مسقط: تستعد شركة quot;أوكتال للبتروكيماوياتquot;، إلى إستكمال المرحلة الثانية من عمليتها التوسعية بحصولها على تمويل من ستة بنوك في الشرق الأوسط.

وكانت الشركة، المملوكة للقطاع الخاص والتي تتخذ من عمان مقراً لها، قد افتتحت في يناير 2009 في جنوب شرقي مدينة صلالة، منشأة متكاملة لإنتاج مواد البوليثيلين تيريفتالات الراتنجية(PET resin) ورقائق التغليف البلاستيكية quot;البوليثيلين تيريفتالات (PET sheet)quot; بطاقة إنتاجية تبلغ 400 ألف طن متري.

وسوف تضيف المرحلة الثانية من المنشأة التي ستصبح جاهزة للعمل اعتباراً من يونيو 2012، ما يصل إلى 527 ألف طن متري من الإنتاج، ما يجعل quot;أوكتالquot; أكبر منتج في العالم لمواد البوليثيلين تيريفتالات الراتنجية في موقع واحد، وأكبر منتج لرقائق البوليثيلين تيريفتالات في العالم.

وحصلت quot;أوكتالquot; على قرض أولي طويل الأجل بقيمة 114 مليون ريال عماني (296 مليون دولارأميركي) من مجموعة تتألف من بنك مسقط وبنك ظفار وبنك عمان الوطني وبنك صحار والبنك الأهلي وبنك قطر الوطني.

كما وافق المساهمون الحاليون في quot;مسقط أوفرسيزquot; وquot;شركـة عمـان والإمـارات للاستثمـار القابضـةquot; أيضاً على منح الشركة قرضاً مسانداً بقيمة 15 مليون دولارأميركي.

وكان الاستثمار الجديد قد أعلن عنه رسمياً اليوم خلال حفل التوقيع مع البنوك المشاركة في مسقط.

وقال الشيخ سعد سهيل بهوان، رئيس مجلس إدارة quot;أوكتالquot; خلال حديث لكبار الشخصيات ووسائل الإعلام المتواجدة:
quot;يمثل هذا اليوم إنجازاً آخر يحسب لشركة أوكتال ولحظة فخر للسلطنة بأكملها. فخلال أقل من خمس سنوات، تمكنا من إنشاء مجمع تصنيع عالمي المستوى وبدء عمليات تصدير واسعة النطاق في السلطنة إلى أكثر من 40 دولة، الأمر الذي يسهم في تعزيز نمو الاقتصاد المحلي في مجالات متنوعة ويساعد بشكل كبير في تطوير المنطقة الحرة بصلالة ومينائهاquot;.

وأضاف: quot;لا يسعني في هذا المقام إلا أن أتوجه بالشكر الجزيل نيابةً عن rsquo;أوكتالlsquo; ومساهميها إلى الأطراف الدائنة على دعمهم لاستراتيجيتنا للنمو. وأشكر أيضاً المؤسسات الحكومية لما قدمته لنا من دعم، ونعرب عن عظيم امتناننا لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد لرؤيته وتوجيهاته السديدةquot;.

ويعد بنك مسقط أحد شركاء رائدة إنتاج مواد البوليثيلين تيريفتالات الراتنجية (PET) ورقائق التغليف البلاستيكية quot;البوليثيلين تيريفتالات، التي تشهد نمواً وتوسعاً متسارعاً وتعد أكبر مصدّر غير نفطي في عمان. ويشكل المستثمرون من قطاع المؤسسات والقطاع الخاص ممن يتخذون من عمان مقراً لهم، ثلث المساهمين في الشركة.

من جانبه، قال عبد الرزاق علي عيسى، الرئيس التنفيذي لبنك مسقط: quot;يتعاون بنك مسقط مع rsquo;أوكتالlsquo; منذ انطلاقتها الأولى، وإنه لمن دواعي سرورنا أن نرى بين الشركات العمانية شركة رائدة عالمياً في مجالها. ويعد مشروع توسعة rsquo;أوكتالlsquo; أحد المشاريع القليلة جداً التي تمكنت من إغلاق السنة المالية بنجاح خلال عام 2010، ليس فقط في عمان بل على مستوى منطقة الخليج. ويؤكد الإنهاء الناجح لهذه الصفقة قدرة عمان والشركات العمانية على تأمين احتياجات تمويلية كبيرة على الرغم من الظروف الاقتصادية الصعبةquot;.

يعد قطاع التغليف والتعبئة أحد أكبر القطاعات في العالم، وتقدر قيمته بحوالي 433 مليار دولارأميركي. ويشكل تغليف ويسهم قطاع تعبئة الأغذية والمشروبات في ما يقرب من ثلثي السوق العالمية. وانطلاقاً من موقعها الاستراتيجي المتميز الذي يتيح لها تصدير منتجاتها إلى الهند والصين والأسواق الاستهلاكية الرائدة في أوروبا وأمريكا الشمالية، تتوقع quot;أوكتالquot; تحقيق نمو كبير في حجم مبيعاتها خلال العامين الجاري والمقبل.

ومن جهته، قال نيكولاس بركات، المدير التنفيذي لشركة ''أوكتال للبتروكيماويات'': ''بالرغم من تداعيات الأزمة العالمية التي شهدها العالم مؤخراً إلا أن أوكتال حافظت على وعودها ووصل حجم مبيعاتها إلى قرابة 400 مليون دولار خلال عامي 2009 و2010. وحقيقة فإن إقبال المجتمع المالي الإقليمي على الاستثمار مجدداً في شركتنا يعكس ثقتهم في عملياتنا وقدرتنا على تحقيق النمو المرجو، فلم يسبق في سلطنة عمان أن تم تأمين التمويل اللازم لمشروع خاص بهذا الحجمquot;.

وأضاف: quot;نفخر بوجود مجموعة متميزة من مؤسسات الاستثمار والشركات الخاصة من عمان ومختلف أنحاء المنطقة.rdquo;

ووضعت أوكتال لنفسها في بداية 2009 خطة لرفع حجم صادراتها السنوية إلى حوالي 500 مليون دولار. وسوف يضع الانتهاء من المرحلة الثانية للتوسع الشركة على الطريق المناسب لإيصال حجم مبيعاتها إلى 1.5 مليار دولار سنوياً بحلول عام 2012، في الوقت الذي تعتزم فيه الدخول في مجال إنتاج رقائق البوليثيلين تيريفتالات المخصصة لتطبيقات تغليف الحليب الرائب واللحوم والجبن.

وقال بركات: quot;أصبحت شركة rsquo;أوكتالlsquo;أكبر منتج عالمي لرقائق rsquo;البوليثيلين تيريفتالات . كما ستجعلنا المرحلة الثانية أكبر مصنع لمواد rsquo;البوليثيلين تيريفتالات الراتنجيةlsquo; في موقع واحد في العالم. وضاعفت rsquo;أوكتالlsquo; عوائدها في عام 2010، ونتوقع تكرار ذلك هذا العام. ومن خلال استعاضة السلطنة عن استيراد مواد rsquo;البوليثيلين تيريفتالات الرتنجيةlsquo; فإننا نسهم أيضاً في توليد تدفقات نقدية إضافية كبيرة للاقتصاد المحليquot;.

وتساهم quot;أوكتالquot; أيضاً بخلق فرص عمل محلية عبر الفرص التدريبية التي توفرها للعمانيين في مجالات هندسة البوليمرات، فضلاً عن فرص التدريب العملي. ويشكل العمانيون ثلث القوى العاملة لديها، ويجري التخطيط لتعيين المزيد من الكوادر الوطنية خلال العام الجاري.