أبوظبي: تستضيف أبوظبي المنتدى الدولي الخامس لـquot;الائتلاف العالمي لتقنية المعلومات والاتصالات والتنميةquot; GAID التابع للأمم المتحدة في الفترة من 5-6 ديسمبر المقبل، بحضور طلال أبوغزالة رئيس مجلس إدارة الائتلاف، وبمشاركة رفيعة المستوى من الحكومات والقطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية والمنظمات الدولية والأوساط الأكاديمية، وكبار شركات القطاع الخاص من مختلف أنحاء العالم، وأعضاء من المجتمع المدني. كما يحفل المنتدى بحضور كبار شخصيات العديد من الدول التي تعمل على قضايا التنمية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وممثلون عن منظمات الأمم المتحدة ذات الصلة.

يهدف المنتدى، الذي ينظمه مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات، بالتزامن مع فعاليات جائزة القمة العالمية الأولى لابتكارات الهاتف المحمول، إلى مناقشة دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تحقيق أهداف الألفية الإنمائية الثمانية حتى العام 2015 المتعلقة بالقضاء على الفقر المدقع والجوع، وتحقيق تعميم التعليم الابتدائي، وتعزيز المساواة بين الجنسين، وتخفيض معدل وفيات الأطفال، وتحسين الصحة النفاسية، ومكافحة فيروس المناعة البشرية، وكفالة الاستدامة البيئية، وإقامة شراكة عالمية.

وقال طلال أبوغزالة رئيس مجلس إدارة الائتلاف quot; يسعدنى أن أعلن من هنا من أبوظبى فى مؤتمر الائتلاف العلمى لتقنية المعلومات والاتصالات، عن إطلاق المعاون الإلكترونى لتحقيق أهداف الألفيه للتنمية، والذى أنجزنا تطويره من قبل خبرائنا. وستكون هذه الماكينة الإلكترونية متاحة للاستعمال المجانى من قبل الدول النامية، لتسريع تحقيق أهداف الألفية في التنمية المستدامةquot;.

وتأسس quot;الائتلاف العالمي لتقنية المعلومات والاتصالات والتنميةquot; عام 2006 كمنبر عالمي لوضع رؤية مؤتمر القمة العالمي حول مجتمع المعلومات موضع التنفيذ العملي، وتعزيز استخدام تقنية المعلومات والاتصالات لتحقيق الأهداف الانمائية المتفق عليها دولياً، بما فيها الأهداف الانمائية للألفية.

وقد أشاد بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة ndash; المتوقع حضوره افتتاح المنتدى بأبوظبي- بالمبادرة الرقمية لتعزيز الأهداف الانمائية التي أطلق عليها (التمكين الإلكتروني للأهداف الانمائية للألفية)، وذلك في كلمته التي ألقاها في الاجتماع رفيع المستوى الذي عقده الائتلاف في سبتمبر الماضي، بحضور 80 شخصية من كبار المسؤولين الحكوميين والتنفيذيين من شركات التقنية من جميع أنحاء العالم، وكبار مسؤولي الأمم المتحدة، وهي عبارة عن موقع إلكتروني يكون بمثابة quot;نافذة واحدةquot; لواضعي السياسات والمخططين ومديري المشاريع والعاملين في مجال التنمية ممن يعملون في تنفيذ استراتيجيات وبرامج التنمية الوطنية.

وتتألف المبادرة من مجموعة من أدوات الانترنت، التي تهدف لتزويد المستخدمين في جميع أنحاء العالم، بالموارد اللازمة لتسريع التقدم نحو تحقيق الأهداف الانمائية للألفية على المستوى الوطني.، وتتضمن عدة عناصر أساسية مبتكرة، بما في ذلك مصفوفة حلول تقنية المعلومات والاتصالات، وهي برنامج تخطيط استراتيجي، وبوابة البوابات الإلكترونية لتقنية المعلومات والاتصالات من أجل التنمية، إضافة إلى أدوات لعب ومحاكاة وما يسمى خلاصة التميز.