قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلنت صحيفة (الوطن) الكويتية، وهي من أقدم الصحف في الإمارة الخليجية، أن وزارة التجارة والصناعة الكويتية، أصدرت يوم الاثنين قرارًا بإغلاق "شركة دار الوطن للصحافة والطباعة والنشر" التي تصدر الصحيفة اليومية.

نصر المجالي: لم تصدر صحيفة (الوطن) في عددها الورقي يوم الثلاثاء، لكنها صدرت على الموقع الالكتروني الخاص بها، ونشرت في عناوين رئيسة قرار غلقها، وبحسب مصادر في الوزارة، فقد حضر مندوبو الوزارة ليلة الاثنين وأخلوا الصحيفة من الموظفين وأغلقوها، وبناءً على هذا القرار.&
وكشفت المصادر أن هذا القرار يأتي بسبب خسارة الصحيفة أكثر من ثلاثة أرباع رأس مالها.
وقال الموقع الالكتروني في خبره عن القرار الآتي:"إن ينصركم الله فلا غالب لكم".. صدق الله العظيم، في تصرف مريب وتوقيت غريب، سبقته انباء تم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، &أصدر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التجارة والصناعة عبدالمحسن مدعج المدعج قرارًا إدارياً بإلغاء الترخيص التجاري لشركة دار الوطن للطباعة والنشر.
واضاف الموقع: وحضر مندوب وزارة التجارة في الساعة ٦.٣٠ مساءً خارج اوقات العمل الرسمية، لتسليم الكتاب المتضمن قرار الوزير، وفي نفس الوقت حضر مسؤولو وزارة التجارة لتنفيذ القرار فوراً، حيث تم إغلاق مبنى الشركة بملصقات الوزارة في حينه.
وقال: وتعلن شركة دار الوطن بإتخاذ كافة الإجراءات القانونية لمزاولة نشاطها وحفظ حقوقها القانونية بأسرع وقت. والله ولي التوفيق.
&
نزاع تجاري&
وفي بيان آخر، قالت صحيفة (الوطن) إن وزير التجارة قرر إلغاء ترخيصها لمخالفة اشتراطات الحد الأدنى لرأس المال بعد قرار بإغلاق مقارها على خلفية نزاع تجاري، وسط تباين في مواقع المتابعين للصحيفة بين من أشار إلى ضرورة تطبيق القانون ومن اعتبر الإجراء انتقامياً نظرًا لمواقف الصحيفة المقربة من المعارضة.
وقالت الصحيفة، في بيان لها صباح الثلاثاء: "في تصرف مريب وتوقيت غريب، سبقته أنباء تم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، &أصدر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التجارة والصناعة، عبدالمحسن مدعج المدعج قرارًا إدارياً بإلغاء الترخيص التجاري لشركة دار الوطن للطباعة والنشر".
ونشرت الصحيفة على موقعها الالكتروني نص قرار الاغلاق.&
وأضافت الصحيفة أن مندوب الوزارة "حضر خارج اوقات العمل الرسمية، لتسليم الكتاب المتضمن قرار الوزير وفي نفس الوقت حضر مسؤولو وزارة التجارة لتنفيذ القرار فوراً، حيث تم إغلاق مبنى الشركة بملصقات الوزارة في حينه"، مؤكدة أنها "تعتزم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية لمزاولة نشاطها وحفظ حقوقها القانونية بأسرع وقت."
ويشار إلى أن قاضي الأمور المستعجلة في الكويت كان أصدر في نيسان (إبريل) 2014 &أمرًا بتعطيل صحيفتي الوطن وعالم اليوم الكويتيتين لمدة أسبوعين، بناء على شكوى من وزارة الإعلام اتهمت فيها الصحيفتين بأنهما "تناولتا معلومات وتفاصيل تخص قضية (الشريط) المعروفة إعلاميًا بشريط "تسجيل الفتنة"، التي تحقق فيها النيابة العامة الكويتية.&

العيد الـ41&
ويأتي قرار إغلاق صحيفة الوطن غداة الاحتفال بعيدها الـ41، وكانت نشرت في عددها الصادر يوم الإثنين مجموعة من برقيات ورسائل التهاني بالمناسبة من كبار رجال الدولة الكويتيين والسفراء العرب، وهي تضمنت الثناء على مسيرتها الصحفية التي تكللت بالمصداقية والطرح الوطني الهادف، كما عبروا عن تمنياتهم بمزيد من النجاح والريادة مقدرين الدور الذي تؤديه في الساحة الإعلامية.&
ومن بين المهنئين كان نائب وزير الديوان الاميري الشيخ علي الجراح الصباح، ومحافظ حولي الفريق اول متقاعد الشيخ احمد النواف، والشيخ فواز الخالد محافظ الاحمدي، والوكيل بديوان ولي العهد الشيخ احمد الجابر العبدالله الصباح ورئيس مجلس الادارة والمدير العام لوكالة الانباء الكويتية (كونا) الشيخ مبارك دعيج الابراهيم الدعيج ورئيس المجلس البلدي مهلهل ناصر الخالد وعميد السلك الدبلوماسي سفير جمهورية السنغال في الكويت عبدالاحد امباكي، وسفير المملكة العربية السعودية الدكتور عبدالعزيز الفايز.