صوفيا: دعت مجموعة العمل لاصدقاء الشعب السوري المؤلفة من 56 دولة الى زيادة الضغوط على نظام الرئيس السوري بشار الاسد، وذلك خلال لقاء عقدته في صوفيا في اطار الاعداد للقاء الوزاري لهذه المجموعة المقرر الخميس في روما.

واكد دبلوماسيون غربيون يشاركون في اجتماع صوفيا ان وزير الخارجية الاميركي جون كيري سيلتقي في روما وفدا للمعارضة السورية.

وجاء في بيان اصدرته مجموعة اصدقاء الشعب السوري ان المجموعة quot;تكرر دعوتها جميع الدول الى فرض حظر على المنتجات النفطية السورية والامتناع عن شراء الفوسفات السوريquot; الذي يستخدم في مجال الاسمدة الزراعية.

كما دعت المجموعة المجتمع الدولي الى احترام الحظر المفروض على بيع السلاح لسوريا كما اكدت quot;الالتزام بالامتناع عن طبع العملة للحكومة السوريةquot;.

واكد البيان التزام المجتمعين بمنع النظام السوري من quot;الحصول على التكنولوجيا الكفيلة اعتراض مكالمات او مراقبة اشخاص في سورياquot;.

ودعا المجتمعون المجتمع الدولي الاقتصادي والمالي الى احترام الاجراءات المتخذة ضد النظام السوري quot;والامتناع عن التعامل مع كيانات مرتبطةquot; بهذا النظام.

وشدد البيان على ضرورة عدم تمويل النظام السوري واعرب المجتمعون في المقابل عن الاستعداد quot;للعمل مع الحكومة السورية المقبلة لحل مشكلة الديون السوريةquot; في اطار نادي باريس للدول الدائنة.

واشاد دبلوماسيون غربيون في صوفيا بالقرارات التي صدرت عن هذا الاجتماع الذي يأتي بعد اجتماعات اخرى عدة لهذه المجموعة عقدت في باريس وواشنطن والدوحة ولاهاي وطوكيو.