: آخر تحديث
بوتين مبرراً التدخل في سوريا: التنظيم كان أعلن عداوتنا

غارات موسكو الأربعاء لم تستهدف "داعش"

برر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التدخل العسكري الجوي في سوريا، بقوله إن تنظيم (داعش) كان أعلن روسيا عدوا له منذ فترة طويلة. وقالت تقارير إن الغارات لم تستهدف (داعش). 

أبلغت موسكو عواصم القرار في العالم والناتو ومعاهدة الأمن الجماعية وإسرائيل ودول صديقة بخطواتها العسكرية الجوية في سوريا. 
وصرح الرئيس الروسي في اجتماع مع أعضاء الحكومة يوم الأربعاء أن آلاف المسلحين من مختلف الدول يقاتلون في صفوف الإهابيين، قائلا: "إذا نجحوا في سوريا فإنهم سيعودون حتما إلى بلدانهم وسيأتون إلى روسيا".
وقالت تقارير إن المقاتلات الروسية لم تستهدف أية مواقع لتنظيم (داعش) في غاراتها يوم الأربعاء، وقال ناشطون في المنطقة إن الغارات استهدفت مواقع للجيش السوري الحر قرب حماة.  
وكانت مصادر أميركية قالت: حسب علمنا وما يرد من تقارير فإن الغارات الجوية لم تستهدف أية مواقع لـ(داعش).
 
وأكد بوتين أن الطريق الصحيح الوحيد لمكافحة الإرهاب الدولي في سوريا يتمثل في "القيام بخطوات وقائية وتصفية المسلحين والإرهابيين في المناطق التي قد سيطروا عليها دون أن ننتظر قدومهم إلى بيوتنا".
وقال بوتين إن للأزمة السورية جذورا عميقة وأسبابا مختلفة، منها سياسية داخلية ودولية ودينية وطائفية، تفاقمت نتيجة التدخل الخارجي الصارخ في شؤون المنطقة.
 
وفي وقت سابق من يوم الأربعاء، صرح رئيس ديوان الرئاسة الروسية سيرغي إيفانوف بأن الرئيس السوري بشار الأسد طلب من روسيا تقديم دعم عسكري. ووافق مجلس الاتحاد الروسي على طلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن استخدام القوات المسلحة الروسية خارج البلاد.
 
عملية جوية 
وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف أعلن في وقت سابق من يوم الأربعاء بدء عملية جوية في سوريا، وذكر أن الطائرات الروسية شرعت في توجيه ضربات لمواقع تنظيم "داعش".
وأضاف: بقرار من القائد العام الأعلى للجيش والقوات المسلحة الروسية بدأت طائراتنا الحربية التابعة للقوات الجوية الفضائية تنفيذ عملية جوية في سوريا تتمثل في إلحاق ضربات جوية موجهة تستهدف مواقع إرهابيي تنظيم "داعش" على أراضي الجمهورية العربية السورية.
 
وأشار كوناشينكوف إلى أن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو قد أبلغ الشركاء في منظمة معاهدة الأمن الجماعي بماهية الأهداف التي تعكف الطائرات الحربية الروسية على تدميرها في منطقة الشرق الأوسط.
وكشف كوناشينكوف عن أن وزير الدفاع الروسي أطلع نظراءه في بلدان منظمة معاهدة الأمن الجماعي على أن الطائرات الروسية تستهدف المعدات العسكرية ونقاط الاتصال والعربات إضافة إلى مستودعات الذخيرة وخزانات الوقود التابعة للإرهابيين.

النزاع السوري 
وإلى ذلك، أكد بوتين أن القوات المسلحة الروسية في سوريا ستقوم بعمليات جوية فقط، قائلا: "نحن بالطبع لا ننوي أن نغرس رأسنا في النزاع السوري. وسننفذ خطواتنا في الأطر المحددة بدقة. أولا سندعم الجيش السوري فقط في كفاحه الشرعي للتنظيمات الإرهابية تحديدا. 
 
وقال: وثانيا سيكون هذا الدعم جويا فقط دون مشاركة في عمليات برية"، وتابع: "ثالثا، مثل هذا الدعم سيقتصر من ناحية الزمن على فترة قيام الجيش السوري بإجراء عمليات هجومية".
وأفاد الرئيس الروسي بأن موسكو أبلغت جميع شركائها الدوليين عن خطتها وخطواتها في سوريا، داعيا كل الدول المعنية إلى الانضمام لعمل المركز التنسيقي في بغداد.
 
