القدس: تراجع عدد الاسرائيليين الذين يعتبرون الرئيس الاميركي باراك اوباما quot;مؤيدا للفلسطينيينquot; بعد الزيارة التي قام بها الاسبوع الماضي الى اسرائيل والضفة الغربية، بحسب ما اظهر استطلاع للراي نشرت نتائجه الجمعة.

وكشف الاستطلاع ان 16% فقط من الاسرائيليين المستطلعين باتوا يعتبرون ان الرئيس الاميركي quot;مؤيد للفلسطينيينquot; مقابل 36% قبل زيارته. اما نسبة الذين يعتقدون ان اوباما quot;مؤيد للاسرائيليينquot; فبقيت مستقرة بمستوى 27% مقابل 26%، في حين ارتفعت نسبة الذين يرونه quot;محايداquot; في النزاع الاسرائيلي الفلسطيني من 26 الى 39%.

واجري استطلاع الراي الذي نشرت نتائجة صحيفة جروزالم بوست على عينة من 500 شخص تمثل مجمل الشعب الاسرائيلي وبهامش خطأ قدره 4%. وقام اوباما بين 20 و22 اذار/مارس بزيارة تاريخية لاسرائيل والاراضي الفلسطينية كانت الاولى بصفته رئيسا، وهيمن عليها ملف البرنامج النووي الايراني والازمة السورية والنزاع الاسرائيلي الفلسطيني.

وطرح اوباما نفسه خلال زيارته حليفا ثابتا لاسرائيل في مواجهة مخاطر البرنامج النووي الايراني ودعا مباشرة الاسرائيليين والفلسطينيين في كلمة القاها امام شبان اسرائيليين الى التقدم في اتجاه السلام.