سياسيون سابقون ودبلوماسيون وقادة طوائف:
نداء عاجل لحل النزاع في الشرق الأوسط

وزراء الخارجية العرب ينفون تأسيس محور الاعتدال

زيارة رايس وتخويف سورية

إسرائيل تقصف وفتح وحماس غارقتان بالدم

لندن: وجه اكثر من مئة مسؤول عالمي سابق من وزراء خارجية ودبلوماسيون وقادة طوائف، اليوم الاربعاء رسالة مفتوحة نشرتها صحيفة quot;الفايننشال تايمزquot; تدعو الى ايجاد حل سريع للنزاع في الشرق الاوسط. وتدعو الرسالة الى quot;تحرك دولي عاجلquot;. وحملت الرسالة التي اطلقت فكرتها quot;المجموعة الدولية للازمةquot; تواقيع الرئيس الأميركي السابق جيمي كارتر ورئيس الحكومة البريطانية السابق جون ميجور والرئيس السوفياتي السابق ميخائيل غورباتشوف.

ومن بين القادة الاخرين الذين وقعوا الرسالة ايضا الامين العام السابق للامم المتحدة بطرس بطرس غالي والدالاي لاما والاسقف الجنوب افريقي ديزمونت توتو وثمانية من الحاصلين على جائزة نوبل للسلام ومن بينهم كارتر وغورباتشوف وتوتو.

وجاء في الرسالة الموقعة من قبل 135 شخصية ان quot;جميع الاطراف ستخسر في هذا الصراع باستثناء المتطرفين عبر العالم الذين يزدهرون من خلال الغيظ الذي يواصلون اثارتهquot;. واضافت quot;كل يوم يمر يحجب افاق حل سلمي ودائمquot;.

واعتبر الموقعون على الرسالة المفتوحة انه quot;طالما استمر الصراع فان عدم الاستقرار والعنف في المنطقة وخارجها سيستمرquot;. واوضحت الرسالة ان quot;الهدف المصبو اليه يجب ان يكون الامن والاعتراف الكلي بدولة اسرائيل داخل حدود معترف بها وانهاء الاحتلال بالنسبة للشعب الفلسطيني مع اعطائه دولة مستقلة وذات سيادة وقابلة للحياة وكذلك اعادة الاراضي المحتلة الى سورياquot;.

ودعا الموقعون على الرسالة الى عقد وفي اسرع وقت ممكن quot;مؤتمر دولي جديد بحضور الممثلين النافذين للصراع في الشرق الاوسط وعلى انيطلق المؤتمر مفاوضات مفصلة حول اتفاق سلام شاملquot;. وتطالب الرسالة ايضا بانهاء الحصار المالي الذي تواجهه السلطة الفلسطينية وبدء مفاوضات بين اسرائيل والقادة الفلسطينيين وكذلك بين اسرائيل وكل من لبنان وسوريا.