إيهاب الشاوش من تونس-مسفرغرم الله الغامدي من الرياض: باركت تونس الجهود التي بذلها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لتحقيق الاتفاق بين الفلسطينيين المشاركين في لقاء مكة المكرمة. و قالت وزارة الخارجية التونسية، في بيان لها، نقلته وكالة الأنباء الرسمية، ان quot;تونس سجلت بارتياح حصول اتفاق بين الأشقاء الفلسطينيين المشاركين في لقاء مكة المكرمة، من أجل تحقيق الوحدة الفلسطينية المنشودة، و إرساء وفاق وطني يحفظ مصالح الشعب الفلسطيني وتماسكهquot;.

و رحبت تونس، بهذا الاتفاق و قالت انها تتطلع الى أن يساهم في وضع حد للاحتقان الداخلي ويؤسس لمرحلة هامة تكرس المصلحة العليا للشعب الفلسطيني في هذا الظرف الدقيق . كما دعت المجموعة الدولية، وفي مقدمتها اللجنة الرباعية لتكثيف الجهود والمساعي لوضع حد لمعاناة الشعب الفلسطيني واستئناف مسيرة السلام لايجاد حل عادل وشامل ودائم للقضية الفلسطينية.

و في سياق متصل كانت، تونس أدانت الانتهاكات الإسرائيلية المتكررة، ودعت المجتمع الدولي أن يضغط على الحكومة الإسرائيلية حتى تتوقف فورا عن مواصلة الحفريات والأعمال التخريبية في محيط الحرم القدسي المبارك.

و قالت الخارجية التونسية أن quot;تونس تتابع بقلق عميق ما تقوم به إسرائيل من حفريات وأعمال هدم بمحيط المسجد الأقصى الشريف تستهدف تغيير ملامح هذا المعلم التاريخي المقدس والنيل من هويته الإسلامية، معتبرة ان هذه الأعمال استفزازا لمشاعر الأمة الاسلامية من شأنه أن يزيد في حدة التوتر والاحتقان في المنطقة وأن يضعف الجهود الدولية والاقليمية الساعية الى احياء عملية السلامquot;.

الرئيسان الفرنسي والجيبوتي يثمنان جهود العاهل السعودي

على صعيد متصل، عبر الرئيس الفرنسي جاك شيراك والرئيس الجيبوتي اسماعيل عمر جيله عن تقديرهما للجهود التي بذلها العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز لانهاء الخلاف بين فتح وحماس. جاء ذلك في اتصال هاتفي تلقاه الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود مساء اليوم من كل من الرئيس الفرنسي و رئيس جمهورية جيبوتي .

وقد باركا في اتصاليهما جهود العاهل السعودي التي أثمرت اتفاق القيادات الفلسطينية في لقائهم بمكة المكرمة . وثمنا للملك عبد الله بن عبد العزيز هذه المبادرة التي حقنت دماء أبناء الشعب الفلسطيني وتوحيد جهوده لتشكيل حكومة وحدة وطنية ..