تجرب حكومة الإمارات نقل الوثائق الرسمية في أجهزة طائرة صغيرة لستة أشهر في دبي، قبل تعميم التجربة في كل الإمارات، في مشروع هو الأول من نوعه في العالم.


الرياض: التقدم التقني مسخّر في دبي للعمل الحكومي. وهذه ميزة في هذه الإمارة التي لا تنفك تسحر العالم بأسبقيتها. فقد كشف محمد عبد الله القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء الإماراتي، الاثنين عن عزم الحكومة الإماراتية توصيل الوثائق الرسمية والطرود إلى سكان الإمارات باستخدام أجهزة طائرة.
يشبه الفراشة
وعرض القرقاوي نموذجًا عن هذه الأجهزة على أعضاء الحكومة الإماراتية، وقال إن تقديم الإمارات خدماتها الحكومية باستخدام الأجهزة الطائرة يعد أول مشروع من نوعه في العالم. الجهاز الطائر أبيض اللون، يحمل شعار الامارات، ويعمل بالبطارية وقطره نصف متر، ويشبه الفراشة. والجهاز مزوّد بحجيرة علوية لتحمل الطرود الصغيرة، تطيره أربعة محركات.
صمم المشروع المهندس الإماراتي عبد الرحمن السركال، الذي أكد استخدام نظم أمن في هذا الجهاز تعمل ببصمات الأصابع وبصمة العين، لحماية المركبات الطائرة وشحناتها. وقال القرقاوي: quot;سيتم اختبار الأجهزة الطائرة لتحديد متانتها وكفاءتها في دبي لستة أشهر قبل تعميمها في الامارات خلال عام من اليوم، وستستخدم لتسليم بطاقات الهوية ورخص القيادة ووثائق رسمية أخرىquot;.
وأبدى الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إعجابه بنتائج الاختبارات المبدئية والتي استغرقت 3 أشهر. وطلب التوسع في تطبيقات الطائرات من دون طيار لتشمل مجموعة أكبر من الخدمات وتغطي مساحات جغرافية أكبر من الإمارات.
وقال خلال التجارب التي رافقه فيها الشيخ حمدان بن محمد بن راشد، ولي عهد دبي، quot;نريد الوصول للناس قبل أن يصلوا إلينا وتقريب المسافات واختصار الأوقات وزيادة فاعلية وسهولة الخدماتquot;.