الرباط: خرج المئات ليل السبت في عدد من المدن المغربية استجابة لدعوة اطلقتها حركة 20 فبراير للاحتجاج على ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية واعتقال نشطاء الحركات الاحتجاجية.

وقرابة الساعة 22:30 ت غ تجمع حوالي 300 شخص في ساحة quot;باب الأحدquot; وسط العاصمة الرباط، رافعين شعارات منددة بقرار الحكومة زيادة اسعار المحروقات والذي ادى بحسب المتظاهرين الى ارتفاع أثمان باقي المواد الاستهلاكية.

وكانت المندوبية السامية للتخطيط (مؤسسة حكومية متخصصة في الاحصاء) توقعت استمرار ارتفاع أثمان المواد الاستهلاكية، مرجعة ذلك الى زيادة الحكومة أسعار المحروقات. وأخلت الشرطة الشارع الرئيسي حيث يوجد البرلمان في انتظار عبور المتظاهرين الذي اكتفوا بالوقوف في ساحة باب الأحد لمدة ساعة ونصف.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها quot;الشرفاء في السجون والسارقون فوق القانونquot;، quot;المخزن وابن كيران أشعلوا في الشعب النيرانquot; وquot;كفى من الزيادات، جيوب الناس فرغتquot;. وطالب المتظاهرون بإطلاق سراح نشطاء حركة 20 فبراير المعارضة وكل من اعتقل من المتظاهرين السلميين خلال الاحتجاجات التي شهدها مؤخرا عدد من المدن المغربية.

واعتقلت السلطات وحاكمت عدد من النشطاء الذين شاركوا في مسيرات احتجاجية لحركة 20 فبراير، ووصفت تقارير حقوقية الأمر بأنه quot;اعتقالات انتقامية ضد من نادوا بالتغيير ومحاربة الفسادquot;، في حين اعتبرت الحكومة ان quot;الأمر يتعلق باحتكاك بين الأمن والمتظاهرينquot;.

كما رفع المتظاهرون عددا من الشعارات المنتقدة لرئيس الوزراء عبد الاله ابن كيران وحكومته، معتبرين ان quot;ابن كيران يسود والآخرون يحكمونquot;، مطالبين برحيله.

كما غنى المتظاهرون جملا منتقدة لتصريحات رئيس الحكومة حول محاربة الفساد حين قال quot;عفا الله عما سلف ومن يعود ينتقم الله منهquot;، واصفين الحكومة بانها حكومة quot;عفا الله عما سلفquot;، وحكومة quot;الرازق هو اللهquot;، quot;واللطف من عند اللهquot;.

وقال ابن كيران في لقاء امام محازبيه السبت انه لا يتضايق من الانتقادات التي يوجهها له اعضاء الحزب وغيرهم quot;بشرط ان تكون هذه الانتقادات معقولة ومبنية على اساسquot;، داعيا الى عدم التشكيك في سياسته في محاربة الفساد. وعاد المتظاهرون من جديد لتوجيه الانتقادات لمحيط الملك، معتبرين انه هو المتحكم في دفة القرار، وان الحكومة الحالية لا تملك زمام الامور.

وأفاد شهود عيان من مدينة الدار البيضاء ان ما يقارب الف شخص خرجوا للتظاهر حاملين الشعارات نفسها المنددة بالحكومة وارتفاع اسعار المواد الاستهلاكية، داعين الى quot;عدم العودة لسنوات الرصاصquot;، حين كان يعتقل معارضو النظام ويودعون السجن.

ويدعو نشطاء حركة 20 فبراير الاحتجاجية الى الخروج للتظاهر في عدد من المدن المغربية منذ العام الماضي للمطالبة بـquot;اسقاط الفساد والاستبدادquot; وquot;تحقيق الكرامة والحرية والعدالة الاجتماعيةquot;. وقد ادت مسيرات الحركة الى اقرار دستور جديد واجراء انتخابات ادت الى فوز حزب العدالة والتنمية الاسلامي الذي يقود التحالف الحكومي الحالي منذ بداية 2012.