نجامينا: اتهم وزير الخارجية التشادي احمد علامي اليوم السودان بدعم المتمردين التشاديين الذين استأنفوا عملياتهم العسكرية في شرق البلاد. وقال الوزير ان قيام المتمردين باطلاق صاروخ ارض-جو على طائرة فرنسية يشكل دليلا على دعم السودان للتمرد.

واضاف لوكالة فرانس برس ان quot;اولئك المتمردين دخلوا الى تشاد من السودان وتمكنوا من اقتناء مثل هذا النوع من المعدات العسكرية بعلم من السلطات السودانية. ولا يمكن للسودان ان ينفي ذلكquot;. وتابع quot;السودان يقف وراء المتمردين. واطلاق الصاروخ يشكل بادرة غير ودية ضد تشاد وضد فرنسا، ندينها بشدةquot;. وقال quot;ليس هناك من غموض ان هذه المعدات سلمت امام انظار السلطات السودانية او من قبل السودان نفسهquot;.

وكان عناصر من الاتحاد الجديد للقوى من اجل الديموقراطية والتنمية الذي يضم عدة مجموعات مناهضة لنظام نجامينا، احتلوا الاحد والاثنين غوز بيدا قرب الحدود السودانية ثم ام تيمان على بعد مئة كلم جنوبا قبل ان ينسحبوا بعد ساعات.

واقر مسؤول من المتمردين التشاديين الثلاثاء بان قواته اطلقت صاروخا على طائرة استطلاع عسكرية فرنسية لكن بدون اصابتها مشيرا الى ان ذلك تم عن طريق الخطأ بسبب اعتقاد عناصره انهم بصدد التعرض لهجوم.