الجزائر: أعلن رئيس حركة quot;مجتمع السلمquot;، أكبر حزب إسلامي بالجزائر، اليوم الجمعة، عدم ترشحه لولاية ثالثة على رأس الحزب خلال المؤتمر الخامس المقرر الصيف القادم.

وقال أبوجرة سلطاني، خلال افتتاح اجتماع لمجلس شورى الحركة، إنه quot;يعفي نفسه من الترشح لعهدة ثالثة، وهو غير معني برئاسة الحركة بعد مؤتمرها الخامسquot;.

وأضاف quot;ألتمس من جميع أبناء الحركة ومن الذين أنشقوا عنها أن يتفهموا مقاصد هذه الرسالة ويقرأوها قراءة صحيحة وإيجابيةquot; وأن يدركوا أن الحركة quot;مازالت أمل الكثيرين في هذا الوطن وفي العالمquot;، بحسب قوله.

ويعد quot;سلطانيquot; ثاني شخص يقود حركة مجتمع السلم وهي حزب محسوب على تيار الإخوان المسلمين بعد مؤسسها الراحل محفوظ نحناح.

وانتخب quot;سلطانيquot; على رأس حركة مجتمع السلم لفترتين متتاليتين دامتا عشر سنوات من 2003 الى 2013.

وبرر خطوته برغبته quot;الذهاب بالحركة إلى مؤتمر آمن يستوعب دروس المؤتمرين السابقين وكذا المساهمة في ترقية ثقافة التداول وإرساء قواعد التوريث القيادي بعيدا عن كل تأويل يخرج هذه المبادرة المسؤولة عن سياقاتها التاريخية والسياسية والأخلاقية والتنظيميةquot;.

ويعد أبو جرة سلطاني رابع مسؤول حزبي في الجزائر يعلن انسحابه من القيادة خلال الأشهر الأخيرة بعد كل من سعيد سعدي رئيس حزب quot;التجمع من أجل الثقافة والديمقراطيةquot; العلماني وحسين آيت أحمد زعيم حزب quot;جبهة القوى الإشتراكيةquot; اليساري وأحمد أويحي الأمين العام لـquot;التجمع الوطني الديمقراطيquot; ثاني أكبر أحزاب البلاد.

ويتوقع أن يكون مصير عبد العزيز بلخادم الأمين العام للحزب الحاكم جبهة التحرير الوطني الإزاحة من القيادة خلال اجتماع للحزب مقرر نهاية الشهر الجاري بعد توسع دائرة المعارضين لبقائه.