برازيليا: ذكر مسؤول في القوات الجوية البرازيلية ان سفنا تابعة للبحرية البرازيلية بدأت الخميس عمليات انتشال حطام طائرة اير فرانس المنكوبة التي سقطت في المحيط الاطلسي مطلع هذا الاسبوع. وقال البريغادير رامون بورغيس كاردوسو للصحافيين في مدينة ريكايف الشمالية الشرقية انه سيتم شحن الحطام الى فرنسا التي تتولى مسؤولية التحقيق في الكارثة.

وصلت إلى موقع انتشار حطام الطائرة الفرنسية المنكوبة أولى السفن التابعة لأسطول البحرية البرازيلية، ضمن عمليات البحث عن مفاتيح لفك لغز اختفاء الطائرة التابعة للخطوط الجوية الفرنسية خلال عاصفة في المحيط الأطلسي منذ أيام. ويتوقع وصول قطع أخرى الى الموقع، من بينها غواصة ستسعى للعثور على الصندوق الأسود للطائرة المنكوبة. فقد توجهت سفينة فرنسية وأربع سفن تابعة للقوات البحرية البرازيلية تحمل غواصين وأجهزة غوص آلية إلى المكان الذي يُعتقد أن الطائرة سقطت فيه في المحيط الأطلسي الاثنين الماضي.

هذا ولم تسفر عمليات البحث والرصد من الجو حتى الآن عن وجود أي جثث، إلاَّ أن القوات الجوية البرازيلية قالت إنها عثرت على قطع أكبر من الحطام الذي يُتوقع أنه يعود للطائرة الفرنسية المفقودة، والتي كانت تقل على متنها 228 راكبا عندما أقلعت من مطار مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية متجهة إلى باريس. وكانت طائرة برازيلية قد رصدت المزيد من الحطام، بما في ذلك قطعة معدنية بطول سبعة أمتار. وتعهد المسؤولون بالقيام ببحث دقيق، لكنهم قالوا إن الظروف غاية في الصعوبة.

طائرة اير فرانس المنكوبة كانت تطير بسرعة quot;خاطئةquot;

إلى ذلك ذكرت صحيفة لوموند الفرنسية على موقعها الالكتروني نقلا عن مصادر قريبة من التحقيق ان طائرة الايرباص ايه330 الرحلة quot;ايه اف 447quot; التي تحطمت في الاطلسي كانت تطير بسرعة quot;خاطئةquot;. وفي هذا الاطار، من المقرر ان تنشر شركة ايرباص توصية، مصادقا عليها من مكتب التحقيقات والتحليل الفرنسي، موجهة الى جميع شركات الطيران التي تستخدم طائرتها ذات المحركين من طراز ايه330، على ما ذكرت الصحيفة.

وفي هذه التوصية سيذكر الصانع الاوروبي زبائنه بانه quot;في الظروف الجوية الصعبة يتوجب على الطواقم المحافظة على دفع المحركات وتوازنها الصحيحين لابقاء الطائرة سليمةquot;. وردا على سؤال بهذا الخصوص لوكالة فرانس برس رفضت ايرباص التعليق محيلة الامر الى مكتب التحقيقات والتحليل.

واوضح مصدر قريب من ايرباص انه في كل مرة يقع فيها حادث طائرة على الشركة المصنعة ان تبلغ مستخدمي هذا النوع من الطائرات باجراءات علمية ممكنة واجب تطبيقها او اجراءات اخرى للسيطرة على الطائرة. واختفت طائرة اير فرانس ايه330 الاثنين فوق الاطلسي وعلى متنها 228 شخصا وتحطمت في ظروف غامضة. وقال القبطان المتقاعد جان سيرا لفرانس برس انه quot;اذا اصدر مكتب التحقيقات والتحليل توصية في هذا الوقت المبكر، فهذا يعني انهم يعلمون بوضوح ما حصل، واذا كانوا يعرفون ما حصل عليهم ان يصدروا توصية لاسباب امنية لتلافي حصول الامر عينه مستقبلاquot;.

واضاف quot;اول ما يجب فعله عند الدخول في منطقة اضطرابات جوية هو خفض السرعة لتخفيف اثار الاضطرابات الجويةquot;، ولكن quot;اذا خفضتم السرعة كثيرا تسقطونquot;. وتابع متسائلا quot;اذا ما اصدر مكتب الحقيقات والتحاليل توصية يطلب فيها من الطيارين عدم تخفيض السرعة كثيرا فهل هذا يعني ان طياري ريو-باريس خفضوا سرعتهم كثيرا؟quot;.