غزة: حتشد عشرات الالاف من انصار حركة فتح بزعامة الرئيس الفلسطيني محمود عباس منذ ساعة مبكرة من صباح الجمعة في مدينة غزة استعدادا لاقامة مهرجان جماهيري بعد صلاة ظهر الجمعة لاحياء الذكرى الثامنة والاربعين لانطلاقة الحركة للمرة الاولى منذ سيطرة حماس على القطاع عام 2007، بحسب مراسل فرانس برس.

وامتلأت ساحة quot;السراياquot; وسط مدينة غزة بالجماهير وبينهم الاف النساء والاطفال الذين وصلوا في مسيرات راجلة ومحمولة من كافة مناطق قطاع غزة وهم يلوحون باعلام فلسطين ورايات فتح.

وحمل المشاركون صورا للرئيس عباس، في ساحة السرايا بعد ان سمحت حركة حماس باحياء الذكرى فيها للمرة الاولى منذ خمس سنوات.

وقال سليم الزريعي القيادي في فتح لفرانس برس quot;هذا الحشد الهائل استفتاء على شرعية السلطة الوطنية وان فتح لاتزال في الطليعةquot;.

واشار الى ان quot;عشرات الاف المواطنين وصلوا الى ساحة السرايا قبل اربع ساعات من بدء المهرجان ما يؤكد حضور مئات الالافquot;.

من جانبه بين ماهر شامية المسؤول في اللجنة المشرفة على المهرجان ان quot;الاف من عناصر فتح يشاركون في تأمين المهرجان وتنظيمهquot;.

وكان المئات من عناصر كتائب quot;شهداء الاقصىquot; المنبثقة عن حركة فتح، الذين يرتدون بزات عسكرية دون ان يحملوا اي نوع من الاسلحة يحيطون بالمسرح الضخم الذي اقيم خصيصا لهذا المهرجان.

وصمم مسرح المهرجان على شكل قبة الصخرة في المسجد الاقصى يتوسطها باب لدخول قادة فتح وكبار الضيوف المشاركين.

ووضعت صورة ضخمة للرئيس الراحل ياسر عرفات واخرى للرئيس عباس، كما رفعت صور كبيرة لعدد من قادة فتح quot;الشهداءquot;.

ورفع عدد من المشاركين صورا للقيادي في فتح محمد دحلان المعروف بخلافه مع عباس.

وقالت الطالبة الجامعية سها الرافعي (20 عاما) quot;فتح اليوم موحدة لا فرق بين اي من قادتنا كلهم تحت قيادة ابو مازن. اليوم نتوحد ورسالتنا للعالم واسرائيل ان فتح رائدة النضال الوطني وستستمر بالدفاع عن شعبها وقضيتها حتى قيام دولتناquot;.

وعبر ايمن بربخ (24 عاما) وهو من سكان خان يونس جنوب القطاع عن امله ان يشكل هذا المهرجان quot;بداية حقيقية لوحدة الفلسطينيين وتحقيق المصالحة لانه يكفي ما عاناه شعبناquot;.

وفي بداية المهرجان سيلقي الرئيس عباس كلمة متلفزة تبث عبر شاشات كبيرة ثم يلقي نبيل شعث عضو اللجنة المركزية لحركة فتح كلمة الحركة قبل ان يلقي روحي مشتهى القيادي في حماس كلمة باسم الفصائل الوطنية والاسلامية.

وقال الموظف في السلطة الفلسطينية صابر الخيري (50 عاما) quot;كنت اتمنى ان يكون هذا الحشد الفلسطيني فرصة تاريخية بان يأتي الرئيس ابو مازن لزيارة غزة ليشاركنا الانطلاقة ويعلن انهاء الانقسامquot;.

ويتخلل المهرجان اغاني وطنية تقدمها فرقة quot;العاشقين الفنيةquot; التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية حيث وصل اعضاء هذه الفرقة ليل الخميس الى غزة للمرة الاولى عبر معبر رفح.

وبدأت فتح احتفالاتها بغزة منذ مساء الاثنين عندما تجمع الالاف من انصارها في غزة وهم يحملون صورا للرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات واعلام الحركة واطلقوا الالعاب النارية.

ونظمت مسيرات مماثلة في مدن اخرى في القطاع.

وقام عناصر فتح برفع الاف الرايات والاعلام الفلسطينية في الشوارع والطرقات المؤدية الى موقع المهرجان.

وتحتفل حركة فتح في الاول من كانون الثاني/يناير كل عام بانطلاقتها في ذكرى اول عملية فدائية

قام بها جناحها المسلح quot;العاصفةquot; ضد اسرائيل عام 1965.

وكانت ساحة السرايا تضم مقرات امنية وشرطية والسجن المركزي. ودمرت اسرائيل هذه المقار في سلسلة غارات جوية على مدى سنوات كان اخرها اثناء الحرب في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

ويعود اخر مهرجان جماهيري نظمته حركة فتح التي يتزعمها الرئيس محمود عباس بمناسبة انطلاقتها في غزة الى 31 كانون الاول/ديسمبر 2007. وجرت اشتباكات حينها اسفرت عن قتلى وجرحى بين عناصر شرطة حكومة حماس وانصار فتح خلال اقامة المهرجان.

وكانت تلك اخر محاولة لاقامة المهرجان السنوي بعد ان سيطرت حماس على قطاع غزة في حزيران/يونيو عام 2007 اثر مواجهات دامية مع قوات السلطة الفلسطينية الموالية لحركة فتح.