باريس: أثار الاعتداء الذي أوقع ما لا يقل عن 84 قتيلاً مساء الخميس في نيس بجنوب شرق فرنسا موجة من الادانات في العالم بأسره، وتلقت فرنسا صباح الجمعة سيلاً من رسائل "التضامن" من قادة العالم بأسره.

- دان الرئيس الاميركي باراك اوباما بحزم "ما يبدو انه اعتداء ارهابي مروع" في نيس.

واعلن في بيان: "اننا متضامنون مع فرنسا، أقدم حليف لنا، في وقت تواجه هذا الاعتداء"، مضيفا "في هذا الرابع عشر من يوليو (العيد الوطني الفرنسي في ذكرى الثورة الفرنسية عام 1789)، نستذكر (...) القيم الديموقراطية التي جعلت من فرنسا مصدر الهام للعالم أجمع".

- ندد وزير الخارجية الاميركي جون كيري الذي حضر عرضًا بمناسبة العيد الوطني الفرنسي في وقت سابق الخميس في باريس بـ"اعتداء مروع... ضد ابرياء في ذكرى الاحتفال بالحرية والمساواة والاخوة".

- اعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة عن تضامنه مع فرنسا منددًا بـ"عمل وحشي" وداعيًا الى مواصلة "مكافحة الارهاب".

- اعلن رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف على هامش قمة اوروبا -آسيا في اولان باتور أن "الارهاب لا يعرف حدودًا ويشكل تحديًا مشتركًا"، واضاف "بما أن الارهاب والجهات التي تمولهم لا يفهمون الا لغة القوة علينا استخدامها (ضدهم)".

- اعلنت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل أن "المانيا تقف الى جانب فرنسا في حربها ضد الارهاب"، واضافت: "الكلمات لا تكفي للتعبير عما يوحدنا مع اصدقائنا الفرنسيين".

- في بيان مشترك نددت الدول الـ15 الاعضاء في مجلس الامن الدولي "بأشد الحزم بالاعتداء الارهابي الوحشي والجبان" في نيس.

- عبّر المتحدث باسم الفاتيكان الاب فيديريكو لومباردي في بيان بالفرنسية، بالنيابة عن البابا فرنسيس، عن "المشاركة والتضامن مع آلام الضحايا والشعب الفرنسي بأجمعه".

- وصف رئيس المجلس الاوروبي، دونالد توسك، الحادث "بأنه يوم حزين لفرنسا ولاوروبا ولنا جميعًا"، وقال: "الاشخاص الذين استهدفهم الاعتداء كانوا يحتفلون بالحرية والمساواة والاخوة".

- اعلنت رئيسة الوزراء البريطانية الجديدة تيريزا ماي تبلغها ب"الحادث الرهيب" وعبرت عن "صدمتها وقلقها الشديدين".

- اعرب رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر الجمعة عن "حزنه" للاعتداء "الجبان والوحشي"، وعبّر عن اسفه "للحصيلة الفادحة".

- تقدم رئيس الحكومة الاسبانية ماريانو راخوي تعازيه الى الشعب الفرنسي على تويتر وندد بـ"الاعتداء المقيت".

- عبّرت رئيسة وزراء بولندا بياتا جيلدو عن "ألمها" و"غضبها الشديد".

- رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو كتب في تغريدة أن "الكنديين مصدومون" لما حصل.

- كتب رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم في تغريدة بالفرنسية أن "تركيا تقف دائمًا الى جانب دول العالم في الحملة الدولية لمكافحة الارهاب وتشارك الشعب الفرنسي ألمه"، وأضاف أن "الارهاب جريمة ضد الانسانية ولا احد يعلم متى او من سيستهدف مجددًا".

