تفجرت حملة تراشق إتهامات بين عدد من قادة القائمة العراقية وصلت إلى حد الإتهام بالعمل على تقسيم العراق وقبض أموال من الخارج حيث اتهم المطلك النجيفي بالسعي لإقامة إقليم سني يفضي إلى تقسيم البلاد بينما رد النجيفي بأن هذه الإتهامات تعبّر عن رغبات دفينة ومخططات مأجورة لقاء ثمن بخس لمناصب معدودات... في وقت دعا زعيم القائمة علاوي إلى اجتماع لقادتها في محاولة لرأب الصدع.


لندن: اتهم رئيس جبهة الحوار الوطني نائب رئيس الوزراء صالح المطلك قائمة quot;متحدونquot; بزعامة القيادي في العراقية رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي بالسعي إلى تشكيل إقليم سني في محافظتي الأنبار ونينوى وعزله عن rlm;العراق بل عزل السنة عن الشيعة.

وقال إنّ زعماء quot;متحدونquot; يتلقون دعما خارجيا لإقامة rlm;هذا الاقليم السني محذرًا من ان ذلك سيفجر اقتتالاً طائفيا بين السنة والشيعة. وتساءل قائلا quot;rlm;من أين أنفق مرشحون في نينوى والأنبار الملايين من الدولارات على الدعاية الانتخابية التي تملأ rlm;الشوارع واذا كانت لديهم مثل هذه الاموال لماذا لا ينفقونها على أبناء الشعب الفقراء؟quot;.rlm;

وأكد دعمه لقرار الحكومة بتأجيل الانتخابات المحلية في محافظتي rlm;الأنبار ونينوى ملمحا إلى تخوفه من خسارة قائمته فيهما حيث أشار إلى أنّ rlm;قائمة متحدون تسيطر على هاتين المحافظتين في إشارة إلى التأييد الواسع لها هناك.

ووجه المطلك في حديث مع قناة quot;العراقيةquot; الرسمية اليوم إتهامات إلى نواب في العراقية في الأنبار بالوقوف وراء عملية الاعتداء عليه لدى زيارته إلى الرمادي في كانون الثاني (يناير) الماضي مؤكدا ان العملية كان مديرًا لها.

كما اتهم النجيفي بالوقوف وراء تعطيل التصويت لإقرار قانون العفو العام مشيرًا إلى أنّه كان مقررًا أن يصادق البرلمان على القانون قبل عيد الفطر الماضي لكن رئاسة البرلمان اعطت اجازة للبرلمان قبل التصويت بيومين. وشدد على ان القانون جاهز محذرا من انه لن يسكت على تعطيله من جديد.

يذكر أنّ المطلك وثلاثة من وزراء العراقية المنتمين إلى جبهته وإلى حركة الحل المنضويتين في القائمة العراقية قد خرجوا على قرارها بمقاطعة الحكومة دعما لاحتجاجات محافظات غربية وشمالية والتحقوا الثلاثاء الماضي باجتماع الحكومة الامر الذي اثار حفيظة قيادة القائمة ومهاجمتها لهم.

quot;متحدونquot; يتهم المطلك بمخططات مأجورة

وعلى الفور وصف قادة quot;متحدونquot; تصريحات المطلك هذه بأنها سابقة خطيرة وتعبر عن مشروع خطير يموله البعض لاستهداف تحالف متحدون وقياداته. وأشار ائتلاف متحدون في بيان صحافي إلى أنّ قيادته ليست طارئة أو جديدة quot;فقد عرفها أبناء شعبنا بمواقفها المبدئية الصلبة وانحيازها التام لجماهيرنا وليس أدل على ذلك من مؤازرتها لهم في ساحات الاعتصام ورفع مطالبهم المشروعة وجعلها في صلب اهتماماتها ومشاريعهاquot;.

وقال إن رمي التهم جزافاً ومحاولة النيل من هذا الطرف أو ذاك سلوك مرفوض وهو يعبر ولاسيما ونحن نعيش أجواء الحملات الانتخابية عن رغبات دفينة ومخططات مأجورة لقاء ثمن بخس ومناصب معدودة.

ودعا ائتلاف متحدون المطلك إلى عدم المتاجرة بقضية الشعب العراقي لانه quot;سيلفظ كل المأجورين إلى غير رجعة quot; مؤكدا ان مشروعه الوطني لن توقفه أية جهة مهما كانت التضحيات والتبعات وهو سيبقى رهن إشارة أهله وجمهوره لانهم مصدر قوته وعزته quot;ولن يكون أي منصب مهما كبرمساويًا لدمعة يتيم نسعى اليوم لمسحهاquot;.

تعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي

وقد حظي تراشق الإتهامات بين قادة العراقية هذا بتعليقات نواب وسياسيين معبرين على صفحات التواصل الاجتماعي quot;الفيسبوكquot; عن قلقهم من ذلك داعين إلى التهدئة وعدم التصعيد.

