أنقرة: اعلنت السلطات المحلية التركية الثلاثاء ان تركيا قالت انه العقل المدبر للهجمات الدامية التي راح ضحيتها 52 شخصا في بلدة الريحانية على الحدود السورية في مطلع ايار (مايو)، اوقف في جنوب تركيا بينما كان يحاول الفرار الى سوريا.

وجاء في بيان صدر عن السلطة الادارية في محافظة هاتاي (جنوب شرق، على الحدود مع سوريا) quot;اوقف رجل يبدو انه من المشتبه بهم الرئيسيين في الهجوم المزدوج مساء (الاثنين) 10 حزيران/يونيو بينما كان يحاول عبور الحدودquot; السورية.

وكشفت وسائل الاعلام التركية هوية الرجل الذي اكتفى حاكم هاتاي بذكر الحرفين الاولين من اسمه quot;ان. ايهquot; على انه ناصر اسكيوراك. وتابعت انه تنقل بشكل مكثف بين سوريا وتركيا في الاسابيع الاخيرة.

وسبق ووجه القضاء التركي الاتهام الى 12 شخصا جميعهم من الاتراك بعد الاشتباه بتورطهم في التفجير المزدوج الذي وقع في 11 ايار (مايو) في الريحانية حيث يقيم العديد من اللاجئين السوريين.

ونسبت تركيا الهجوم الى مجموعة تركية صغيرة من اليسار المتطرف مرتبطة باستخبارات النظام السوري وهو ما نفته دمشق. وتدعم تركيا مقاتلي المعارضة السورية ودعت الى رحيل الرئيس بشار الاسد كما تستقبل على ارضها قرابة 400 الف لاجئ سوري.