طهران: رحب المرشد الإيراني الاعلى اية الله علي خامنئي الثلاثاء برفع العقوبات عن إيران في اطار تنفيذ الاتفاق النووي لكنه حذر من "خدع" الولايات المتحدة، بحسب ما نقلت وكالة الانباء الإيرانية الرسمية.

واعرب خامنئي في رسالة وجهها الى الرئيس حسن روحاني عن "ارتياحه لما اثمر عنه صمود الشعب الإيراني بوجه الحظر الجائر الذي فرض عليه وتراجع الاطراف الاخرى امام جهود العلماء النوويين والفريق النووي المفاوض"، داعيا الى "عدم الغفلة عن خدع امريكا".

واتاح الاتفاق النووي الذي دخل حيز التنفيذ السبت رفع قسم من العقوبات الاميركية والاوروبية عن طهران.

ودعا المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الإيرانية ايضا الى "الانتباه الى الطرف المقابل وان يعمل بتعهداته بشكل كامل"، مضيفا ان "تصريحات السياسيين الاميركيين في الايام القليلة الماضية كانت بشكل كامل تبعث على الشك".

وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما رحب الاحد ب"التقدم التاريخي" الذي تحقق بفضل الدبلوماسية الاميركية في الملف الإيراني لكنه شدد على "الخلافات العميقة" التي لا تزال قائمة بين واشنطن وطهران.

وقال "لا نزال حازمين في تنديدنا بسلوك إيران الذي يزعزع الاستقرار"، مشيرا الى انتهاكات حقوق الانسان او برنامج الصواريخ البالستية.

واخيرا شدد خامنئي على ضرورة تقوية الاقتصاد الإيراني من الداخل وما سماه "الاقتصاد المقاوم"، مؤكدا ان "رفع الحظر غير كاف لوحده لتحقيق الانفراج في اقتصاد البلاد ومعيشة المواطنين".
&

&