صنعاء: بدأت محكمة البدايات الجزائية اليمنية المتخصصة في قضايا الإرهاب في صنعاء اليوم محاكمة خاطفي أربعة سياح فرنسيين كانوا خطفوا في ايلول(سبتمبر) الماضي لاسبوعين في اليمن. ووجه ممثل المدعي العام سعيد العاقل في لائحة الاتهام لكل من المتهمين الحاضرين راجح محمد احمد هادي (23 عاما) واحمد حيدرة الاسود صلقوح (22 عاما) التهمة اليهما والى آخرين لم يذكر اسماءهم quot;بالاتفاق على خطف سياح للفت نظر الدولة لحل مشكلتهمquot;، بحسب لائحة الاتهام. وحضر المتهمان الجلسة التي رأسها القاضي نجيب قادري.

وكانت قوات الامن وعقب الافراج عن السياح الفرنسيين الاربعة في 25 ايلول(سبتمبر) الماضي، تعقبت الخاطفين وجرت مواجهات انتهت باعتقال قوات الامن للمتهمين الاثنين فقط، بحسب ما اوضح ممثل المدعي العام. ودفع المتهمان ببراءتهما مما نسب اليهما، وقال راجح quot;لم اكن معهم (الخاطفون) ولم اشارك في الخطف وهذه تهم غير صحيحةquot;، في حين قال حيدرة من جانبه quot;انا بريء ولم اخطف ولم اشارك في عملية الخطفquot;. وقرر القاضي في نهاية الجلسة تحديد يوم 25 تشرين الثاني(نوفمبر) موعدا لاستئناف المحاكمة.

وكان خطف السياح الاربعة مع مرافقهم اليمني في العاشر من ايلول(سبتمبر) الماضي في بلدة عتق (محافظة شبوة) من قبل افراد من قبيلة آل عبد الله بن دهم الذين احتجزوهم في معقلهم على بعد 60 كلم من عتق. وتم الافراج عن السياح في 25 ايلول(سبتمبر) الماضي. وقالت وكالة الانباء اليمنية حينها ان الافراج تم بالتفاوض وليس باستخدام القوة.

وكان الخاطفون يطالبون بالافراج عن خمسة من افراد قبيلتهم مسجونين في ابين (جنوب) عقب معارك ثأر قبلي، بحسب مصادر قبلية.