كفركلا: حلق الطيران الحربي الاسرائيلي اليوم الثلاثاء فوق مجموعة من الجنود اللبنانيين كانوا يزيلون عند الحدود مع اسرائيل اسلاكا شائكة وضعها الجيش الاسرائيلي في الجانب اللبناني.

وافاد مراسل وكالة فرانس برس ان طائرات اسرائيلية حلقت على علو منخفض فوق الجنود اللبنانيين الذين كان يرافقهم جنود دوليون اسبان من قوة الامم المتحدة الموقتة في لبنان (يونيفيل) عند مستوى بلدة كفركلا (جنوب).

وبدأ الجيش اللبناني الاثنين ازالة الاسلاك الشائكة بالجرافات بعدما وضعها الجيش الاسرائيلي اثناء الحرب خلال الصيف في عمق 15 مترا وامتداد كيلومتر.

وتشرف اليونيفيل على هذه الاشغال التي تهدف الى ازالة الانتهاك الاسرائيلي للخط الازرق الذي رسمته الامم المتحدة العام 2000 اثر الانسحاب العسكري الاسرائيلي من لبنان بعد احتلال دام 22 عاما.

وكثف الطيران الاسرائيلي الذي يحلق منذ سنوات في الاجواء اللبنانية في الايام الاخيرة طلعاته في لبنان.

وحلقت طائرات اسرائيلية الاثنين فوق بيروت وجنوب لبنان للمرة الاولى على ارتفاع منخفض جدا وبهذه الكثافة منذ انتهاء الهجوم الاسرائيلي على لبنان في 14 آب/اغسطس.

واتى التحليق في حين طلب الرئيس الفرنسي جاك شيراك الجمعة من اسرائيل وضع حد للخرق الاجواء اللبنانية وهو امر مخالف برأيه quot;لروح ونصquot; القرار 1701 الذي وضع حدا للاعمال الحربية بين الدولة العبرية وحزب الله. وقال مسؤول رفيع المستوى في الامم المتحدة الاثنين ان عمليات التحليق هذه quot;تلحق الضررquot; بقوة السلام الدولية في لبنان.