تونس: طالب نواب في المجلس التاسيسي (البرلمان) الجمعة بسحب الثقة من الرئيس التونسي المنصف المرزوقي غداة تحذيره التونسيين من quot;التطاولquot; على دولة قطر، فيما اطلق اكثر من 25 ألف ناشط على فيسبوك حملة بعنوان quot;حملة التطاول على قطرquot;.

ونقلت اذاعة quot;موزاييك إف إمquot; الخاصة عن سمير بالطيب النائب بالبرلمان ان quot;لائحة عزل الرئيس المؤقت المنصف المرزوقي (التي وقع عليها نواب بالمجلس) استكملت النصاب القانوني من الامضاءات بعد تصريحاته امس حول محاسبة من يتطاول على قطرquot;. واوضح انه سيتم تقديم اللائحة الاثنين القادم الى مكتب المجلس التاسيسي.

والخميس سلم القطري علي بن فطيس المري المحامي الخاص لدى الامم المتحدة المكلف باسترداد الاموال المنهوبة من دول الربيع العربي، الرئيس التونسي منصف المرزوقي شيكا بقيمة 28,8 مليون دينار هو رصيد ليلى الطرابلسي (زوجة بن علي) في بنوك لبنانية.

وقال المرزوقي خلال حفل اقيم بالمناسبة quot;هناك دولة شقيقة صديقة اسمها قطر، دفعت جزءا من الاموال لاسترجاع هذه الاموال (المنهوبة)، اني اعتبر كتونسي وكعربي ان الناس (التونسيين) الذين يتطاولون على هذه الدولة الشقيقة بالسب والشتم هم أناس يجب ان يتحملوا مسؤوليتهم امام ضمائرهم قبل ان يتحملوها امام القانونquot;.

ورد أكثر من 25 الفا من نشطاء فيسبوك على تصريحات المرزوقي باطلاق quot;حملة التطاول على قطرquot; التي كالوا فيها السباب والشتائم للرئيس التونسي ولامير قطر.

واتهم هؤلاء رئيس بلادهم بـquot;التلحيسquot; (التزلف) لدولة قطر واغرقوا صفحات فيسبوك بتعاليق ساخرة مثل quot;هل تعلم ان عدد اللحاسة (المتزلفين) لقطر في تونس يفوق عدد القطريين انفسهم؟quot; وquot;يا بخت طلاب قطر، يدرسون التاريخ في ثلاثة أسطر، ويدرسون الجغرافيا في شارعين وحارةquot; في اشارة الى صغر الدولة الخليجية.

بعد الاطاحة بنظام بن علي مطلع 2011 شهدت العلاقات بين تونس وقطر تقاربا لافتا تدعم بعد وصول حركة النهضة الاسلامية الى الحكم. وكانت تونس اغلقت سنة 2006 سفارتها في الدوحة احتجاجا على بث قناة الجزيرة القطرية مقابلة مع المنصف المرزوقي، دعا فيها التونسيين الى quot;العصيان المدنيquot; ضد نظام بن علي.

وتتهم احزاب معارضة تونسية دولة قطر بالتدخل في شؤون تونس فيما تنفي الحكومة التونسية ذلك باستمرار.