الذي يشاهد الفضائيات في الشرق الأوسط يظن ان جميع الدكاترة هناك يظهرون على هذه الشاشات حيث لا يخلو برنامج واحد, حتى لو كان برنامجاً للرقص الشرقي إلا وفيهquot; دكتورquot;.

يبدو أن الألقاب هي أهم بكثير من أصحابها في تلك البقعة من العالم بالرغم من أن الشخص هو الذي سعى وجاهد حتى نال تلك المرتبة العلمية واللقب الذي يسبق إسمه. ونلاحظ أن إسم الشخص يتبخر وهو في ريعان الشباب بينما اللقب يستمر في quot;ركوب صاحبهquot; الى آخر نفس في حياته.

في تلك البرامج النقاشية يبدأ مقدم البرنامج بتقديم المشاركين بأسمائهم للمشاهدين كالعادة. بعد ذلك تغيب الأسماء ويخاطب الضيوف بعضهم بquot;دكتورquot; حتى يشمل ذلك مقدم البرنامج بل أحياناً المشاركين بالهاتف. ويضيع المشاهد المسكين بين هؤلاء quot;الدكاترةquot;....نعم دكتور....لا لا يا دكتور....أرجوك دكتور...يادكتور على مهلك..الخ. كأنك في عالم الجن...لا أسماء.

في اليوم التالي عندما يلتقي الأصدقاء ويأتي الحديث الى إحدى تلك البرامج, حيث لا يعرف الكثيرون أسماء المشاركين فيقولون: ذاك الدكتور أبو الصلعة, أو الدكتورالذي كان يشتم, أو ذلك الدكتورالبليد، أو ذلك الذي كان يزعق....الخ.

المصيبة أنك لا تعرف مجال إختصاص quot;الدكتورquot;. هل هو دكتور في علم الرقص؟. أم في الفول والفاصوليا أو في علم التهريج؟. المهم هو quot;دكتورquot; وكفى. أما الإسم والإختصاص فهما تفاصيل لا تستحق الذكر.

الكثير من مقدمي البرامج يعتقدون أن مناداة الضيوف بquot;الدكتورquot; يضفي على البرنامج هالة من التبجيل والإحترام والجدية غير عابئين بالمستوى الثقافي والعلمي للمشاركين. هناك الكثير من الضيوف يظهرون على ضحالة في الفكر والطروحات والمستوى المعلوماتي مما يؤذي المشاهد والذوق العام.....ولكن ماشاء الله quot;دكاترةquot;.

بالمقابل هناك آخرون يبرزون بأخلاقهم العالية وعلو شأنهم في المستوى الفكري والعلمي والمعلوماتي. هؤلاء يحظون بالإحترام والتقدير حتى لو أسبغت عليهم لقب quot;راقصةquot; بدلاً من دكتور.

عندما إنتقلتٌ الى دمشق للدراسة في كلية العلوم 1968 تفاجأت بحادثة لا أنساها مدى الحياة. نحن الطلاب كنا مبتدئين في الجامعة. وكما هو معروف كنا نخاطب كل من يلقي علينا الدروس ب أستاذ. وكلمة quot; استاذquot; هذه عادة إكتسبناها لمدة 12 عاماً في مراحل الدراسة السابقة. وفي أحد الأيام خاطب أحد الطلاب الأستاذ الجامعي quot;حضرة الدكتورquot; بكلمة quot;أستاذquot;، فرد quot;الدكتور العظيمquot;: أستاذ براسك يا غبي, هل تظن أنك لا تزال على مقعد الثانوية؟. [تصوروا مدى إحتقار هذا الدكتور لأساتذة مرحلة الثانوي, والذين كانوا أساتذته قبل سنوات خلت, أي قبل أن يصير دكـquot;توراًquot;, اللهم إذا كان يعتقد أنه آت من المريخ. أما اليوم فيخاطبه أي بعثي نكرة بquot;يا كلبquot; وهو مضطر للرد عليه بإبتسامة تملئ شدقيه خوفاً على الوظيفة وعلى لقبه quot;دكتورquot;]. وإستطرد قائلاً....يجب عليكم من الآن فصاعداً أن تنسوا كلمة أستاذ وان تستعملوا كلمة quot;دكتورquot; عوضاً عنها, أنتم جامعيون منذ الآن. طبعاً قال كلاماً أقسى وبالعامية لذلك الطالب المفجوع أمام كل زملائه..من بطيخ فصاعداً الى حم....

