قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن على الرئيس السوري بشار الأسد أن يكون مستعدًا لتسوية مع المعارضة، مضيفًا أنه يعول على موقفه "الفاعل والمرن".

موسكو: اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاربعاء ان على الرئيس السوري بشار الاسد ان يكون مستعدا لـ"تسوية" مع المعارضة المقبولة، فيما قامت روسيا باولى ضرباتها الجوية دعما للقوات النظامية في سوريا.
&
وقال بوتين "نعول على موقفه الفاعل والمرن واستعداده لتسوية لصالح بلاده وشعبه".

وقال الرئيس الروسي أن على روسيا ان تتحرك بشكل استباقي لضرب الجهاديين في سوريا قبل ان يصلوا الى بلاده. وقال في تصريحات متلفزة "الطريقة الوحيدة الصحيحة لقتال الارهاب الدولي هي التصرف بشكل استباقي وقتال المقاتلين والارهابيين على الاراضي التي يسيطرون عليها والقضاء عليهم، وعدم انتظاروصولهم الينا".
&
وأضاف "الجميع يعلمون ان ما يعرف بتنظيم الدولة الاسلامية يعتبر روسيا منذ زمن بعيد عدوته". وأكد بوتين ان التدخل العسكري الروسي في سوريا يقتصر على الضربات الجوية دعما للقوات الحكومية السورية مستبعدا في الوقت الراهن ارسال قوات على الارض.
&
وأضاف "تم ابلاغ كافة شركائنا بالمخططات والتحركات الروسية في سوريا" داعيا "كافة الدول المهتمة بمكافحة الارهاب" الانضمام الى مركز التنسيق الذي انشأته سوريا وايران والعراق وروسيا في بغداد.
&
وبحسب بوتين فان التدخل الروسي في سوريا مطابق للقانون الدولي بما انه يستند الى طلب مساعدة رسمي من الرئاسة السورية التي اكدت الاربعاء انها بعثت رسالة للرئيس الروسي بهذا المعنى والخيار الاخر هو قرار صادر عن مجلس الامن الدولي.
&
واضاف "ليس لشركائنا في سوريا لا الشرط الاول ولا الثاني" (موافقة الحكومة او تفويض من الامم المتحدة). وتابع "للنزاع في سوريا جذور عميقة وتعود اسبابه لعدة عوامل (...) تفاقمت مع التدخل الوقح من الخارج في شؤون المنطقة" في اشارة واضحة للدعم الاميركي للمتمردين المعارضين للاسد.
&
وقال بوتين الداعم الثابت للاسد، انه يامل في ان يقبل الرئيس السوري بـ"تسوية". وقال "التسوية النهائية والدائمة للنزاع في سوريا ممكنة فقط على اساس اصلاح سياسي وحوار مع القوى السليمة في البلاد". واضاف "اعرف ان الرئيس الاسد يتفهم ذلك وانه مستعد لمثل هذه العملية".&&&
&
&