بيروت: اتهم أمين عام quot;حزب اللهquot; اللبناني حسن نصر الله الولايات المتحدة quot;بعرقلة الحوار بين المعارضة والنظام في سوريا لأنها تسعى إلى تدمير سورياquot;، بحسب قوله. وقال نصر الله، في كلمته خلال إفطار الهيئة النسائية في quot;حزب اللهquot; مساء الاثنين، إن quot;أميركا تمنع المعارضة السوريّة من المشاركة في حوار من دون شروط، لأننا أصبحنا في مرحلة تدمير سورياquot;.

وأضاف quot;ما يحدث في سوريا يدمي القلب .. فأين أصبحت سوريا العزيزة؟quot;، محذرا من ترك الأمور إلى الحسم العسكري لأنه يعني quot;الذهاب إلى المزيد من القتلquot;. وفي الشأن الداخلي، أعرب نصر الله عن أمله أن quot;يستطيع اللبنانييون أن يتلاقوا ليتحاوروا لأن البديل عن الحوار هي الفوضىquot;.

ودافع عن احتفاظ حزبه بالسلاح قائلا quot;لو كان السلاح الذي يملكه الحزب بيد أي حزب من أحزاب قوى quot;14 آذارquot; ndash; ائتلاف أحزاب سنية ومسيحية- لكان هيمن على الدولةquot;.

وأوضح أن حزب الله انتصر عام 2000 على إسرائيل وكان من حقه أن يقول إن لم تعطونا الرئاسة فنحن سنخرب البلاد، إلا أننا قلنا هذا النصر لكل اللبنانيين وهناك من كان لا يريد النصر وقلنا للجميع هذا نصركم بالقوة وقمنا بتسليم الشريط الحدودي للدولةquot;.

وشدد على أن سلاح quot;حزب اللهquot; هو للمقاومة quot;فيما سلاح بعض الأحزاب تم استعماله للضغط وللترهيب من أجل الانتخابات... محاولة وضع السلاح في وجه الانتخابات هو تضليل للناس من دون منطقquot;.

ومن جهة أخرى، أدان نصر الله الهجوم الذي تعرض له الجنود المصريين في سيناء، مقدما quot;العزاء للجيش المصري والحكومة وأهالي الشهداءquot;، معتبرا أن quot;الرابح الأكبر من وراء تلك الحادثة هي اسرائيل التي ستحصد نتائجها لذلك يمكن القول عنها أنها مشبوهةquot;.

وقال إن quot;هذا النوع من العمليات لا صلة له أساسا بالإسلام أو الدين وهذا ما كنا نحذر منه أن ينسب للإسلام، وكل الديانات السماوية وكل القيم الإنسانية لا يمكن أن تقبل بهذا المنطقquot;.