في أمسية فنية جمعتهما في دبي
فنانة سعودية تحول قصائد كريم العراقي إلى لوحات تشكيلية

مروة كريدية من دبي: في خطوة فنية مميزة امتزجت فيها أطياف الفن لتبدع نموذجًا راقيًّا من العمل الفني يرتقي بالانسان ويحمله في مصافي الوجدان الروحي الأخّاذ، ترجمت الفنانة التشكيلية السعودية سارة السهلي قصائد الشاعر كريم العراقي الى لوحات تشكيلية من خلال أمسية فنية مشتركة جمعتهما في مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية في دبي .

وقد القى الشاعر كريم العراقي مجموعة من القصائد التي عكست حسَّ مبدعٍ عميق راقٍ لم ينس يومًا ألم بلاده ، وقد رافقه الفنان علي سرحان بعزف منفرد على العود أضفى سحراً ورونقاً ، حيث تنقل بين مقامات شرقية شجية شكلت خلفية رومانسية للشعر تفاعل معه الجمهور تفاعلاً كبيراً.

وافتتح العراقي أمسيته الشعرية بقصيدة وفاء للإمارات عبرت عن تقديره للشيخ محمد بن راشد الذي يحمل بقلبه هم العرب من بغداد إلى المغرب، ثم انطلق بمجموعة من القصائد التي تتحدث عن ألم العراق الجريح مثل قصيدة quot;الشمس شمسي والعراق عراقيquot;، وقصيدة quot;مدينة الحبquot; وقصيدة quot;مدينة الرصاصquot; وقصيدة quot;الميناءquot; وقصيدة quot;رعاك اللهquot; والقصيدة الشعبية الجميلة quot;دلي اللولquot;.

وللغزل نصيبه الكبير في الشعر العراقي حيث تشكل المرأة مضمونًا وجوديًّا وانثويًا وعاطفيا، فألقى قصائد الحب والعشق عبر حوار العاشقين الحبيبين مثل قصيدة quot;إعتذارات رجل في صالة القاضيquot; وقصيدة quot;قصة حبيبينquot; وقصيدة quot;لاعبة البلياردوquot;، والتي سرعان ما وجدت صدى عند الجمهور ما دفع الاستاذة شيخة المطيري الى الاتجاه نحو المنصة لترد على الشاعر العراقي شعرا كما قدم الدكتور محمد عبد الله المطوع عضو مجلس أمناء المؤسسة، درعا تذكارية للشاعر.

وفي حديث لإيلاف قالت سارة السهلي عقب الامسية :quot; إن هذه اللوحات تمثل ترجمة لقصائد الشاعر كريم العراقي التي غناها الفنان الكبير كاظم الساهر إلى لوحات فنية تشكيلية.

وامام لوحة جميلة تعلق السهلي قائلة :quot; تمثل هذه اللوحة قصيدة المستبدة وهي من أكثر القصائد شهرة وهي لوحة زيتية وقد استخدمت فيها كل تدرجات اللون الأزرق وتمثل امرأة تنظر الى القمر quot;.

وعن وضع الفنان التشكيلي السعودي قالت quot; السعودية مهتمة بالفن التشكيلي سواء على المستوى التربوي للاطفال في المدارس ام على مستوى المعاهد ، ولكن نتمنى مزيدًا من التقدير كما الفنان في الدول الاوروبية quot;.

وتنتمي السهلي الى جيل شاب من الفنانين السعوديين الذين بدأوا يشقون طريقهم إلى تمثيل المملكة في الداخل والخارج وهي تقيم حاليًا مع عائلتها في الامارات، وتأتي تجربتها لتضيف مشهدا تشكيليا لثلاثية الشعر و الموسيقى و اللون ، و هي تمارس الرسم الزيتي والمائي و الفحم متأثرة بعدد من الرسامين السعوديين منهم حسين محسن و عبد العزيز عاشور .

كما تجدر الاشارة الى ان كريم العراقي من أبرز الأصوات الشعرية الغنائية على الساحة العراقية ، وقد غنى شعره عدد من المطربين العراقيين و العرب ، وقد صدر له عدة كتب منها quot; ذات مرة ، سالم ياعراق ، الشارع المهاجر quot; وله مساهمات في المسرح و السينما و الدراما.

أما عازف العود علي سرحان فقد مارس التلحين من منتصف السبعينات ، وغنى من ألحانه سعدون جابر و صلاح عبد الغفور و ماجد المهندس وأمل خضير و عاصي الحلاني و رجاء بلمليح ، واعد الموسيقى الدرامية لعدد من الاعمال الفنية في العراق و الامارات.

ويأتي هذا النشاط ثمرة تعاون مشترك بين مؤسسة العويس الثقافية و مؤسسات ثقافية اخرى ناشطة في دبي و باقي امارات الدولة ليعبر عن انفتاح واسع تنتهجه المؤسسة تجاه تيارات ثقافية و فنية متنوعة التي تقام في الامارات .