: آخر تحديث
"إيلاف المغرب" تجول في الصحافة المغربية الصادرة الإثنين

الشرطة الدوليّة تطارد 22 مغربيًا وضعوا على لائحة المطلوبين عالميًا

تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الإثنين بـ"المساء" التي كتبت أن الشرطة الدولية، المعروفة اختصارًا بـ"أنتربول"، أعلنت عن إصدار النشرة الحمراء في حق 17 مغربيًا مبحوث عنهم على الصعيد العالمي، فيما أصدرت الشرطة الدولية النشرة الصفراء في حق خمسة مغاربة آخرين لتحديد أماكنهم.

إيلاف من الرباط: وفق معطيات الجهاز الدولي، كتبت صحيفة "المساء" أن التهم التي تم بموجبها أصدار مذكرات التوقيف الدولية، تتراوح بَيْن السرقة بالعنف، واستعمال الأسلحة والاختطاف، والاتجار في المخدرات، وتهم تتعلق بالانتماء إلى عصابات إجرامية في عدد من البلدان.

أضافت الصّحيفة عينها أن جرائم المغاربة، الصادرة في حقهم نشرات حمراء من قبل الشرطة الدولية تتعدد بَيْن الاختطاف والإرهاب والإتجار الدولي في المخدرات والقتل، وهي الجرائم التي تجعل المغاربة في المرتبة الثالثة عربيًا خلف المصريين والليبيين.

حملة المقاطعة تفجّر المواجهة بين العثماني والقناة الثانية
الصّحيفة نفسها كتبت أن حملة المقاطعة، التي طالت بعض المنتوجات، فجّرت مواجهة بَيْن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، والقناة الثانية، إثر تقرير ظهر فيه العثماني وهو يتهرب من الرد على سؤال لصحافي القناة حول موضوع المقاطعة.

وأضافت "المساء" أن هذا الأمر هو الذي دفع قائد التحالف الحكومي إلى مطالبة القناة الثانية بالاعتذار، مضيفة أن تكليف وزراء حزب العدالة والتنمية بمواجهة المقاطعين فجر غضبًا داخل الحزب.

العثماني غاضب من "القناة الثانية"
وفي موضوع ذي صلة، كتبت "أخبار اليوم" أن رئيس الحكومة، أبلغ مديري نشر الصحف، الذين استضافهم في حفل عشاء مساء الجمعة الماضي، بأنه غاضب من القناة الثانية، وقال لهم: "لقد وقعت قبل قليل رسالة تنديد موجهة إلى القناة الثانية". أضاف أنه لم يكتف بمراسلة "دوزيم"، وإنما راسل جهات مسؤولة أخرى. 

في السياق عينه، ذكر مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف حقوق الإنسان، أن تصرف القناة الثانية مشبوه وضرب تحت الحزام.

الدكالي يستأنف الحوار الاجتماعي مع نقابات الأطباء
"المساء" كتبت كذلك أن أكد وزير الصحة، أنس الدكالي، سيستأنف الحوار القطاعي مع النقابات الأكثر تمثيلية لبحث ملف الأطباء في غضون الأيام المقبلة.

وكتبت الصّحيفة نفسها نقلًا عن الوزير الدكالي أن الجلوس إلى طاولة الحوار "هو وحده الكفيل بحل المشاكل ورد الاعتبار إلى بعض المهن، خاصّة مهنة الطبيب، التي نتوافر فيها على عدد قليل من الأطباء". الدكالي قدم وعودًا بتحسين ظروف العمل داخل المستشفيات العمومية وإصلاح منظومة الحكامة داخل المراكز الصحية والمستشفيات الجامعية.

وأوضح الوزير بخصوص مطالب الممرضات والممرضين أن هذه الفئة استفادت من تحسين الوضعية الإدارية والعلمية بميزانية كلفت الدولة 250 مليون درهم (حوالى 25 مليون دولار)، كما تم الإقرار بنظام الإجازة والماستر والدكتوراه الذي يمكنها من رد الاعتبار وتطوير وضعيتها في قطاع الصحة، موردًا: "نحن نسعى إلى التجاوب مع المطالب ما دامت في إطار المعقول".

