يوسف عزيزي من طهران:اعلن مصطفى تاج زادة المساعد السابق لوزير الداخلية و عضو اللجنة المركزية لحزب جبهة المشاركة الايرانية ان الفوز كان حليف الاصلاحيين في انتخابات المجالس المحلية في معظم المحافظات و المدن الايرانية. وقال تاج زادة الذي يعد من منظري الحركة الاصلاحية في ايران ان انصار رجل الدين المتشدد اية الله مصباح يزدي و مرشحي قائمة مؤيديه المعروفة بقائمة quot;نخب الحوزات الدينية و الجامعاتquot; واجهوا الفشل الذريع في انتخابات مجلس الخبراء.

يذكر ان إيلاف كانت ومن خلال تقريرها السابق اول وسيلة اعلامية تشير الى فوز المعتدلين وتيار هاشمي رفسنجاني على المتشددين المؤيدين لمصباح يزدي في انتخابات مجلس الخبراء. واوضح مصطفى تاج زادة ان مؤيدي مصباح يزدي و مرشحي قائمة quot; نخب الحوزات الدينية و الجامعاتquot; بذلوا جهودا كبيرة لاقصاء هاشمي رفسنجاني من مجلس الخبراء غير انه اصبح في صدر قائمة المنتخبين للمجلس وان السيد مصباح يزدي يقع في نهاية القائمة التي استخرجت حتى الان من النتائج حيث هناك احتمال ان يفشل في دخول المجلس.

واكد المساعد السابق لوزارة الداخلية ان المرشحين الاثنين لقائمة مؤيدي حكومة احمدي نجاد والمعروفة باسمquot;الرائحة الزكية لخدمة الناسquot; قد فشلوا في الانتخابات الفرعية للبرلمان في مدينة طهران فيما اصبحت السيدة سهلية جلودارزادة (مرشحة الاصلاحيين) المنتخبة الاولى لاهالي طهران في العديد من احياء المدينة. وقال تاج زادة حول نتائج انتخابات المجلس البلدي في طهران: فقد تلقينا تقارير مشجعة جدا في هذا المجال.

واضاف مصطفى تاج زادة: ان انصار احمدي نجاد واجهوا الفشل في انتخابات المجالس البلدية حيث نحن نخشى ان يؤثر ذلكفي نزاهة هذه الانتخابات مضيفا: انه و بسبب التماثل الفكري (اليميني المتشدد) بين الهيئات التنفيذية و المشرفة على الانتخابات نخشى لاسمح الله ان يقرأوا quot; حسنquot; بدل quot;حسينquot; وان يفعلوا ما فعله المتشددون في الانتخابات الرئاسية عام 1997 حيث ادعوا ان منافس خاتمي في محافظة لورستان حاز على 180 في المئة من اصوات الناخبين! وانه فاز على خاتمي بثلاثة اضعاف وذلك خلافا لكل المحافظات الايرانية التي حصل خاتمي فيها على معظم اصوات الشعب.

هذا و اعلنت وزارة الداخلية الايرانية ان نحو 26 مليون شخص شاركوا في انتخابات مجلس الخبراء الذي تتحدد وظيفته في انتخاب مرشد الثورة و المراقبة على ادائه. ويبلغ هذا الرقم نحو 60 في المئة من نسبة المؤهلين للتصويت وهي اكبر نسبة مشاركة في انتخابات مجلس الخبراء في تاريخ الجمهورية الاسلامية. وتعود هذه المشاركة الواسعة في انتخابات هذا المجلس يوم امس الى تزامنه مع انتخابات المجالس البلدية، و كذلك المنافسة الحادة بين المحافظين المعتدلين بقيادة هاشمي رفسنجاني و المتشددين بزعامة مصباح يزدي.