إيلاف من لندن: زار رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الاحد سلفه الاسبق زعيم ائتلاف الوطنية أياد علاوي في مستشفاه في بغداد مطمئنا على صحته اثر وعكة صحية.
وفي بيان مقتضب تابعته "ايلاف" قال المكتب الاعلامي للكاظمي ان "رئيس الوزراء زار رئيس الوزراء الأسبق د.اياد علاوي الذي يرقد في مستشفى إبن سينا حيث اطمأن على صحته" من دون تفصيلات اخرى.
وخلال السنوات الخمس الاخيرة خضع علاوي وهو أول رئيس وزراء عراقي بعد سقوط النظام السابق عام 2003 لفحوصات في مستشفيات عراقية واردنية وبريطانية .
وسبق للنائب العراقي حاليا مشعان الجبوري ان قال في 8 نيسان ابريل عام 2018 استنادا الى تقرير طبي بريطاني ان ثلاث شخصيات عراقية في العملية السياسة مصابين بالمنغوليا (مشكلة في الجينات) اثنان منهم مصابين بحالة من الدرجة الثالثة من المرض احدهما نائب رئيس الجمهرية (انذاك) اياد علاوي.

العلاج في لندن

وفي 29 تموز يوليو عام 2018 نقل علاوي الى مستشفى ابن سينا في بغداد ثم غادرها في اليوم التالي الى عمان ومنها إلى لندن لاستكمال فحوصاته الطبية إثر وعكة صحية أصيب بها بحسب مكتبه الاعلامي من دون الاشارة الى سبب الوعكة وطبيعتها لكن مصادر ابلغت "ايلاف" حينها ان علاوي مصاب بالتهاب الكبد الفيروسي وهو أحد الامراض التي تسببها فيروسات تلحق ضررًا بخلايا الكبد ويتميز بوجود خلايا الالتهاب داخل أنسجة الكبد.
وعادة ما يتلقى علاوي علاجاته في مستشفيات لندن التي يقيم فيها وعائلته.

علاوي مغادرا مستشفاه في بغداد متوجها الى لندن لمواصلة العلاج في تموز يوليو 2018 (مكتبه الاعلامي)

منذ منتصف سبعينات القرن الماضي حين انشق عن النظام السابق وتولى قيادة تنظيم الوفاق الوطني العراقي مع شخصيات سياسية أخرى لمعارضة نظام صدام حسين الذي نفذ محاولة لاغتياله الحقت به اصابات خطيرة ابقته في احدى مستشفيات العاصمة البريطانية لمدة عام للعلاج.

الكاظمي زائرا لعلاوي في مستشفاه ببغداد الاحد 3 نيسان ابريل 2022 للاطمئنان على صحته (مكتبه الاعلامي)

يشار إلى أن علاوي (77 عاما) كان رئيس أول حكومة عراقية بعد الاطاحة بالنظام السابق عام 2003 وهو خريج ثانوية كلية بغداد في العراق وخريج كلية الطب في جامعة بغداد عام 1970، كما حصل بعدها على شهادة الماجستير من جامعة لندن عام 1975 والدكتوراه من ذات الجامعة عام 1979كما عمل استشاريا في علم الوبائيات والصحة البيئية لدى اليونيسف بين عامي 1979و1981.
وتولى علاوي رئاسة الحكومة العراقية المؤقتة التي تلت مجلس الحكم العراقي وذلك الفترة بين 28 حزيران يونيو عام 2004 إلى 6 نيسان أبريل عام 2005.