بينما يستعد البرلمان العراقي للتصويت على تشكيلة حكومية جديدة غدًا، يستمر نواب في الاعتصام تحت قبة البرلمان بدعم متظاهرين في محافظات عدة بانتظار عقد جلسة طارئة بعد الظهر، وفيما خيّر العبادي النواب اليوم بين تشكيلتين حكوميتين لاختيار إحداها، تكنوقراط وسياسية،&اكد ائتلاف النجيفي دعمه للعبادي، لكنه لن يرشّح أيًا من اعضائه للحكومة المقبلة.&

بغداد: قال مصدر مقرب من رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن البرلمان امام تشكيلتين مقترحتين للحكومة المقبلة، وأن ملفهما اصبح بين يديه ليقرر على ايهما يصوّت. واضاف المصدر الرسمي في تصريح صحافي تابعته "إيلاف" الاربعاء، ان العبادي قدم قائمتين للتغيير الوزاري الى مجلس النواب .. مشيرًا الى أن واحدة منهما استندت الى لجنة الخبراء، وهي التي قدمها الى مجلس النواب في 31 من الشهر الماضي، والثانية هي التي تم اعدادها بعد المباحثات مع الكتل السياسية وقدمت الى المجلس امس، في اشارة الى انها تضم مرشحين من هذه الكتل .. وشدد بالقول: "الملف الآن بيد مجلس النواب ليقرر بأي منها يأخذ".

اعتصام النواب مستمر وتظاهرات في المحافظات لدعمهم&

واستمر حوالي 70 نائبًا في اعتصامهم اليوم تحت قبة البرلمان، وكانوا بدأوه امس احتجاجًا على عدم تصويت البرلمان على قائمة التكنوقراط وتقديم تشكيلة سياسية جديدة حيث يستعدون لعقد جلسة طارئة بعد ظهر اليوم.

ويحاول النواب عقد جلسة برلمانية طارئة للتصويت على اعفاء الرؤساء الثلاثة للجمهورية فؤاد معصوم ومجلس النواب سليم الجبوري والحكومة حيدر العبادي من مناصبهم واختيار بدائل عنهم.

وقد هتف النواب اليوم لصالح تغيير الرئاسات الثلاث وانهاء المحاصصة في اختيار اعضاء &التشكيلة الوزارية. وقد اعلن سليم الجبوري عن تسلمه طلبًا من النواب المعتصمين لعقد جلسة طارئة الاربعاء.. في وقت خرجت تظاهرات دعم للنواب المعتصمين في عدد من محافظات الوسط والجنوب.

ومن جهته، كشف رئيس كتلة الدعوة "تنظيم الداخل" علي البديري عن تعرض النواب المعتصمين لتهديدات مستمرة من الرئاسات الثلاث. وقال البديري في بيان: "إن طلب النواب المعتصمين ليس العودة للتشكيلة الوزارية الاولى انما طلبنا الاول هو اقالة سليم الجبوري والرئاسات الاخرى".

لكن نائب رئيس مجلس النواب ارام شيخ محمد، وصف اعتصام النواب بانه تصرف غير قانوني يخالف الاعراف البرلمانية السائدة ويتناقض مع مدونة قواعد السلوك النيابي التي صوت عليها المجلس .وقال إن على "النواب الذين يطلقون على انفسهم تسمية معتصمين احترام هيئة رئاسة مجلس النواب باعتبارها خطًا أحمر لا يمكن المساس به أو تجاوزه لان هيبتها تمثل هيبة الشعب العراقي".. معربًا عن أسفه مما اسماها "حالة الجهل السياسي والتفكير العقيم لدى بعض النواب"، بحسب قوله.

