقلة والعدوانيةquot; من جانب موسكو.

وتابع المرشح الجمهوري quot;في حين كانت روسيا وايران تتزاحمان لتقديم دعمها لبشار الاسد والاف الاشخاص يقتلون، امتنع الرئيس اوباما عن التصرف بحزم وترك ادارة السياسة الاميركية بين ايدي (مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا) كوفي انان والامم المتحدةquot;.