وكتب الناطق الرسمي باسم ائتلاف متحدون ظافر العاني يقول quot;رسالة مفتوحة إلى أخي الدكتور صالح المطلك: أرجوك لا داعي للمعارك الجانبية فلسنا خصومك. منذ مدة وإخواني في قائمة متحدون يلحون علي في الرد على الإساءات المتكررة التي تصدر بحقنا ويعاتبونني قائلين: أولست المتحدث الرسمي باسم القائمة؟ وأنا أتهرب من التكليف واقدم الاعتذار واحداً تلو الآخر عن قناعة راسخة وهي ان مجتمعنا ووطننا لا يتحملان هذه المعارك الجانبية المفتوحة، وإكراماً لإخواننا المعتصمين الذين مازالوا يقاسون عنت السلطة وقسوة الطبيعة وهم في العراء منذ اكثر من ثلاثة أشهر وهم ينتظرون منا التكاتف والتآزر دعما لمطالبهم المشروعة. انا واثق انك ستفكر في كلامي مليا وانت اخونا الكبير وشريكنا السياسي الذي طالما سمعنا منه تصريحات منحازة إلى الجماهير وله تاريخ طويل مشرف في التصدي للظلم وتعرف قبل غيرك أنه ليست هناك اي مغريات او منافع سياسية او انتخابية يمكن ان توازي هدف وحدتنا وتكاتفنا ولا حتى انتخابات مجالس المحافظات فلا تصغي لمن لاهم لهم الا فرقتنا. من جانبي ساقوم بكل ما يمليه علي ضميري الوطني وواجبي السياسي في منع اي تصريح فيه اساءة او تجريح لشخصك الكريم او لإخواني في القائمة العراقية العربية التي تتشرف برئاستها لها وانا على ثقة انك ستفعل المثل حتى من دون رجاء.

وقال النائب كامل الدليمي quot;إلى كل الاحبة والاعزاء ممن يحترمون موقع التواصل الاجتماعي ويستخدمونه لاغراض تقريب وجهات النظر ما بين الجميع أقول....السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ظهرت وللأسف الكبير في الآونة الأخيرة ظاهرة تبادل التهم مابين قادة القائمة العراقية عبر وسائل الإعلام وهذه ان دلت على شيء فإنما تدل على حجم الخسارة الفادحة للمشروع الوطني للقائمة وسببت خيبة أمل كبيرة للمعتصمين ولجمهور القائمة لذا باسم كل الطيبين أناشد قادة القائمة العراقية الكف عن تبادل التهم احترامأ لجمهورهم ولمحبيهم وحفاظا على المشروع الذي نادوا به ولأجله تم انتخابهم حفظ الله بلدنا واعز شعبنا وأبعد عنهم كل شر وسوء انه سميع مجيب الدعاءquot;.

ومن جهته قال المحلل السياسي عبد الامير علوان quot;القائمة العراقية ومنذ تشكيلها قبيل انتخابات 2010 كانت تضم تيارين اساسيين،تيار مدني وتيار ديني واجتمع التياران لدوافع مختلفة،وكانت نواة التيار الديني في القائمة العراقية هي من الشخصيات التي ظلت على علاقة تنظيمية او اخوية مع الحزب الاسلامي،لأن المناطق التي تشكل البيئة الناخبة لهم لم تكن تميل إلى التيار الاسلامي،فانضم الاسلاميون إلى القائمة العراقية على اعتبار انها قائمة علمانية ووطنية ليحصلوا على اصوات الناخبين. لقد عادت القائمة الآن إلى طبيعتها الاصلية واصبح واضحا الفصل بين تيارها العلماني ويمثله الدكتور صالح المطلك،وبين تيارها الاسلامي ويمثله النجيفي والعيساوي،اما الدكتور اياد علاوي ففي وضع لايحسد عليه،فيريد الابقاء على زعامته للتيارين ولكن لايمكن الامساك برمانتين في يد واحدةquot;.

أما النائبة عن القائمة العراقية وحدة الجميلي فقالت quot;ان هناك كتلة سياسية معروفة استطاعت شراء ذمم بعض كتل القائمة العراقية واخرجتها عن مشروعها الوطني. لقد استطاعت كتلة سياسية معروفة ان تستحوذ على المال العام وتحوله إلى مال سياسي خاص،قامت من خلاله بإجراء صفقة وشراء ذمم بعض كتل القائمة العراقية التي كنا نعتقدها نائحة ثكلى واذ بها نائحة مأجورة. ان هذه الكتل من القائمة العراقية انحنت امام المناصب وخسرت وتناست مشروعها الوطني كما انها خسرت صورتها امام شارعها داعية هذه الكتل إلى العودة إلى جادة الصواب والالتحاق بركوب الاصلاح والتغييرquot;.

علاوي يدعو إلى اجتماع طارئ لقادة العراقية

وإزاء هذه التطورات، دعا زعيم القائمة العراقية اياد علاوي جميع قادة القائمة لعقد اجتماع لمناقشة الخلافات الداخلية بين قادتها. ومن المنتظر ان يعقد الاجتماع مطلع الاسبوع المقبل في محاولة لانهاء الخلافات ورأب الصدع بين قادة القائمة حيث ابدى علاوي امتعاضه وعدم رضاه عن المناكفات السياسية التي برزت مؤخرا بينهم. ومن المنتظر ان يناقش الاجتماع مسألة عودة المطلك ووزراء جبهة الحوار والحل إلى جلسات مجلس الوزراء رغم قرار المقاطعة الذي اعلنته قيادة القائمة.

يذكر أنّه مع اشتداد الأزمة الحالية في العراق لا سيما بعد اتساع نطاق تظاهرات الاحتجاج وتناغم بعض قياديي العراقية معها فقد شكل قرار انسحاب وزرائها من الحكومة بداية تفكيك عمل عليه مقربون من رئيس الوزراء نوري المالكي. وبعودة وزير الكهرباء عبد الكريم عفتان قبل نحو شهر إلى الحكومة لتطوي هذه العودة كل ما أثير ضد وزارته من ملفات فساد ليتبعه بيومين وزير شؤون المحافظات طورهان المفتي، وحضور قيادي القائمة ونائب رئيس الوزراء صالح المطلك مع اثنين من وزراء تنظيمه جبهة الحوار الوطني اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي ألثلاثاء، فقد تفجرت خلافات واسعة في صفوفها.