تونس: نفّذ قضاة تونسيون، اليوم الخميس، إضرابًا حضوريًا؛ احتجاجًا على إدخال شخصيات من خارج السلك القضائي في تركيبة الهيئة المؤقتة المقترحة للقضاء العدلي.

وقرّر المجلس الوطني لجمعية القضاة الدخول في إضراب عام وحضوري (بمعنى الحضور إلى مكان العمل من دون القيام بمهام العمل) للقضاة في كل المحاكم اليوم الخميس مع مراعاة الحالات المستعجلة.

ينص الفصل السادس من الباب الأول من مشروع قانون مطروح في المجلس التأسيسي (البرلمان المؤقت) والمتعلق بإحداث هيئة مستقلة مؤقتة للإشراف على القضاء العدلي واستقلاله، على أن تتركب الهيئة من 5 قضاة معينين بصفتهم، ومن 10 قضاة منتخبين، ومن 5 أعضاء من غير القضاة. ويحتج القضاة على الخمسة الأخيرين؛ خوفًا من أن يكونوا quot;مسيّسين وذوي انتماءات حزبيةquot;.

وقال رئيس نقابة القضاة التونسيين، روضة العبيدي، في تصريح لوسائل الإعلام المحلية، اليوم: quot;اليوم انطلاق الإضراب الذي دعت إليه النقابة في كل المحاكم مع مراعاة الحالات المستعجلةquot;؛ لما اعتبرته quot;خطورة تسييسquot; الهيئة المؤقتة للقضاء العدلي.

كما تقرر من جهة أخرى تأجيل كل القضايا المقررة اليوم في كل المحاكم في الولايات التونسية؛ بسبب إضراب القضاة الحضوري إلى تاريخ لاحق باستثناء القضايا المستعجلة.