اكتشف المحققون أن مفجّري ماراتون بوسطن استقيا وصفة تحضير القنابل التي استخدماها من مجلة Inspire الالكترونية التي ينشرها تنظيم القاعدة، ورجحوا أنها كانت المؤثر الأساسي في اتخاذهما قرار الهجوم.


بيروت: يعتبر مكتب التحقيقات الفيدرالي أن مجلة Inspire أو الإلهام الاكترونية، التي ينشرها تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، جزءًا اساسيًا في التحقيق في تفجيري ماراثون بوسطن، بعد أن اتضح أن الأخوين تيمورلنك وجوهر تسارناييف، المتهمين بتنفيذ الهجوم، قرآ هذه المجلة الإلكترونية.

وقال مسؤولون أميركيون إن تيمورلنك تسارناييف (26 عامًا) كان قارئًا نهمًا لمجلة quot;إلهامquot; ومواقع الدعوة إلى الجهاد العنيف. ويشار إلى أن المجلة هذه، الموجودة بشكل روتيني على أجهزة الكمبيوتر في تحقيقات مكافحة الإرهاب في بريطانيا، تحتوي على الإرشادات الأساسية لصنع قنبلة بواسطة قدور الضغط المستخدمة في المطابخ، والتي استخدمها مفجرا ماراتون بوسطن.

ويرى المحققون أن هذه المجلة تستهدف الأشخاص الذين يريدون أن يكونوا جهاديين في الولايات المتحدة وبريطانيا واستراليا وكندا، بهدف تشجيع الإرهاب الداخلي، وما يعرف بهجمات الذئب الوحيد، أي التي ينفذها شخص واحد.

قنابل منزلية

تحت فقرة بعنوان quot;شيف القاعدةquot;، تقدم المجلة وصفات منزلية لصنع القنابل، مع تعليمات بشأن السبيل الأسلم لاستخدام البارود المستخرج من الألعاب النارية. وتشير التحقيقات إلى أن تيمورلنك قصد متجر فانتوم فايروركس للألعاب النارية في شباط (فبراير) الماضي، واشترى كمية كبيرة من المفرقعات.

وقال مكتب التحقيقات الفيدرالي إن المحققين عثروا على الألعاب النارية الكبيرة في غرفة جوهر، الأخ الأصغر لتيمورلنك، في الجامعة. وكان جوهر (19 عامًا) قد أبلغ المحققين أن شقيقه، الذي قتل في تبادل إطلاق النار مع الشرطة، كان يرغب في الدفاع عن الإسلام.

مواقع جهادية

تم العثور على المجلة في بريطانيا أثناء التحقيقات الأخيرة في مؤامرة لنسف بورصة لندن، وفي خطط خلية إرهابية لمهاجمة قاعدة إقليمية للجيش، وخطط طموحة لخلية إرهابية في برمنغهام عزمت على تنفيذ هجمات في المدينة.

وقال مسؤول أميركي لوكالة أسوشيتد برس إن تيمورلنك تصفح المواقع الالكترونية المتطرفة في كثير من الأحيان، بما في ذلك مجلة Inspire، كما أنه كان يدخل المواقع الداعية للجهاد على الانترنت، ما يشير إلى أن الأخوين تحولا إلى التطرف إلى حد كبير بسبب شبكة الانترنت.

وبما أن جوهر وتيمورلنك لم يتواصلا بشكل علني مع الإسلاميين المتطرفين في الولايات المتحدة، فهذا ينفي احتمال أن يكونا جزءًا من خلية إرهابية أكبر. ورجحت مصادر أمنية أن تكون مجلة القاعدة العامل المؤثر الوحيد أو أحد الدوافع الرئيسية للتفجير.

لا تكفي

قال مصدر أمني أميركي آخر إن quot;مجلة Inspire تهدف للتأثير على الجهاديين المحتملين، لدفعهم إلى تنفيذ أعمال العنف وتقديم الأفكار والتكتيكات العامة، وهي أداة دعائية قوية تنشر عبر الانترنت، وتستهدف الغربيين بلغتهم أيضًاquot;.

لكن بعض المحللين يرفضون هذا الاتجاه، معتبرين أن قراءة مجلة متطرفة وغيرها من المواد الجهادية لا تكفي لتطرف شخص ما لدرجة تنفيذ مهمة إرهابية. وقال مصدر بريطاني إن الكثير من المحتوى العملي في مجلة Inspire يمكن العثور عليه في أي مكان آخر، وليس هناك أي جديد من حيث صنع قنبلة، فهذه المعلومة قد تتوفر من أي مصدرquot;.