باريس: أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الجمعة ان محادثات quot;غير رسميةquot; بدأت الاربعاء والخميس الماضيين في لندن على هامش اجتماعات مجموعة الثماني حول ما اذا كانت جبهة النصرة الاسلامية السورية ستصنف كquot;منظمة ارهابيةquot;، على ان تستأنف هذه المشاورات في الامم المتحدة في وقت لاحق.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية فيليب لاليو في مؤتمر صحافي quot;انه احد المواضيع التي تم التطرق اليها خلال اجتماعات مجموعة الثماني او على هامش هذه الاجتماعات (الاربعاء والخميس في لندن) الا ان هذا ليس الاطار الذي يمكن ان يتخذ ضمنه قرار بهذا الشأنquot;.

واضاف quot;ان هذه المحادثات لا تزال في بدايتها وهي ستتواصل في الاطار الطبيعي الذي هو مجلس الامنquot;. وبعد اعلان تنظيم القاعدة في العراق تبنيه جبهة النصرة السورية اعلنت باريس عن رغبتها في مناقشة هذا الموضوع. وبعدها اعلنت جبهة النصرة الاربعاء ولاءها لزعيم تنظيم القاعدة ايمن الظواهري.

واضاف المتحدث الفرنسي quot;ان ادراج جبهة النصرة على لائحة المنظمات الارهابية في الامم المتحدة اجراء نقوم بدرسه بالتشاور مع شركائنا الاساسيين في اطار مجلس الامن وايضا مع محاورينا في الائتلاف الوطني السوريquot; المعارض.

واعتبر ان هناك خيارا محتملا يقضي بادراج جبهة النصرة على لائحة لجنة العقوبات بناء على قرار مجلس الامن 1267 المتعلق بالقاعدة. وتشارك دول مجلس الامن في هذه اللجنة. واوضح المتحدث ان طلبا مماثلا امام quot;لجنة 1267 لم يقدم رسمياquot; من قبل الحكومة السورية. وكانت وزارة الخارجية السورية اعلنت انها قامت بذلك الخميس.

وتابع المتحدث الفرنسي quot;لم يقدم هذا الطلب والدول الاعضاء في اللجنة غير مجبرة على التعليق رسميا عليه. وفي حال حصل هذا الامر فان فرنسا سترفض أي مناورة من النظام تقضي عبر هذا الطلب بوصف مجمل المعارضة السورية بالارهابيينquot;.

ولاحظ المتحدث الفرنسي ان الائتلاف السوري المعارض quot;نأى بنفسه عن تصريحات القاعدة وجبهة النصرةquot; واكد تمسكه بالديموقراطية.