وست بالم بيتش: اكد الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس ان دعم امن اسرائيل يجب الا يكون موضع جدل في الولايات المتحدة، مكررا ادانته للهجوم الانتحاري quot;الهمجيquot; على سياح اسرائيليين في بلغاريا.

وقال اوباما خلال مشاركته في لقاء انتخابي مخصص لمن هم فوق الـ55 عاما في وست بالم بيتش بولاية فلوريدا جنوب شرق الولايات المتحدة ان quot;الكثيرين (هنا) يعتبرون انفسهم معنيين بدولة اسرائيلquot;، متوقفا عند quot;هذا الاعتداء الهمجي الذي وقع في بلغارياquot; الاربعاء واسفر عن مقتل خمسة سياح اسرائيليين اضافة الى الانتحاري منفذ الهجوم.

واضاف اوباما الذي يقوم بجولة في فلوريدا تستمر يومين quot;اريد ان يعي الجميع اننا في ظل ادارتي لم نحافظ على الروابط السرمدية مع اسرائيل فحسب، بل عززناها ايضاquot;. ويقطن في فلوريدا حوالى 10% من اليهود الاميركيين، بحسب دراسة نشرها معهد برمان في جامعة كونكتيكت عام 2011.

وتابع اوباما quot;لقد كنا متضامنين مع اسرائيل في وجه الانتقادات. تعاوننا العسكري والاستخباري لم يكن يوما وثيقا بالدرجة التي هو عليها اليوم، وبالطبع، انها لحظة من الضبابية في الشرق الاوسط مع ما يجري في سورياquot;. وأكد اوباما انه quot;يجب بذل قصارى جهدنا لحماية امن اسرائيل، واريد ان تعلموا ان هذا جدل يجب ان يتخطى الاحزاب. انها ليست مسألة تتعلق بالديموقراطيين او الجمهوريينquot;.

ومنذ بداية الحملة الانتخابية الممهدة لانتخابات السادس من تشرين الثاني/نوفمبر، واجه اوباما انتقادات من منافسه الجمهوري ميت رومني بابداء مرونة في مواجهة ايران وحتى بانه quot;تخلى عن اسرائيلquot; في مواجهة التهديد النووي الايراني.