إنخفضت الأرباح الصافية لشركة تشيز ČEZ خلال الربع الثاني من هذا العام إلى 6,72 مليار كورون الأمر الذي يمثل تراجعاً بنحو 40% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.


براغ: أظهرت المعطيات الأحدث لشركة تشيز للكهرباء وهي الشركة الأكبر للطاقة في تشيكيا والشركة العامة التجارية الأكبر في وسط أوروبا تراجعا واضحا في أرباح الشركة خلال الربع الثاني من هذا العام إذ حققت ربحا صافيا قدره 6,72 مليار كورون أي ما قيمته 395 مليون دولار الأمر الذي يقل عن نفس الفترة من العام الماضي بنحو 40%.

وأشارت المعطيات إلى أن الربح الصافي للشركة عن النصف الأول من هذا العام تراجع إلى 23,9 مليار كورون أي أن الانخفاض كان بنسبة 17% مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي.

وعلى الرغم من هذا التراجع فان إدارة الشركة تنتظر تحسن أداء الشركة في هذا العام ككل حيث تتوقع أن تحقق ربحا صافيا قدره نحو 40,6 مليار كورون أي نحو 2,88 مليار دولار بدلا من توقعاتها السابقة التي كانت تتحدث عن ربح صافي قدره 40,1 مليار كورون مما يعني أن ربح الشركة هذا العام ينتظر أن يكون اقل من العام الماضي بمقدار 13%.

ويعلق رئيس مجلس إدارة الشركة مارتين رومان على نتيجة شركته بالقول انه على الرغم من استمرار تأثير الأزمة الاقتصادية فان الشركة حققت نتائج أفضل من الشركات الأوروبية الغربية المنافسة لها في مجال الطاقة ولاسيما من الشركات الألمانية التي تأثرت بشكل سلبي وهام نتيجة للقرار المفاجئ بإغلاق جزء من الطاقة النووية في البلاد.

ورأى أن النتائج الأفضل للشركة قد ظهرت ليس فقط من خلال تأكيد التصنيف الائتماني لها حيث تمتلك الشركة تصنيفا أفضل من شركة RWE وفق وكالة موودي وإنما أيضا في قيمة أسهمها وفي القيمة التجارية للشركة.

وأكد أن قطاع الطاقة لا يزال يعاني من نتائج الأزمة الاقتصادية التي أدت إلى تخفيض أسعار الكهرباء مشيرا إلى أن السعر الأعلى للكهرباء الآن لا يظهر في حسابات الشركة بشكل ملموس لأنها تبيع الكهرباء لعام أو أكثر مسبقا بسعر يختلف عما هو قائم الآن.

وأضاف أن الشركة توجب عليها أن تواجه أيضا تحديات تعزيز العملة التشيكية لقوتها تجاه اليورو لان اغلب دخل الشركة يتم باليورو إلا انه أشار إلى أن إنتاج الكهرباء من الرياح في محطاتها في رومانيا قد أدى إلى تقليل تأثير العوامل السلبية المختلفة.

وتشير معطيات الشركة إلى أن إنتاجها من الكهرباء خلال النصف الأول من هذا العام من محطاتها في تشيكيا قد انخفض إلى 31,8 تيرا واط أي بمقدار 1% فيما تتوقع الشركة أن تنتج هذا العام ككل 64,7 تيرا واط أي أكثر من العام الماضي بمقدار 2%.

يذكر أن القيمة التجارية للشركة تتجاوز الآن 400 مليار كورون وهي مؤسسة حكومية تملك الدولة نحو 70% من أسهمها.