بيروت: سيطر مقاتلون معارضون على اربع قرى وسط البلاد يسكنها مواطنون من الطائفة العلوية التي يتحدر منها الرئيس السوري بشار الاسد، حسبما ذكر السبت المرصد السوري لحقوق الانسان.
وذكر المرصد في بيان تلقت فرانس برس نسخة عنه quot;سيطر ليل امس (الجمعة) مقاتلون من عدة كتائب مقاتلة بشكل كامل على قرى الطليسية والزغبة والشعتة وبليل الواقعة بريف حماة الشرقي (وسط) ويقطنها مواطنون من الطائفة العلويةquot;.
واوضح المرصد ان السيطرة تمت quot;بعد انسحاب القوات النظامية منها اثر معارك استمرت لعدة اسابيعquot;.
ونقل المرصد عن مصادر في المنطقة لم يسمها quot;ان اهالي هذه القرى نزحوا عنهاquot;.
كما اشار الى سقوط قتلى quot;في صفوف اللجان الشعبية المسلحة الموالية للنظام خلال اشتباكات امسquot;.
وفي ريف حماة كذلك، افاد المرصد عن quot;تعرض مناطق في مدينة حلفايا لقصف بالمدفعية الثقيلة، بالتزامن مع غارة نفذها الطيران المروحي على مناطق في المدينة، وسط اشتباكات دارت على الأطراف الغربية والجنوبية للمدينة، بين الكتائب المقاتلة والقوات النظاميةquot;.
وفي ريف العاصمة، واصلت القوات النظامية عملياتها العسكرية حيث quot;تتعرض مناطق في بلدتي عدرا ومعضمية الشام لقصف عنيف بالمدفعية ، من قبل القوات النظامية مما ادى لسقوط عدد من الجرحىquot;، بحسب المرصد.
واضاف المرصد quot;واشتعلت الحرائق في الأراضي الزراعية في مزارع بلدة المقيلبية التابعة لمدينة الكسوة نتيجة قصف القوات النظامية عليها بالمدفعية الثقيلةquot;.
من جهة ثانية نقل الاعلام الرسمي السوري عن مصدر عسكري quot;ان وحدة من جيشنا الباسل دمرت اليوم عددا من معامل تصنيع العبوات الناسفة والمتفجرات فى المنطقة الصناعية بيبرود بمن فيها من ارهابيين معظمهم من جنسيات اجنبيةquot;.
ياتي ذلك غداة مقتل 116 شخصا في البلاد خلال اعمال عنف بينهم 47 مقاتلا و44 مدنيا و25 عنصرا من القوات النظامية، بحسب المرصد.
ويسعى المجتمع الدولي لايجاد مخرج سلمي للصراع المستمر منذ اكثر من عامين في البلاد والذي اسفر عن مقتل اكثر من 94 الف شخص، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.