هددت كوريا الشمالية اليوم بتوجيه ضربة نووية إلى اليابان محذرة إياها التدخل في النزاع في شبه الجزيرة الكورية. وكانت اليابان أعلنت اليوم أنها ستنشر صواريخ باتريوت في جزيرة اوكيناوا بشكل دائم بهدف تعزيز درعها المضاد للصواريخ.


سيول: هددت كوريا الشمالية الجمعة بتوجيه ضربة الى اليابان في حال تدخلت بأي شكل من الاشكال في النزاع الذي يهدد شبه الجزيرة الكورية. واعلنت وكالة الانباء الكورية الشمالية أن تصريحات طوكيو حول اعتراض أي صاروخ تطلقه بيونغ يانغ quot;استفزازيةquot; وحذرت أن مثل هذا السلوك يمكن أن يغرق اليابان quot;في نيران ضربة نوويةquot;.

وكتبت الوكالة أن quot;اليابان دائمًا في مرمى نيران جيشنا الثوري واذا قامت بأدنى حركة فإن شرارة الحرب ستطال اليابان قبل سواهاquot;.

وعلى إثر التهديد أعربت اليابان عن استعدادها للرد على أي سيناريو. وصرح متحدث باسم وزارة الدفاع لوكالة فرانس برس: quot;نحن على اطلاع على التصريحات الصادرة عن كوريا الشمالية عبر وسائل الاعلام وغيرها من القنوات. ليس بوسعنا التعليق عليها لكن يمكننا القول بأننا سنتخذ كل الاجراءات اللازمة للرد على أي سيناريوquot;.

وفي مطلع الاسبوع، كان وزير الدفاع الياباني ايتسونوري اونوديرا اعطى الاذن الرسمي للجيش بتدمير أي صاروخ تطلقه كوريا الشمالية ويهدد اراضي اليابان. ونشرت صواريخ باتريوت في وسط طوكيو وعلى مشارف العاصمة بالاضافة الى مدمرات مجهزة بأنظمة رادار ايجيس ووسائل اعتراض في بحر اليابان.

وأعلنت اليابان الجمعة أنها ستنشر صواريخ باتريوت في جزيرة اوكيناوا بشكل دائم بهدف تعزيز درعها المضاد للصواريخ في اوج التوتر مع كوريا الشمالية. وأوضح وزير الدفاع الياباني اتسونوري اونوديرا أنه سيتم تركيز صواريخ باتريوت بشكل دائم في القاعدتين العسكريتين باوكيناوا quot;في اقرب وقت ممكن في نيسان (أبريل)quot;.

وكانت وزارته حتى الآن تنوي القيام بنشر هذه الصواريخ بشكل دائم من الآن وحتى آذار (مارس) 2015، لكنها قررت quot;تقديم هذا المشروع الذي سيحمي الارواح والممتلكات من الصواريخ الباليستيةquot;، بحسب ما اوضح الوزير في مؤتمر صحافي.

ويأتي هذا الاعلان في أوج التوتر الاقليمي بشأن كوريا الشمالية التي هددت اعداءها بحرب quot;حرارية نوويةquot;، ويمكن أن تقوم في الساعات أو الايام القادمة باختبار أو اكثر لصواريخ متوسطة المدى، بحسب اجهزة مخابرات كوريا الجنوبية.

وتم نقل صاروخي موسودان إلى الساحل الشرقي لكوريا الشمالية على ساحل بحر اليابان (البحر الشرقي بالنسبة للكوريين)، بحسب سيول. ومدى صاروخ موسودان نظريًا ثلاثة آلاف كلم أي أنه يمكنه بلوغ كوريا الجنوبية واليابان. بل أن هذا الصاروخ يمكنه أن يصيب هدفاً على بعد اربعة آلاف كلم اذا كانت شحنته خفيفة، ما يعني نظريًا أنه يمكنه ضرب جزيرة غوام الاميركية في المحيط الهادىء.

ويمكن أن يجري إطلاق لصاروخ او اكثر من الآن وحتى 15 نيسان (ابريل) يوم ذكرى ميلاد مؤسس جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية (الاسم الرسمي لكوريا الشمالية) كيم ايل سونغ الذي توفي في 1994.

وقال الوزير الياباني إن الموعد الذي ستختاره كوريا الشمالية quot;لا يمكن التنبؤ بهquot; مضيفًا quot;لكننا سنبقى بحالة تأهب للتمكن من الرد في أي وقتquot;. وفي وقت سابق من هذا الاسبوع اعطى وزير الدفاع الياباني الاذن الرسمي لقوات الدفاع الذاتي (الاسم الرسمي للجيش الياباني) بتدمير أي صاروخ كوري شمالي يهدد اراضي اليابان.

وتم نشر صواريخ باتريوت في وسط طوكيو وحول العاصمة اضافة إلى مدمرات مجهزة بأنظمة رادار ووسائل رصد في بحر اليابان.

ويرى خبراء الجيوسياسة أنه من غير المرجح أن تستهدف كوريا الشمالية اليابان معتبرين أن اجراءات الحماية المتخذة من طوكيو هي بالخصوص للتوقي من أي خلل في اختبار صاروخي كوري شمالي ومن أن يؤدي خلل تقني إلى سقوطه في اليابان خطأ.

كيري: إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ سيشكل quot;خطأ كبيرًاquot;

من جانبه، حذر وزير الخارجية الاميركي جون كيري في مؤتمر صحافي بسيول الجمعة من أن اطلاق رئيس كوريا الشمالية كيم حونغ-اون لصاروخ سيشكل quot;خطأ كبيرًاquot;. وأضاف quot;سيكون خطأ كبيرًا منه ان يقوم بذلك لأنه سيعزل بلده اكثرquot; مشيرًا الى ان quot;الحرب الكلامية لبيونغ يانغ غير مقبولةquot;.

واعتبر وزير الخارجية الاميركي أن الصين تملك quot;امكانيات كبيرةquot; للمساعدة في تهدئة كوريا الشمالية التي اكد أنها لن تقبل ابدًا من المجتمع الدولي كقوة نووية. وقال إن على القادة الكوريين الشماليين quot;أن يستعدوا للعيش وفق الالتزامات والمعايير الدولية التي قبلوا بهاquot;، مضيفًا أن لدى الصين quot;امكانيات كبيرة لصنع الفارق بهذا الشأنquot;.