يختصر الوضع في سوريا بثلاث كلمات: أسد وغابة عصابة.
ومن يدخل سوريا عليه أن يحفظ وظائف النبات عن ظهر قلب من مثل هل يتنفس؟ فيتنفس!
هل يتكاثر نعم! فيلد أطفالا للعبودية!
هل يفكر النبات؟ لا.. لا..
وعلى الحدود السورية عند (نصيب) من درعا عليه أن يحفظ وضعية خاصة في الدخول منحنيا تسعين درجا محدودب الظهر ويضع عن اليمين والشمال عقله وكرامته ثم يدخلها بغير سلام بغير أمن فلا ضمانة لأي إنسان في أي زمان ومكان..
وأما الثورة فتنفض عن جسمها المنافقين والمترددين وتفرز علاقات جديدة بين الناس وتلقي الضوء على طبيعة البشر.
ويكتشف الناس أن الحوار مع النظام معناه الاعتقال فقد دعا أصف شوكت أحد أدمغة النظام العتاة الطبيب محمد العمار للحوار وانتهى بالاعتقال، وحين أراد رجال المخابرات من داعية اللاعنف جودت سعيد الحوار قال يمكنكم ذلك حين تأخذوني معتقلا ثم طردهم من منزله خاسئين.
ويشبه النظام السوري قصة فرانكنشتاين في تكوينه؛ رأس بنصفي كرة مخية اسمها الأسد ومخلوف، وعمود فقري من ضباط طائفيين، وأحشاء من بورجوازية منحلة في حلب ودمشق من أبناء المدن الفاسدين المترهلين، يتقاسمون المنافع مع أسيادهم الضباط على طريقة صباح فخري في أغنية طعماني وطعميتو.
أما عضلات وعظام النظام فهم من أبناء الأقليات العميان البرصان الطرشان الجدبان.
يلف كل هذا جلد اسمه حزب البعث العربي الاشتراكي بدون عروبة واشتراكية.
ولكن أين مكان (البوطي) في جوقة علماء السوء من جسد فرانكنشتاين؟ الذي وصف الثوار بالحثالة؟ ومن قبل ابن الطاغية الأكبر حين قتل أو نحر بحادث سيارة متهورة بأنه يطير في الجنة بجناحين! إنه ولاشك لسان النظام الأثيم..
ثم أين مكان (رامي مخلوف) الملياردير الفاسد، الذي أعلن التوبة، ولبس مسوح القديسين، ونذر أن يحج إلى مكة حافيا، ويوزع أمواله على الفقراء والمساكين؟
والجواب في القرآن أن من يحكم هم الثلاثي؛ فرعون وهامان وقارون!
فرعون هو الطاغوت السياسي يمسك رقاب الناس بالمخابرات والفلق والقناصة والحبوس والغدر والغدارة.
أما هامان فهو جناحان من علماء السوء ومثقفو السلطة من أمثال البوطي والحسون بدون حسن وطالب ابراهيم اللسن والشعيبي سيء الذكر، ويذكران بقصة القرد الناسك والقطين وقطعة الجبن.
البوطي ليس جديدا فمنذ أيام فرعون بيبي الثاني كانت مهمة الكهان والمفتي ورجل الدين والواعظ الخايب تجهيل المواطن، ولا يحتاج الأمر إلا لجبة وعمة ولحية وأن يشتري بآيات الله ثمنا قليلا..
يا أهل الكتاب لم تلبسون الحق بالباطل وتكتمون الحق وأنتم تعلمون..
أما قارون فيمثله مخلوف وخالف الذي يذكر بقصة ملك الضفادع والأسود (الحنش العظيم).
أما غضب العائلة المالكة فمبرر فكيف يمكن للشياه والخرفان أن تفترس الأسد..
ولكن هذا هو بالضبط ما حصل مع الثورة الفرنسية وما سيحصل مع الثورة السورية.
ولكن أين مكان الميدوسا الغرغونية عفوا السيدة الأولى أنيسة مخلوف التي تقاتل من أجل الحفاظ على إرث زوجها المبني على جماجم الضحايا من خلال المؤامرات والاغتيالات والانقلابات.
قصة القرد الناسك جميلة لوعاظ السلاطين من المفتي والواعظ وهو مادفع الوردي أن يكتب كتابا كاملا بهذا العنوان الصارخ: وعاظ السلاطين.
