عين رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون واحدًا من أشد منتقدي بي بي سي وزيرًا للثقافة، في خطوة قال مراقبون إنها إعلان حرب على هيئة الاذاعة البريطانية.

إعداد عبد الاله مجيد: يضع تعيين جون ويتنغدايل وزيرًا للثقافة مستقبل رسم ترخيص البث التلفزيوني الذي يمول بي بي سي موضع تساؤل. وكان ويتنغدايل الذي تولى رئاسة لجنة الثقافة والاعلام والرياضة في مجلس العموم منذ عام 2005، اعلن ان رسم الترخيص التلفزيوني لا يمكن أن يبقى إلى ما لا نهاية.

وقالت مصادر في مقر رئيس الوزراء ان ويتنغدايل سيحجِّم بي "بي سي" قبل موعد تجديد الميثاق الملكي الخاص بالمؤسسة في 2016 ومعه تقرير مستقبل رسم ترخيص البث التلفزيوني. ونقلت صحيفة ديلي تلغراف عن قياديين في حزب المحافظين قولهم انهم ساخطون على تغطية بي بي سي للحملة الانتخابية، متهمين بي بي بي بـ"تحيز لا يُغتفر الى جانب حزب العمال".

إلغاء مجلس الأمناء

وهناك الآن مخاوف من أن تكون تغطية بي بي سي للاستفتاء على بقاء بريطانيا في الاتحاد الاوروبي في عام 2017 متحيزة لصالح البقاء في الاتحاد. وقالت مصادر قريبة من وزير الثقافة الجديد إن أقل ما سيفعله هو تجميد رسم ترخيص البث التلفزيوني، مرجحين أن يجري استقطاعات كبيرة في بي بي سي ايضًا.

ومن المتوقع أن يلغي ويتنغدايل مجلس أمناء بي بي سي الذي يشرف على عمل المؤسسة بعد سلسلة من الفضائح الجنسية وتعويض المدراء الذين تُنهى خدمتهم بمبالغ طائلة.

وكان قياديون في حزب المحافظين اصطدموا مرات عديدة مع بي بي سي خلال الحملة الانتخابية واستشاطوا غضبًا بصفة خاصة لمحاولاتها إجبار كاميرون على الاشتراك في مناظرة تلفزيونية ثنائية مع زعيم حزب العمال السابق إد ميليباند.

لم يخفوا ولاءهم

وقال مصدر في حزب المحافظين لصحيفة ديلي تلغراف: "من الواضح أن الايديولوجيا تحكم بي بي سي"، مشيرًا إلى ما قال انها تغطية متحيزة لصالح حزب العمال خلال الحملة الانتخابية.& واتهم فيليب ديفيز عضو لجنة الثقافة في البرلمان السابق وحليف وزير الثقافة الجديد ويتنغدايل بي بي سي بـ"الرقص على أنغام حزب العمال خلال الحملة". واضاف أن المقدمين "لم يكلفوا أنفسهم حتى إخفاء ولاءاتهم".

وبشأن تغطية الاستفتاء على بقاء بريطانيا في الاتحاد الاروروبي، قال رئيس لجنة الشؤون الاوروبية في البرلمان السابق بيل كاش: "هناك مخاوف جادة جدًا من ألا تكون تغطية بي بي سي للاستفتاء صحيحة وان تبدي تحيزا الى جانب الاتحاد الاوروبي".

وأكد متحدث باسم بي بي سي قائلًا: "نحن نتطلع الى العمل مع وزير الثقافة الجديد". واضاف بشأن الحملة الانتخابية: "كانت انتخابات مشحونة ولا جديد في أن تكون لدى جميع الأطراف مشاعر قوية بشأن التغطية ولكن تغطيتنا كانت محايدة وفي العمق، كما يتوقع المشاهدون والمستمعون".
&