اعتقال شبكة للهجرة السريّة وسط البحر بالعرائش
أما "الأحداث المغربية" فكتبت أن مركز الدرك البحري بالعرائش (شمال)، أحال منظمين للهجرة السريّة وقائد زورق على النيابة العامّة بالمحكمة الابتدائيةً بالمدينة، بعد ضبطهم متلبسين وسط البحر، على متن زورق خشبي مدعم بمحرك وإلى جانبهم 22 مهاجراً سرياً كانوا يعتزمون إيصالهم إلى الشواطئ الإسبانية.

ونسبة إلى مصادر الصّحيفة عينها فإنه جرى اعتقال المنظمين الاثنين للهجرة السريّة، المتحدرين من مولاي بوسلهام، التابعة لعمالة (محافظة) القنيطرة، إضافة إلى قائد الزورق المتحدر من تراب جماعة العوامرة، التابعة ترابياً لعمالة العرائش.

أضافت الصّحيفة عينها أن البحث الذي أجراه مركز الدرك الحربي أفضى إلى أن الزورق انطلق، من شاطئ المرجة الزرقاء بمولاي بوسلهام، حيث كشف المهاجرون أن منظمي العمليّة تلقوا مبالغ تراوحت ما بين 10 آلاف (1000 دولار) و15 ألف درهم (1500 دولار).

إيران تحذف المغرب من قائمة الدول المدرجة على سفر الإيرانيين 
"أخبار اليوم" كتبت أنه في خطوة لافتة، قرّرت إيران حذف المغرب من قائمة الدول المدرجة على سفر الإيرانيين بغرض السياحة، وذلك احتجاجًا على قطع الرباط علاقاتها الدبلوماسية مع طهران في مطلع الشهر الجاري، وفق ما أفاد به رئيس الهيئة الإدارية لمكاتب السياحة والسفر الإيرانية حرمت الله رفيعي. 

وقال رفيعي، حسب ما تداولته وكالات الأنباء "نعم قررنا حذف المغرب من قائمة الدول التي يتوجّه إليها الإيرانيون للسياحة سنويًا". ورأى المسؤول الإيراني أن "عدم وجود علاقات دبلوماسية بَيْن البلدين، دفع شركات السياحة والسفر الإيرانية إلى إزالة المغرب من الوجهات السياحية"، مشيراً إلى أنه "لا توجد طريقة للحصول على تأشيرة ولا توجد وسيلة للسفر". 

وكان المغرب قد قرر، في اول مايو الجاري، قطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران، بِسَبَب الدعم العسكري لحليفه حزب الله لـجبهة البوليساريو.

وزارة التربية الوطنية ابتكرت وسائل جديدة لمحاربة الغش
تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأحداث المغربية" التي كتبت أن مسؤولين تربويين أكدوا أن وزارة التربية الوطنية ابتكرت وسائل جديدة في حربها على الغش.

وأضافت الصّحيفة نفسها أن من أهم هذه الوسائل إجبار المرشحين والأحرار على التوقيع على التزام مصادق عليه، يقرون فيه اطلاعهم على التوجيهات المؤطرة للامتحانات والعقوبات المترتبة عن مخالفتها، وتزويد مراكز الامتحان بكاميرات مراقبة و"سكانير" للكشف عن الهواتف النقالة، للحيلولة دون أي محاولة محتملة للتسريب، ولإعطاء مصداقية لشهادة الباكالوريا.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ما هي أبرز 5 أسئلة في غوغل عن البريكست؟
  2. ابتزاز الوطن في الصحراء
  3. عام على سقوط موغابي... خيبة أمل في زيمبابوي!
  4. ترمب: لا أرغب في الاستماع إلى تسجيل معاناة خاشقجي
  5. ولي عهد أبوظبي يتباحث مع رئيس وزراء باكستان
  6. وزير خارجية بريطانيا في طهران الإثنين
  7. الضغوط تتكثف على تركيا لتفكيك
  8. مراكز الدروس الخصوصية تلتهم أموال المصريين!
  9. الملك سلمان يتباحث مع الرئيس العراقي حول مستجدات المنطقة
  10. ميركل وماكرون متحدان بوجه ترمب
  11. هذا هو العام الأسوأ في تاريخ البشرية
  12. حصان الديمقراطيين في 2020: ليبراليٌ تقدمي وترمبي أيضًا!
  13. مطار بيروت يمتنع عن تزويد الطائرات الإيرانية بالنفط
  14. شعبية ماكرون تنخفض إلى 25 في المئة
  15. رسميا... العلماء يعيدون تعريف الكيلوغرام
  16. القمة العالمية للتسامح تدعو إلى مكافحة التطرف الفكري
في أخبار