بغداد: اعتبر ممثل الامين العام للامم المتحدة في العراق مارتن كوبلر الجمعة ان البلاد تقف عند مفترق طرق وتتجه نحو المجهول ما لم تتخذ اجراءات quot;حاسمة وفوريةquot; لوقف انتشار العنف.

وقال كوبلر في بيان شديد اللهجة تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه ان البلاد quot;تقف عند مفترق الطرقquot; وquot;تتجه نحو المجهول ما لم تتخذ اجراءات حاسمة وفورية وفعالة لوقف دوامة العنف من الانتشار بشكل اوسعquot;.

واضاف quot;ادعو جميع الزعماء الدينيين والسياسيين للاحتكام الى ضمائرهم واستخدام الحكمة فلا يدعوا الغضب ينتصر على السلامquot;، معتبرا ان قادة البلاد يتحملون مسؤولية quot;تاريخية في تولي زمام الامور والقيام بمبادرات شجاعة كالجلوس معاquot;.

ولليوم الرابع على التوالي، تواصلت اعمال العنف المرتبطة بحادثة الحويجة (55 كلم غرب كركوك) حيث قتل 50 متظاهرا وثلاثة عسكريين الثلاثاء خلال اقتحام اعتصام سني معارض لرئيس الوزراء الشيعي.

وقتل 195 شخصا واصيب اكثر من 300 بجروح في هجمات متفرقة معظمها استهدفت قوات الامن في انحاء عدة من البلاد، وفقا لحصيلة تعدها وكالة فرانس برس.

وقتل منذ بداية نيسان/ابريل 410 اشخاص في العراق واصيب المئات بجروح بحسب حصيلة فرانس برس التي تستند الى مصادر امنية وعسكرية وطبية.