اليوم 30 حزيران، نشرت الصحف التركية نبأ إنتحار البروفيسور عصمت كاراجان في فندق شهير في مدينة إستانبول.من هو هذا الطبيب؟.

في بداية ستينات القرن الماضي كان كاراجان الطبيب الخاص لرئيس الجمهورية التركية جمال غورسسيل، ثم أصبح الطبيب الخاص للرئيس الأسبق توركوت أوزال، وفي فترة معينة للرئيس جورج بوش الأب أيضاً.

كاراجان كان من الذين أسسوا المركز الطبي ذو الصيت العالمي في أبحاث النوم في هيوستن، ثم أصبح رئيساً له حتى يوم إنتحاره قبل يومين مشنوقاً بواسطة حبل في الطابق العشرين في فندق ريزيدنس.

في عام 2003 تعرف كاراجان على مديرة إحدى البنوك. هذه السيدة خدعته واخذت منه حوالى عشرة ملايين دولار. سبب قدومه الى إستانبول هو الوقوف عن كثب على مجريات الدعوى التي أقامها على مديرة البنك.

الأصدقاء المقربين منه يقولون أنه كان يعاني من quot;الأرقquot; الشديد، في السنة الأخيرة، وكان يذكر ذلك لهم بإستمرار. وهذا هو موضوع المقالة.

الرجل حائز على درجات علمية راقية ويرأس مركزاً عالمياً لأبحاث النوم.

طبيب خاص للرؤساء. يملك ملايين الدولارات.عدا الكثير مما لا نعرفه من إمتيازات أخرى. كل ذلك لم يجد نفعاً أمام الأرق أو الإضطراب النفسي الذي يكون سبباً أو نتيجة للأرق بالذات، أهم وأصعب أمراض العصر.

عزيزي القارئ....إذا كنت على quot;قد الحالquot; ولست عارياً ولا جائعاً ولا تعاني من الأرق، لا تخف على حياتك. ولكن إذا كانت لديك أرصدة في البنوك وتحوز أعلى الشهادات، وترفل بالبنين والبنات أو كنت فقيراً، لا فرق، وتعاني من الأرق، فالأجدر بك أن تملي على آذان quot;أم الأولادquot; الوصايا اللازمة لها حين تصبح أرملة...قريباً.

أذا أنت تراسل وتكتب بأسماء مستعارة وتخشى أو تخجل من ذكر إسمك أوفكرك، فالأرق هو في الطريق إليك لا محالة، والإنتحار قد يحدث في كوخ مهجور وليس في quot;فندق خمس نجومquot;.

إنتهت المقالة هنا، والباقي هو عبارة عن معلومات حول النوم.


ـ كاتب السطور عمل في مجال اضطرابات النوم لمدة ثلاث سنوات في السويد.
ــ النوم لايزال من الأمورالمستعصية على الطب، فكيف الحال عند معالجة إضطراباته؟.

ــ لا تستعمل عقاقير النومquot;المهدئاتquot; قبل سن 58. يمكن الإستفادة من الأدوية ضد الكآبة.

ــ حالة الأرق عندما تحل مرتين أو ثلاث مرات في الشهر أمر عادي يتوجب قبوله.

ــ زيادة حرارة الغرفة يؤدي إلى صعوبة النوم. طبعاً هذا لا يشمل فصل الصيف.

ــ أذا لم تستطع النوم، لا تبقى مستلقياً في الفراش، حاول المشي في الغرفة أو الخارج لمدة 5 10 دقائق.

ــ الأقلال من القهوة والشاي والسكاكر.

ــ رياضة المشي هي من أفضل أنواع الرياضات للحد من الأرق.

ــ المزيد من الكحول يسهل النوم، إلا أن النوم يبقى سطحياً وخفيفاً وهو سبب التعب والإرهاق وصعوبة التركيز في اليوم التالي.

ــ الشخير ليس من علامات النوم العميق، بل هو دليل على أن الشخص يتماوج بين اليقظة والنوم السطحي {النوم النموذجي يتألف من النوم السطحي والنوم العميق بدرجتيه والنوم مع الأحلام، وبنسب معينة بحيث أن النقص أو الزيادة في أي منها يؤدي الى إضطرابات جسدية ونفسية لاحقاً}.

ــ رؤية الأحلام يدل على نوم نموذجي.عدم رؤية الأحلام بتاتاً أو الزيادة المفرطة في رؤيتها يدل على إضطرابات كالكآبة أو بداية إضطرابات نفسية قادمة.

ــ إذا لم تعاني من الأرق ولكن في اليوم التالي تشعر بالضيق والتعب والعصبية، إسأل من يقاسمونك الغرفة فيما إذا يحدث لديك إنقطاع في التنفس أثناء النوم بين عشرين ثانية الى دقيقتين.

ــ يتم معرفة مراحل النوم والنسب من خلال تخطيط الدماغ الكهربائي ولكن في مخابر مجهزة لذلك.

ــ كل ما ورد أعلاه قد لا يستفيد منه البعض، كما هو الحال في جميع الأمراض.

بنكي حاجو
طبيب كردي السويد
[email protected]