اختلف قطان على قطعة من الجبن فقال أحدهما للآخر لقد سمعت عن فقيه نزيه يقضي بالحق إنه قرد مشهور بالنسك والنزاهة، فلما بلغا شاطيء النهر ولمحهما القرد فرش سجادته واشتد في الصلاة والدعاء، فلما فرغ وسلم التفت إلى القطين وقال ما الخبر قالا خصمان اختصما فاحكم بيننا بالحق ولا تشطط واهدنا إلى سواء الصراط! قام القرد وحولق وزمزم وقال اثنان فقط يحكمان بالعدل الرب وأنا. ثم قبض على قطعة الجبن وقسمها بغير سوية ووضعها على ميزان من صنعه فعدلت الكفة فالتهم قطعة من الزائدة فمالت الأخرى فأكل من الثانية، وما زال يأكل من كل جنب حتى بقيت قطعة صغيرة فالتفت إلى القطين وقد زاغت الأبصار وبلغت القلوب الحناجر فقال يا أصدقائي اليوم تعبت كثيرا في ترسيخ العدالة كما ترون وما بقي جزاء أتعابي! ثم التهم القطعة المتبقية! وإذ نظر القطان إلى أنياب قرد البابون فقد آثرا السلامة فانصرفا حزينين..
أما قصة المخلوف والمخالف فهي تذكر بملك الضفادع الذي صدّق كذبة الحنش الأسود الذي تظاهر بالعجز وعرض نفسه مركوبا لملك الضفادع بما يشبه المرسيدس الليموزين مقابل أن يطعمه كل يوم اثنين من الرعية، فرح ملك الضفادع وركب ظهر الأسود ولم يفطن أن المجرم كان يأكل الضفدعين مثل المكسرات والقضامة بجنب عشرات من الرعية المنكوبين بأفعى الصل هذا؟
حتى كان ذلك اليوم حين التفت إلى الملك المترهل على ظهره وقال حانت ساعة الوداع يا صديقي فالتهمه بدون تردد.. فقضي على شعب الضفادع جميعا في تلك البركة الآسنة.
أما قصة الميدوسا الغرغونية (أنيسة مخلوف) زوجة الطاغية الأكبر الذي تنسف أصنامه في الساحات العامة هذه الأيام وتحمل مثل الزبالات، ويوضع بدلا عنها حمار ينهق كما حصل في حماة، والتي تناقلت الأخبار أنها من تقود الحرب على الشعب السوري فهي والدة عائلة كاملة من محترفي الأجرام الأولاد والأصهار وشاليش وأولاد أبناء العمومة والخالة، فهي ـ إن صدق الخبر ـ لأننا لا نعلم يقينا ماذا يجري في القصر الملكي، وكيف توزع أقدار الناس موتا وحياتا فهي تذكر بأسطورة الميدوسا الغرغونية؟ فحسب الأساطير اليونانية كانت الميدوسا مثال القباحة وعين الشناعة، شعرها أفاعي تنفث اللهب، وفمها مغارة رعب، وأسنانها مناشير، ولسانها مدلى أشد من طرف أخطبوط.
تقول الأسطورة أنه مارآها كائن إلا ومات رعباً، فليس هناك أرهب من صورتها وأقبح من شكلها.
واحتار الناس في التخلص منها فمن تقدم إليها مواجهة تجمد من الرعب فمات، ومن حاول أن يخاتلها التفتت إليه فنفثته باللهب فاحترق.
وانتشر الرعب بين الناس ألواناً وعاشت هي على رعب الناس وخيالات الخوف.
وكثير من الطغاة في التاريخ يحصل للناس تجاههم هذا الشعور من استيلاء الخوف وتجمد المفاصل عن أي تصرف.
ويروي الصيادون أن الأفعى تفعل نفس الشيء لفريستها التي تقف جامدة ومجهزة للازدراد.
وفي تاريخنا حصل شيء من هذا القبيل يكاد الإنسان لا يصدقه من استيلاء الرعب على قلوب الناس من المغول.
ويروي ابن الأثير عن مذبحة بغداد أن مغولياً أمسك برجل من أهل بغداد فاستلبه ثم أراد قتله فالتفت فلم يرى سيفاً فصاح به الزم مكانك حتى أرجع فأذبحك.
تقول الرواية أن هذا الرجل انشل من الرعب وتجمد في مكانه فرجع المغولي وهو يحمل ساطورا جيدا فاحتز عنقه بأناقة.
وفي الأسطورة اليونانية فكر شاب جريء القلب مثل ثوار سوريا في التخلص منها هو (بيرسيوس) وعرف أن أي مواجهة فيها الموت، كما أن الالتفاف من خلفها لا ينفع. فهداه تفكيره إلى شيء عجيب وبخدعة مزدوجة يتخلص فيها من رؤيتها على أية حال ويشغلها حتى ضربة الموت بما لاتنتبه له. فماذا كانت الفكرة؟
ذهب (برسيوس) فأخذ درعه البرونزي وبدأ في تلميعه حتى استحال الدرع إلى مرآة لامعة تأخذ الأبصار ببريقها.
اختبأ (برسيوس) خلف درعه الأثيني الكبير وتقدم ببطء تجاه الميدوسا.
لم ترى الشريرة سوى مرآة جميلة لوجهها الفاتن.