ائتلاف النجيفي يدعم العبادي ولن يرشح للحكومة المقبلة

ومن جانبه، اكد ائتلاف متحدون بزعامة نائب رئيس الجمهورية السابق اسامة النجيفي دعمه للعبادي، لكنه اشار الى انه لن يرشح ايًا من اعضائه للحكومة المقبلة.&

وقال الائتلاف انه أمام التطورات السياسية وما رافق عملية التغيير الحكومي المرتقبة وما يستوجبه الموقف المبدئي الرصين في التمسك بالصدق والصراحة فإن أسامة النجيفي رئيس ائتلاف متحدون واعضاءه يؤكدون انه لا يمكن الموافقة على أي خروج عن الدستور والقوانين والنظام الداخلي لمجلس النواب بل يستنكرون أية محاولة للمساس بها ويدعون إلى ضرورة احترام هيئة رئاسة مجلس النواب ويؤكدون تأييدهم لها.

ودعا النجيفي في بيان صحافي حصلت "إيلاف" على نصه، الكتل السياسية جميعها للجوء إلى الحوار الهادئ الذي من شأنه أن يقود إلى قرارات تتفق مع النظام الداخلي لمجلس النواب وتجسر العلاقة مع السلطة التنفيذية بما يحقق طموحات وإرادة الشعب العراقي الكريم، بعيدًا عن محاولات فرض الارادة أو تعطيل المعايير والأسس الديمقراطية المعتمدة، وينبغي في كل الأحوال أن يعتمد الدستور كرابطة أساسية عليا.

وشدد على التزام ائتلاف متحدون بوثيقة الاصلاح الوطني كونها خريطة طريق تجمع العراقيين وتعيد التوازن المفقود، وتحقق الخروج من الأزمات التي تعصف بالعراق .. مطالبًا القوى التي لم توقع على الوثيقة إلى ضرورة التوقيع ومد الوثيقة بالزخم المطلوب لتحقيق الأهداف المرجوة منها، وهي أهداف تتفق مع إرادة الشعب.

واشار الائتلاف الى انه لم يرشح أية شخصية لأي منصب حكومي في الحكومة المقبلة، وما ارسل من أسماء إلى رئيس مجلس الوزراء هي ترشيحات شخصية من نواب تحالف القوى العراقية وهي لا تمثل موقف متحدون لأنه نأى بنفسه عن أي ترشيح. وشدد على دعم حكومة العبادي داعيًا إلى عقد جلسة في وقت يتفق عليه وإذا ما تعذر عقدها في مجلس النواب يمكن عقدها في أي مكان آخر، إذ ينبغي أن تسود المعايير الديمقراطية وترجيح رأي الأغلبية مع احترام حقيقي للدستور والقوانين والنظام الداخلي.

وطالب الائتلاف بضرورة التدقيق بأسماء المرشحين للوزارة، وفحص سيرهم الذاتية عبر عملية سلسة دون اكراه أو ترهيب أو أية محاولات يمكن أن تسيء إلى المعايير الديمقراطية.

يذكر أن جلسة مجلس النواب شهدت امس حالة من الفوضى والاحتجاجات بعد تأجيل التصويت على الاسماء التي عرضها رئيس الوزراء حيدر العبادي للتشكيلة الوزارية الجديدة. وقد احتج العشرات من النواب على قرار تأجيل التصويت على اسماء هذه التشكيلة الى جلسة غد الخميس، واعتصم عشرات النواب تحت قبة البرلمان .

ومن جهتها، فقد وصفت الصحف الصادرة في بغداد اليوم اعتصام النواب بأنه انتفاضة، وقالت إن التشكيلة الوزارية التي قدمها العبادي امس شكلت التفافًا على مطالب الشارع العراقي، حيث ان معظم الاسماء الواردة فيها تنتمي للكتل السياسية وليست من التكنوقراط.

واضافت ان رئيس الحكومة يقف بين خيار اغضاب شركائه الاهم، وبين خيار فقدان التأييد الشعبي الذي منحه صلاحيات الاصلاح الموعود .. مشيرة الى ان التشكيلة الوزارية الجديدة المعلنة لم تنل استحسان أكثر من نصف النواب. &&
&