العقبة: شاركت مقاتلات أميركية وأردنية من طراز أف 16 الأربعاء في مهاجمة أهداف في الصحراء جنوب للمملكة، بينما قامت قوات خاصة من البحرية الأميركية وغيرها بعمليات انقاذ لرهائن ومطاردة ارهابيين في تمارين وهمية ضمن مناورات القوات المتعددة الجنسيات quot;الاسد المتأهبquot;.

وباستخدام الذخيرة الحية، شاركت ست مقالات من طراز أف 16 واثنين من طراز أي في-بي ايت هارير، و28 دبابة، و20 ناقلة جنود مدرعة، فضلا عن 800 جندي أميركي وأردني في تدريبات استمرت 45 دقيقة في منطقة القويرة بالقرب من ميناء العقبة المطل على البحر الأحمر كجزء من مناورات quot;الأسد المتأهبquot; العسكرية، التي تختتم فعالياتها الخميس.

وقصفت طائرات مقاتلة، وطائرات مروحية هجومية ودبابات اهدافا على الارض في الصحراء الأردنية تحت انظار رئيس هيئة الاركان الاردنية المشتركة الفريق اول الركن مشعل محمد الزبن ونائب الملك الامير فيصل بن الحسين شقيق العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني.
وقال العقيد مخلد سهيم من الجيش الاردني والمتحدث باسم المناورات للصحافيين ان quot;الهدف من هذه التدريبات هو زيادة وتعزيز قدرات وأداء القوات المسلحة الأردنية، بما في ذلك سبل التعامل مع الحالات التي يكون فيها لاجئونquot;.
ويستضيف الاردن اكثر من 500 الف لاجىء سوري.
من جانبه، قال الجنرال غريغ اولسون من القيادة المركزية الاميركية للصحافيين ان quot;مناورات +الأسد المتأهب+ لعام 2013 فرصة كبيرة لتبادل الخبرات وتعزيز القدرات (لدى القوات)quot;.
وبعد انتهاء مناورات القويرة قاد الجيش الصحافيين الى حوالى 50 كلم الى وحدة مكافحة الارهاب.
وقام حوالى 50 عنصرا من القوات البحرية الخاصة الاميركية وكذلك قوات خاصة عراقية واردنية، بالمشاركة في تمرين وهمي لمدة 30 دقيقة تمحور حول انقاذ رهائن موجودين على متن سفينة خطفها قراصنة قبالة سواحل العقبة.
وقامت ثمانية زوارق حربية اردنية وثلاث مروحيات هجومية باعتراض السفينة، حيث قفز على متنها ضفادع بشرية ملثمون وسيطروا على السفينة قبل إنقاذ الرهائن.
وقال ضابط اميركي كان يراقب العملية ان quot;هذه عملية صعبة لان الهدف يتحركquot;.
وقامت ضفادع بشرية في وقت لاحق بمداهمة مبنى على الشاطئ حيث القت القبض على ارهابيين باستخدام قنابل الدخان الملونة والغاز المسيل للدموع.
وقال سهيم ان المدمرة الاميركية يو اس اس ستوكديل سوف تغادر المياه الاردنية بعد انتهاء مناورات quot;الاسد المتأهبquot;.
ويشارك في مناورات quot;الاسد المتأهبquot; التي بدأت في التاسع من الشهر الحالي 4500 جندي اميركي وثلاثة الاف جندي اردني و500 مراقب من 19 بلدا في وسط وجنوب المملكة.