قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قضية رئيس تكتل التغيير والاصلاح ميشال عون في سعيه الى التوريث في التيار الوطني الحر، تُعيد فتح الباب امام مسألة التوريث السياسي ليس في لبنان فحسب، بل في بعض الدول العربية.

بيروت: في رئاسة الجمهورية اللبنانية، كان الوريث السياسي الأخير لدى الموارنة هو الرئيس أمين الجميل، الذي انتخب بديلاً لشقيقه الرئيس بشير الجميل بعد اغتياله، وبعد اتفاق الطائف، توقفت الوراثة السياسية المارونية لرئاسة الجمهورية إلى حين، لكنها لم تلغَ، واستمرت في الإنتخابات النيابية.

في رئاسة مجلس النواب، ألغي التوريث السياسي الشيعي، مع نهاية حياة الرئيس كامل الأسعد السياسية، لكنها تحولت إلى الرئيس الواحد، ومن غير الواضح إذا كان سيبقى ذلك مستمرًا حتى وفاة الرئيس.

في مجلس النواب، يوجد ما يقارب اثنين وعشرين نائبًا، وصلوا إلى النيابة، إما نتيجة وراثة سياسية مباشرة من الآباء، وإما نتيجة انتمائهم إلى عائلات توارثت المناصب السياسية، بغض النظر عن مؤهلاتهم الكافية للقيام بمهامهم في السلطة التشريعية أم لا.

انتفاء الديموقراطية

النائب معين المرعبي يرى أن الديموقراطية تنتفي مع التوريث السياسي في لبنان، وهو قاتل للديموقراطية، ويؤكد لـquot;إيلافquot; أنه لا يجوز أن نحمّل الابناء امجاد الآباء أو الاجداد، وقد يكون هناك انسان أو سياسي ناجح ولا يكون وريثه بالمستوى ذاته، ونحمّل الشعب والبلد والقاعدة وزر الموضوع، لا لشيء وانما لامور شخصية وانانية لا تمت الى المصلحة الوطنية بصلة.

ولدى سؤاله علمًا أنك تأتي من عائلة سياسية؟ يجيب المرعبي :quot; ابي لم يكن سياسيًا، غير أن العائلة حملت اسماء سياسية، وكل عائلة تحتوي على سياسيين، لكنني لم أمتهن السياسة لأن ابي كان نائبًا، وبالنسبة لي، 4 سنوات من النيابة كانت كافية، ولا أفكر ابدًا توريث مقعدي السياسي لأحد، لأن هذا الموضوع حساس.

التوريث برأي المرعبي يجب ألا يكون عائليًا بل فكريًا، واليوم نشتغل على الزعامات العائلية أو الفردية في وقت العالم يتطور ويتقدم، ولا نزال نعتبر الشخص هو المهم، والمفروض كلبنانيين أن نعتمد الثقافة والحضارة، وأن نعتمد البرامج وليس التوريث السياسي، وأيضًا الخطط الاقتصادية والتنموية والتطويرية، لا يمكن أن نستمر في هذا الشأن.

وما هو غريب بالموضوع، برأي المرعبي أنه بدل أن يكون النجاح بالفكر في لبنان، يعتبر البعض أن قريبه أو والده هو السبيل للنجاح في الانتخابات مهما كانت.

عن تجربة مصر وغيرها من البلدان التي اظهرت عدم فاعلية التوريث السياسي يرى المرعبي أن الموضوع يدخل ضمن التخلف الفكري وبرأيه أن الشعب اللبناني رغم كل الذي يجري والفضائح التي تحدث، ونتيجة السكوت على كل الارتكابات والخنوع الى الوضع الراهن، الامور لا تبشر بالخير، ولا يزال شعبنا غير جاهز أو حاضر للخروج الى فضاء الديموقراطية الحقيقية، وهي الوحيدة المتكل عليها من اجل الوصول الى لبنان متطور ومستقل.

عنصر سلبي

اما النائب السابق اسماعيل سكرية فيعتبر في حديثه لـquot;إيلافquot; أن لا ديموقراطية حقيقية في لبنان، حتى نقول إن التوريث السياسي يقضي عليها، والتوريث السياسي هو بالمبدأ يناقض الديموقراطية.

عن النساء اللواتي لا يصلن الى قبة البرلمان إلا من خلال التوريث السياسي يرى سكرية أن ذلك يجعل الحياة السياسية في لبنان منقوصة، وتصبح بقبضة مساحة ضيقة من العائلات والمواقع السياسية، ويفتح الشهية واسعة امام تحول ممارسة السلطة الى فساد مريع في البلد.

عن التوريث السياسي في الدول العربية، يؤكد سكرية أن المجتمع العربي نحن جزء منه مهما حاولنا التمايز عنه، وهو قائم على العصبيات بشتى انواعها واشكالها.

ويلفت سكرية الى أن التوريث في لبنان وبعض الدول العربية بات عرفًا شبه معترف به، وهو عنصر سلبي وليس ايجابيًا في بناء المجتمعات والاوطان.