انشغلت الميدوسا بالمرآة اللامعة فبدأت في تفقد وجهها ونسيت أن هناك من يتحرك خلفه. حتى إذا وصل إلى نقطة المقتل منها ضربها الضربة التي أطار رأسها، وتخلص الناس من شرها، وذهبت مثلاً في الأساطير. إن الأسطورة هي ترميز كبير على صراع الخير والشر، وليس هناك من أمة إلا ونقلت ترميزاتها الفكرية على صورة أساطير، والآن فإن الشعب السوري يصنع الأسطورة ويكسر الرعب ويقتل الميدوسا الغرغونية.
تقول الرواية أن الميدوسا ختمت حياتها بهذه الكلمات:

quot;بيجاسوسquot; يا صغيري المجنح فلتصعد إلى السماء و تنفلت من فخ الموت في عنقي و من بين أحشائي التي غادرتها الروح، هيا اخرج يا ابن ملك البحار quot;بوسيدونquot;، و حين تمل من الطيران اهبط للحظات إلى الأرض و ليرسم حافرك حدود بحيرة quot;هيبوكرينيquot; ليشرب كل الشعراء من فيض إلهامها، ثم ليعتلوا ظهرك الأبيض صعودا ً إلى السماء فلن ترجمهم النجوم و لن تخونهم مقاعدهم بين السحب و الشهب...
فالأرض لا تتسع لهم و للقاتل quot;بيرسوسquot; و ليأخذ رأسي في كيس quot; أثيناquot; الغيورة التي أهدته الدرع و بسيف quot;هرمزquot; البتار، quot;هرمزquot; قائد الأرواح و صانع الأحذية و القبعات الطائرة، اقتلع quot;بيرسوسquot; رأسي ذات الأفاعي ليقدمها قربانا ً للتنين كي يحظى بحبيبته quot;أندروميداquot; قبل أن يبتلعها ذاك التنين.
لن أنسى يا quot;بيجاسوسquot; الرعب الذي تلاعب في عيون quot;بيرسوسquot; و هو يتفادى النظر إلى عيناي لكي لا يتحول إلى حجر أصم لا يتفتت، و يلقى المصير ذاته الذي تجرعه كل من تجرأ و اقترب من كهفي من البحارة في تلك الجزيرة النائية الغائبة في أحضان البحر المتوسط ؛ حيث نفاني إليها quot;زيوسquot; الظالم أنا و أخواتي الجرجونات _العظيمة quot;ستينوquot; و ذات الهروب الربيعي quot;ايرليوquot;_ و قد صارت أيدينا نحاسية و ألسنتنا مشقوقة كألسنة الأفاعي و تحولت خصلات شعرنا إلى ثعابين رقطاء تصدر فحيحها طوال الوقت،هكذا حولت غيرة quot;أثيناquot; و حماقة أبيها quot;زيوسquot; خصلات شعري الذهبية التي عشقها في َّ أباك quot;بوسيدونquot; ملك البحار الأعظم.
رأيت ارتعاش quot;بيرسوسquot; الوسيم حين دلف إلى الكهف بين رفاقه المرعوبين،و قد حولتهم جميعا ً إلى صخور تصطف بين آلاف الأجساد التي حجرتها نظرات عيني، و رأيت صورتي لأخر مرة منعكسة على درع quot;أثيناquot; و الذي أهدته إلى quot;بيرسوسquot; كي يراني فيه دون النظر إلى عيوني الجبارة.
ستظل رأسي المعلقة على ذراع أثينا quot; الإيجسquot; ترعبهم و تبني من تحجرهم جبالاً من الخوف و الهزيمة..
ليس خطئي يا quot;بيجاسوسquot; أن خصلات شعري الذهبية و فتنة عيوني ووجهي و جسدي البديع جعلت من أبيك quot;بوسيدونquot; العظيم مغرما ً بي، ليلقاني في معبد الغيورة quot;أثيناquot; ؛ و أسقط صريعة هواه و ارتضيه حبيبا ً و زوجا ً لي، منذ متي يا quot;بيجاسوسquot; أصبح العشق خطيئة تدنس حرمة المعابد!!
و لتبقى يا quot; بيجاسوسquot; و أخاك الشاهق quot;كريسيورquot; ما بين الأرض و السماء كأخر أيقونات quot;ميدوزاquot; التي أرعبتهم و لتحفل بالبحار التي ملكها أبوك quot;بوسيدونquot;، و لن يعرف quot;بيرسوسquot; طعم الهناء مع حبيبته الخرقاء quot;أندروميداquot;، و ليفرح quot;زيوسquot; و ابنته quot;أثيناquot; بما جنته أيديهم من ثأر و انتقام...

كانت تلك هي أخر كلمات quot;ميدوزا quot; إلى ابنها quot;بيجاسوسquot; و هو يتابع تحليقه إلى السماء منطلقا ً من عنقها المذبوح....