مسكين ذلك الدكتورحينها, وحالياً بعض ضيوف البرامج الفضائية ومقدموها, ذلك أنهم لا يعلمون أن كلمة أستاذ أعلى مرتبة بكثير من لقب دكتور.

بعدها درستٌ الطب في جامعة استانبول. هناك دهشت عندما وجدت أن الجميع ينادون البروفسور بلقب quot;خوجةquot; أي أستاذ بالتركية, وهو نفس اللقب المستعمل في جميع مراحل الدراسة, من الإبتدائية فصاعداً. وكلمة quot;خوجةquot; لقب أئمة الجوامع ورجال الدين منذ العهد العثماني وحتى الآن, وكذلك تطلق على جميع أساتذة التعليم ويشير بإختصار الى quot;الذي يعلّم الآخرينquot;. حالياً أقيم في السويد حيث لا ألقاب بتاتاً من رئيس الوزراء وصولاً الى أصغر عامل نظافة.

لنعود الى فضائياتنا مرة أخرى, ففي إحدى البرامج كان بين الضيوف المشاركين quot;دكتورquot; والذي كان في نفس الوقت صاحب فضائية خاصة به ولازال. حدث وأن ناداه مقدم البرنامج ب quot;أستاذquot; وليس دكتور. هاج quot;الدكتورquot; وماج ونسي موضوع النقاش موجهاً كلامه الى المضيف: لماذا لا تناديني بquot;دكتورquot; [rsquo;أسوة بفلان وفلان ذاكراً الأسماء] قائلاً أن الدكتوراة التي يحملها هي أعلى مرتبة من دكتورات الآخرين. وذكر إسم الجامعات...والله أعلم...ناسياً أن القاصي والداني بات يعرف أسواق الشهادات, والتي كانت تباع سابقاً بآلاف الدولارات أما الآن فنزلت الى فئة المئات أي صارت quot;أرخص من الفجلquot; كما يقال بالعامية السورية. إن برنامجاً حول سوق الشهادات هذه سوف يكون شيقاً.

السيد هنري كيسينجرهو في الواقع أستاذ جامعي ويحمل لقب بروفسور دكتور.هل سمعتم في يوم من الأيام من خلال أجهزة الإعلام هذا اللقب؟. طبعاً لا. لماذا؟. لأن إسمه وطول باعه في السياسة quot;وليس في الأخلاقquot; أشهر بكثير من بروفسورودكتور...الخ. وإسمه يطغى على كل ألقابه.

في الحياة اليومية والعادية يكون إستعمال اللقب لأجل معرفة المهنة هو أمر إعتيادي طبعاً, وعموماً يلقى لقب دكتور على الأطباء وهو في حد ذاته لقب فخري ولا يعني أنه حائزعلى شهادة الدكتوراة في الواقع. أما في البرامج التلفزيونية وغيرها في أجزاء أخرى في العالم فيتم تقديم المشاركين بالألقاب والأسماء لمرة واحدة, وبعدها يستعمل الأسم أوالكنية فقط,,على الأقل لكسب ذلك الوقت الذي يضيع في تكرار الألقاب.

وإذا سألتموني عن أحب وأرفع لقب إلى قلبي, فإن جوابي,وبعد ستين عاماً من العمر، هو:quot;أستاذquot; ولكن أستاذ في الحقيقة أي من أستاذ المرحلة الإبتدائية حتى الثانوية. وإذا سألتم عن سبب تأخرنا عن ركب الحضارة والتقدم عن الآخرين وسيرنا فيquot; الإتجاه المعاكسquot; فالسبب عقد كثيرة، وقد حاولت تقديم واحدة منها...


بنكي حاجو
طبيب كردي السويد
[email protected]