الخرطوم: نقلت وكالة الانباء السودانية الرسمية (سونا ) ان السودان عين الفريق محمد احمد مصطفى الدابي الرئيس السابق لفريق مراقبي الجامعة العربية في سوريا ممثلا له في فريق الوساطة التابع لمجموعة دول ايغاد المكلف تسوية النزاع في جنوب السودان.

وقالت الوكالة السودانية quot;علمت سونا انه اتم اختيار الفريق محمد احمد مصطفى الدابي ممثلا للسودان في فريق وساطة الايغاد بشان الجنوبquot;.

واعلنت الهيئة الحكومية للتنمية (الايغاد) وهي منظمة افريقية اقليمية الجمعة الماضي في العاصمة الكينية نيروبي انها شكلت لجنة وساطة ثلاثية تضم السودان واثيوبيا وكينيا للعمل على وقف القتال الدائر في دولة جنوب السودان.
والدابي الذي كان مديرا للمخابرات العسكرية عشية استيلاء الرئيس السوداني عمر البشير على السلطة في عام 1989 سبق ان عينته جامعة الدول العربية رئيسا لفريق مراقبيها في سوريا في العشرين من كانون الاول/ديسمبر 2011 .
وتعرضت تقاريره لانتقادات اطراف سورية واقليمية.
وعمل الدابي سفيرا للسودان في قطر بين عامي 1999 و2004 وذلك بعد ان ترك الخدمة العسكرية في الجيش السوداني وهو برتبة فريق ورئيس اركان الجيش.
وعند صدور قرار مجلس الامن الدولي رقم 1591 الخاص باحالة جرائم ارتكبت في نزاع اقليم دارفور غرب السودان الى محمكة الجنايات الدولية التي اصدرت لاحقا مذكرات اعتقال بحق مسؤولين سودانين من ضمنهم الرئيس السوداني عمر البشير
عمل الدابي منسقا وطنيا للحملة السودانية لمناهضة هذا القرار.
واندلع القتال في دولة جنوب السودان التي اصبحت دولة مستقلة عن السودان في تموز/يوليو 2011 في منتصف كانون الاول/ديسمبر بين الحكومة ومناوئين لها بقيادة نائب رئيس دولة الجنوب السابق رياك مشار.