ابوظبي: بدأ في ابوظبي والفجيرة اول اقتراع في الامارات العربية المتحدة في الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي (04:00 تغ) من السبت لانتخاب عشرين من الاعضاء الاربعين في المجلس الوطني الاتحادي. وستتواصل هذه الانتخابات التي تنظم على مراحل، الاثنين والاربعاء المقبلين، باقتراع اعضاء quot;الهيئة الانتخابيةquot; في كل من الامارات السبع، لمرشحين من هذه الهيئة حصرا.

ويبلغ عدد اعضاء الهيئات على مستوى الامارات 6689 شخصا بينهم 1189 امراة في هذا البلد الذي يبلغ عدد مواطنيه 825 الفا بينهم 300 الف تجاوزوا سن الثامنة عشرة. ويتنافس في الانتخابات 439 مرشحا بينهم 65 امرأة. وسينتهي التصويت عند الساعة 19:00 (15:00 تغ).

وسيتنافس المرشحون في ابوظبي التي تضم اكبر عدد من المرشحين (99 بينهم 14 امرأة) على اربعة مقاعد في المجلس الوطني الاتحادي الذي يتمتع بصلاحيات استشارية. اما في الفجيرة، فتجري المنافسة بين 35 مرشحا بينهم امرأة واحدة على مقعدين.
ويبلغ عدد الناخبين في ابوظبي 1741 شخصا وفي الفجيرة 417 .

وسيجري الاقتراع الاثنين في دبي ورأس الخيمة قبل ان ينتهي الاربعاء في عجمان والشارقة وام القيوين. واقيم في كل امارة مركز واحد للاقتراع يجري التصويت فيه الكترونيا. ويختار الناخب مرشحيه على شاشة قبل ان يثبت خياره. وسيشغل المنتخبون العشرون مقاعدهم لمدة سنتين. اما النصف الآخر من المجلس فيعين الحكام اعضاءه العشرين.

وتؤكد حكومة الامارات ان هذا الاقتراع الاول يشكل بداية عملية تدريجية يفترض ان تسمح في نهاية المطاف لكل الاماراتيين بانتخاب نصف اعضاء المجلس الذي سيمنح صلاحيات اكبر وستتم زيادة عدد اعضائه.