وقال بوتين إن روسيا كانت دائما تؤيد ولا تزال تؤيد مكافحة الإرهاب الدولي، مؤكدا في الوقت ذاته أن ذلك يجب أن يجري وفقا للقانون الدولي وفي إطار قرارات يتخذها مجلس الأمن الدولي في هذه الحالات أو بطلب من جهة تحتاج إلى المساعدات العسكرية.
وأكد أن خطوات "شركاء روسيا" في سوريا لا تقوم على تفويض دولي أو طلب من الحكومة الشرعية، إلا أن موسكو ترى أن توحيد جهود كل الدول المعنية في مكافحة الإرهاب الدولي والقيام بهذا العمل على أساس ميثاق الأمم المتحدة أمر ممكن ومجد.
 
ابلاغ البنتاغون 
وفي وقت سابق من الأربعاء أفادت وزارة الدفاع الأميركية بأن موسكو أبلغتها الأربعاء ببدء غاراتها في إطار عملية القوات الجوية الروسية في سوريا.
وقال مصدر عسكري إن البنتاغون يقترح على روسيا بدء مباحثات عاجلة بشأن استخدام قواتها الجوية في سوريا للحيلولة دون وقوع نزاعات.
الناتو يتابع 
من جانبه قال مصدر في المكتب الإعلامي للناتو إن "مجلس الناتو قد بدأ يتابع زيادة القوات المسلحة الروسية في سوريا وسيواصل هذا العمل"، وذلك تعليقا على قرار موسكو الخاص باستخدام القوات الجوية الروسية في سوريا تلبية لطلب من دمشق.
 
ابلاغ دول  
من جهة أخرى، أعلن ممثل السفارة الروسية في تل أبيب، الأربعاء، أن روسيا أخطرت إسرائيل حول قرارها باستخدام قواتها الجوية في سوريا.
وقال المتحدث الصحافي باسم السفارة يفغيني بيسكونوف "وفقا للتعليمات التي وردت من موسكو، قمنا، صباح اليوم، بإعلام الجانب الإسرائيلي حول القرار الذي اتخذ".
 
وأكد السكرتير الصحافي للسفارة الروسية في لندن هو الآخر لوكالة "نوفوستي"، أن السفارة أخطرت الحكومة البريطانية بشأن الخطط الروسية في سوريا.
وأصدرت السفارة الروسية لدى الهند بيانا صحفيا، أكدت فيه إبلاغها الهند ببدء العملية للقوات الجوية الروسية في سوريا.


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الحقيقة اين ؟
michael - GMT الأربعاء 30 سبتمبر 2015 19:18
( سنودن يكشف أن بن لادن حى يرزق ) عميل المخابرات الأمريكيه السابق يكشف أن أسامه بن لادن حى يرزق ويعيش فى جزر الباهاما تحت رعاية وكالة الإستخبارات الأمريكيه CIAوفيما يلى نص الخبر بالتفصيل :بعد الإعلان سابقاً عن مقتل زعيم القاعدة الشيخ أسامة بن لادن, وذلك في غارة جوية من قبل الولايات الأمريكية ألي إستهدفتة في منزلة في باكستان ، وأنه تم أخذ جثته وتم تكفينها على متن إحدى حاملات الطائرات الأمريكيه ، وقراءة بعض أيات القرأن عليه ،ثم تم القاء جثته فى مياه المحيط ، لكى تختفى أثاره تماما ولايصبح مكان دفنه مزارا لمريديه .فقد كشف سنودن أنه يمتلك أدلة قاطعة ووثائق تؤكد أن زعيم تنظيم القاعدة أسامه بن لادن حي يرزق ويتمتع بصحة جيدة، ويقيم حاليا في جزر الباهاما تحت رعاية وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه).صوره توضح متابعة أوباما وفريقه لتمثيلية الإغتيال بن لادن !!


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. العاهل السعودي يكرم الفائزين بجائزة الملك خالد
  2. بريطانيا: هبوط عدد المهاجرين يسبب نقصًا في الأيدي العاملة الماهرة
  3. طائفة الروهينغا يفرون من المخيمات!
  4. باحثون يكتشفون كيف يبدو الحزن في الدماغ
  5. الرزاز للأردنيين: شمّروا عن سواعدكم!
  6. هل يساعد فحص مدته 5 دقائق على رصد الخرف مبكرا؟
  7. اختيار البقعة التي سيهبط فيها مسبار للبحث عن حياة في المريخ
  8. استفتاء إيلاف: نعم للعقوبات ضد طهران
  9. بوتين وترمب اتفقا على محادثات موسعة
  10. لماذا لم تقف ميغان في شرفة واحدة مع الملكة وأفراد أسرتها؟
  11. العاهل السعودي يستقبل وزير الخارجية البريطاني
  12. هل يكيد (الإخوان) بالملك!؟
  13. دعوة مجلس الأمن لتحقيق عاجل بتصاعد الإعدامات بعرب الأهواز
  14. صالح ومحمد بن زايد لمنع تمويل
  15. حملة للتوعية بحقوق المرأة في المترو بمصر
  16. لودريان ردًا على أردوغان: فرنسا لا تملك تسجيلات في قضية خاشقجي‎
في أخبار