كراكاس: تجمع الاف من انصار الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الراقد في مستشفى في كوبا منذ نحو سبعة اسابيع، الاربعاء في شوارع كراكاس تلبية لدعوة الحكومة في مقابل تجمع آخر لمعارضيه.

وقال ادوري راميريز وهو موظف في احد المصارف لفرانس برس ان quot;هدف (هذا التحرك) هو تاكيد التزام الشعب حيال الرئيس تشافيز بغرض تأييده (...)quot;. وتجمع المتظاهرون في ثلاث نقاط في وسط العاصمة وغربها حاملين الاعلام ومرتدين القمصان والقبعات الحمراء، لون الحزب الحاكم.

في المقابل، تجمع مناهضون لتشافيز في حديقة بشرق العاصمة، والقى قادة من التحالف المعارض مداخلات. وكتب الزعيم المعارض هنريكي كابريلس الذي هزمه تشافيز في انتخابات تشرين الاول/اكتوبر الفائت على موقع تويتر quot;نقول للحكومة واشباه الزعماء العنيفين: سنقاتل العنف الذي تتسببون بهquot;.

وفي التاسع من كانون الثاني/يناير، دعا العديد من نواب المعارضة الى quot;عرض قوة كبيرquot; في 23 كانون الثاني (يناير) quot;دفاعا عن الدستورquot;. واراد هؤلاء الاعتراض على موافقة المحكمة العليا على ارجاء حفل اداء اليمين من جانب هوغو تشافيز على خلفية تدهور وضعه الصحي.

ويلتزم تشافيز الذي يتولى الحكم منذ 14 عاما، الصمت ولم يظهر على الملأ منذ توجهه الى كوبا في 10 كانون الاول (ديسمبر) لاجراء رابع عملية من سرطان في منطقة الحوض. والتقرير الطبي الاخير الذي اصدرته السلطات في 13 كانون الثاني/يناير افاد ان الوضع الصحي للرئيس يتطور بطريقة quot;ملائمةquot;.