بول

بول رايان (يسار) قال إنه لن يدعم دونالد ترامب

وصف مرشح الحزب الجمهوري الأمريكي دونالد ترامب رئيس مجلس النواب بول رايان بالضعيف وغير الفعال.

وشن ترامب هجومه على رايان بعدما أعلن الأخير أنه لن يدافع عن ترامب.

ويعد رايان آخر الجمهوريين الذين أعلنوا عدم وقوفهم إلى جانب ترامب، إثربث مقطع فيديو يعود إلى عام 2005 يظهر ترامب وهو يتحدث بعبارات جنسية مسيئة للنساء.

ويأتي الانقسام في الحزب الجمهوري في وقت أظهرت فيه استطلاعات الرأي تأخر ترامب بنحو 11 نقطة عن منافسته الديمقراطية هيلاري كلنتون.

وكان ظهور مقطع الفيديو القديم كفيلا بأن يسحب عشرات من سياسيي الحزب الجمهوري دعمهم لترامب قبل أقل من شهر على موعد الانتخابات الرئاسية.

وفي يوم الإثنين قال رايان لنائب في المجلس إنه يفضل التركيز على انتخابات الكونغرس لضمان أن يحتفظ الجمهوريون بالسيطرة على التشريعات.

لكن دونالد ترامب رد على ذلك عبر سلسلة تغريدات على موقع تويتر قال فيها "لقد تحررت من القيود مما يسمح لي بالقتال من أجل أمريكا على الطريقة التي أريد"، وقال ترامب إن بول رايان ضعيف.

وعلى الرغم من أن هذه التغريدات تؤكد الانقسام في الحزب الجمهوري، إلا أن أعضاء فيه يصرون على أنهم واقفون إلى جانب ترامب في حملته.

وقال حاكم نيوجيرزي كريس كريستي إن الاضطراب أصابه بسبب تصريحات ترامب حول النساء في مقطع الفيديو الأخير، لكنه لا يزال يخطط لدعمه كمرشح للحزب الجمهوري.

والأمر نفسه مع النائب عن تكساس والمنافس السابق تيد كروز الذي قال إنه سيدلي بصوته لصالح ترامب، إذ قال كروز إنه يدعم مرشح الحزب الجمهوري لأنه يؤمن أن هيلاري كلنتون "كارثة كبرى".

وفي تلك الأثناء قال رينس بريبس، مدير اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري إن الحزب يدعم ترامب على الرغم من الأزمة الحالية.