- أكد الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني "تضامن دول مجلس التعاون مع الجمهورية الفرنسية إزاء هذا الحادث الاجرامي الجبان". (التفاصيل)

- ندد وزير الخارجية والتعاون الدولي في الامارات الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان أن "الامارات تدين بكل قوة هذه الجريمة النكراء المروعة وتؤكد تضامنها التام والكامل مع جمهورية فرنسا". (التفاصيل)

- في الرياض، عبّر مصدر مسؤول عن "إدانة المملكة وبأشد العبارات لعمل الدهس الإرهابي الشنيع الذي شهدته مدينة نيس الفرنسية". (التفاصيل)

- في مصر أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي "تضامن مصر التام مع فرنسا ومساندتها للجهود الدولية المبذولة لمكافحة الإرهاب. (التفاصيل)

كما دان مفتي مصر الشيخ شوقي علام الذي يزور المانيا في بيان "بشدة الهجمة الإرهابية الدنيئة". وندد الازهر بالاعتداء، ودعا الى "توحيد الجهود للقضاء على الارهاب".

- دان الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاعتداء واعلن "وقوف الشعب الفلسطيني مع الشعب الفرنسي الصديق في هذه الظروف الصعبة ضد الارهاب المجرم والاعمى".

- ندد قادة ومسؤولون يمثلون 51 دولة آسيوية واوروبية يشاركون الجمعة في قمة في مونغوليا في بيان مشترك بـ"الاعتداءات الارهابية البغيضة والجبانة"، التي ضربت مؤخراً اوروبا وآسيا، وكان آخرها في نيس مساء الخميس.

- ندد الرئيس البرازيلي بالوكالة ميشال تامر بـ "العمل المشين" الذي استهدف "ابرياء كانوا يحتفلون بأسمى القيم العالمية، وهي حرية الشعوب والمساواة بين المواطنين والاخوة".

- عبّرت رئيسة تشيلي ميشيل باشيليه عن "الحزن والتضامن الكبير".

- ندد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بالاعتداء ودعا الى تعزيز الجهود من اجل "مكافحة الارهاب"، واعرب عن الامل في "تحديد هويات المسؤولين عن هذه المجزرة سريعا واحالتهم امام القضاء".

- ندد الامين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ ب"اعتداء استهدف ابرياء والقيم الاساسية التي يدافع عنها الحلف". وقال "لن ينتصر الارهاب ابدا على الديموقراطية او الحرية او مجتمعاتنا المنفتحة".

- عبر المتحدث باسم الفاتيكان الاب فيديريكو لومباردي في بيان بالفرنسية بالنيابة عن البابا فرنسيس عن "التضامن مع آلام الضحايا والشعب الفرنسي باجمعه".

- ندد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بالهجوم "المروع" وقال "انه تذكير جديد بان الارهاب يمكن ان يضرب في اي مكان ... اسرائيل تقف الى جانب الشعب الفرنسي وتقدم مساعدتها الى الحكومة الفرنسية لمكافحة هذا الشر والقضاء عليه".

دانت ايران بشدة الاعتداء ودعت الى الوحدة من اجل "اجتثاث الارهاب"، معتبرة ان "الارهاب آفة لا يمكن اجتثاثها من دون الوحدة والتعاون الدوليين"، وان اي سياسة تقوم على "الكيل بمكيالين في مكافحة الارهاب ستمنى بالفشل".

- ندد جامع الازهر بالاعتداء ودعا الى "توحيد الجهود للقضاء على الارهاب" و"تخليص العالم من شروره".

- ندد عدد كبير من الدول العربية من بينها السعودية والامارات ومصر وتونس والعراق بالاعتداء بشدة واكدت دعمها لفرنسا.

في السعودية التي تعرضت لسلسلة اعتداءات قبل عشرة ايام اكد مصدر مسؤول "تضمان المملكة مع فرنسا".

في مصر، اكد الرئيس عبد الفتاح السيسي "تضامن مصر التام مع فرنسا ومساندتها للجهود الدولية المبذولة لمكافحة الإرهاب".

كما قدم الرئيس العراقي فؤاد معصوم تعازيه الى نظيره الفرنسي "بعد الجريمة الارهابية" مؤكدا اهمية التعاون الدولي في "محاربة الارهاب".

ودان الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاعتداء، وبعث برسالة تعزية الى الرئيس الفرنسي، فيما دانت الحكومة الفلسطينية "الحادث الإرهابي المفزع ".

ونددت تونس "بشدة بالاعتداء الجبان" الذي نفذه فرنسي من اصل تونسي، ودعا الرئيس الباجي قائد السبسي الى "التضامن" في مكافحة الارهاب.