موسكو: أكد مسؤولون روس شاركوا في طاولة مستديرة نظمت في إطار مجلس روسيا - الناتو استعداد بلادهم لمساعدة حلف شمال الأطلسي على تحديث وتطوير ما تمتلكه بعض بلدانه من أسلحة روسية وسوفيتية.

ويذكر أن أحد أسباب إصابة المعدات العسكرية الروسية الصنع في بلدان أوروبا الشرقية التي أصبحت أعضاء في حلف الناتو بالعطب هو أن مستخدميها يقومون بتحديثها من دون التعاون مع مصنعيها.

وقال نائب مدير عام مؤسسة quot;روس اوبورون اكسبورتquot;، وهي وكيل الحكومة الروسية في تصدير منتجات روسيا من الأسلحة والمعدات العسكرية إلى الخارج، إن مؤسسته تقترح شتى السبل للتعاون في تحديث المعدات العسكرية السوفيتية والروسية الصنع التي تملكها بلدان الحلف.

وقد بدأت المؤسسة الروسية العمل في تحديث طائرات quot;ميغ - 29quot; ومروحيات quot;مي - 17quot; وquot;مي - 24quot; التي يمتلكها عدد من هذه البلدان وتعمل أيضا بالتعاون مع شركات أوروبا الغربية على تنفيذ عدد من العقود في بلدان لا تنتمي إلى الناتو. وعلى سبيل المثال يجري في الهند وماليزيا العمل على تركيب أجهزة من إنتاج الشركات الغربية في معدات عسكرية سوفيتية وروسية الصنع.

كما يعمل مصنعو الأسلحة الروسعلى تصنيع أنظمة تسليحية جديدة بالتعاون مع شركات انجلترا وإيطاليا والبلجيكا وألمانيا وفرنسا وإسبانيا.

ولفت مسؤولون من حلف الناتو إلى أن تحديث أسلحة جيوش بلدان الحلف يتم بقرار من البلدان المعنية لا بقرار قيادة الحلف. ومع ذلك فإن الناتو يجد له - حسب قولهم - مصلحة في تحديث المعدات العسكرية.