دوريات وعمليات تمشيط في سيناء بحثًا عن مشتبهين

عكست تصريحات المسؤولين المصريين والقوى السياسية الإسلامية بمختلف توجهاتها توحدًا غاب عن المشهد في البلاد منذ فترة في أعقاب الهجوم الذي شنّه مسلحون على نقطة أمنية في شبه جزيرة سيناء بالقرب من الحدود مع إسرائيل ما أسفر عن مقتل 16 جنديًا وإصابة سبعة آخرين.


القاهرة: سلمت اسرائيل مصر جثث ستة اشخاص قتلوا مساء الاحد خلال هجوم شنته مجموعة مسلحة قدمت من سيناء، حسب ما ذكرت الاذاعة الاسرائيلية العامة اليوم الثلاثاء. وقالت الاذاعة إن جثث هؤلاء المهاجمين سلمت ليل الاثنين الثلاثاء الى السلطات المصرية.

وكانت اسرائيل تحدثت في البدء عن خمسة مهاجمين قتلوا بنيران قواتها من الجانب الاسرائيلي لمعبر كرم ابو سالم بين اسرائيل وصحراء سيناء المصرية. ولم تقدم متحدثة باسم الجيش على الفور أي تأكيد لما اوردته الاذاعة.

وتوعد الرئيس المصري محمد مرسي ورئيس الوزراء هشام قنديل والمجلس العسكري بـquot;الرد على مرتكبي الهجوم أينما كانوا بأسرع وقت ثأرًا لمقتل الجنود في سيناءquot;، كما سارعت القوى المحسوبة على التيار الإسلامي إلى إدانة الهجوم وطالبت بمعاقبة الجناة.

وعقب الهجوم الذي وقع مساء الأحد، قال مرسي في كلمة وجهها للشعب المصري: quot;سيرى مرتكبو هجوم سيناء ردة فعل قوية وسيدفعون الثمن غاليًاquot;.

وأضاف أن quot;الأوامر صدرت واضحة إلى كل قواتنا المسلحة والشرطة للتحرك لإلقاء القبض على من قام بهذا الهجوم الغادرquot;، مشددًا على أن الحادث quot;لن يمر بسهولة، وستفرض القوات كامل السيطرة على هذه المناطق، وسيدفع هؤلاء ثمنًا غاليًا وكل من يتعاون معهم في هذا المكان أو غيرهquot;.

وخرج المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصري ببيان quot;شديد اللهجةquot; تعقيبًا على الهجوم، أكد فيه أن quot;كل من تثبت صلته بالجماعات التي امتدت يدها طيلة الاشهر الماضية إلى القوات المصرية في سيناء سيدفع ثمن ذلكquot;، بغض النظر عن مكان تواجده سواء كان داخل مصر أو خارجها.

وأشار المجلس إلى وجود خط أحمر لا يسمح بتجاوزه، مؤكدًا أن المصريين quot;لن ينتظروا طويلاً ليروا رد الفعل تجاه هذا الحدثquot;. ونعت القوات المسلحة القتلى، وقالت إن quot;الهجوم تزامن مع قيام عناصر من قطاع غزة بالمعاونة من خلال أعمال قصف بنيران مدافع الهاون على منطقة معبر كرم أبو سالمquot;.

وأشار البيان إلى أن quot;المجموعة الإرهابية استولت على مدرعة واستخدمتها فى اختراق الحدود المصرية الإسرائيلية من خلال معبر كرم أبو سالم جنوب قطاع غزة حيث تعاملت معها القوات الإسرائيلية ودمرتهاquot;.

وحذّر البيان من quot;تهديدات تتعرض لها سيناء وهو ما يتطلب اليقظة والحذر تجاه المخططات والمطامع التي تتعرض لها مصرquot;. من جانبه، قال رئيس الوزراء هشام قنديل، إن quot;المصريين سوف يسمعون قريبًا جدًا ما يثلج قلوبهم من خطوات في ما يخص تفجيرات رفحquot;.

وأشار إلى أن ردة فعل الحكومة الآن تجاه هذه المواقف ستختلف عن سابقتها، quot;فالآن يوجد رئيس منتخب وحكومة تستمد شرعيتها من رئيس، وهو ما يدفع لاتخاذ خطوات لم تنجح الحكومات السابقة في اتخاذهاquot;، ولم يكشف قنديل عن طبيعة تلك الإجراءات المزمع اتخاذها.

وشنَّ مسلحون مجهولون هجومًا واسعًا مساء الأحد على نقطة حدودية مصرية قرب معبر كرم أبو سالم الواقع على الحدود بين مصر وإسرائيل ما أسفر عن مقتل 16 ضابطًا ومجندًا على الأقل وإصابة 7 آخرين، كما استولوا على مصفحتين محاولين اختراق الحدود على الجانب الإسرائيلي الذي تصدى لهم.

هذا، وتقوم قوات الأمن المصرية بدوريات تفتيش موسعة في كافة أنحاء شبه جزيرة سيناء، فيما تواصل قوات الجيش عمليات التمشيط بحثًا عن تجمعات لجماعات جهادية يشتبه بأنها وراء الهجوم.

وذكرت مصادر أمنية وشهود عيان أن الحملات الأمنية شملت عمليات توقيف للسيارات التي تسير من دون لوحات والتدقيق في هويات إثبات الشخصية للأهالي في عدة مدن في سيناء مثل العريش والشيخ زويد ورفح والطور. وانتشرت نقاط التفتيش الأمنية والدوريات على الطرق الرئيسية لشمال وجنوب سيناء.

من جانبها، قامت قوات الجيش المصري بعمليات تمشيط موسعة بالطائرات الحربية والمروحيات بحثًا عن تجمعات للعناصر الجهادية، فيما ترددت أنباء غير مؤكدة عن قصف طائرات مصرية لأحد هذه التجمعات في وسط سيناء.